مسقط ـ (الوطن):
دشنت الهيئة العامة لسوق المال أمس النظام الإلكتروني لتراخيص شركات إدارة مطالبات التأمين الصحي (TPA).
يأتي النظام الإلكتروني ضمن سلسلة من الخدمات الإلكترونية المقدمة للمتعاملين في قطاع التأمين عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، لإيجاد قنوات تسهل الإجراءات للمتعاملين بما يسهم في توفير الوقت والجهد فضلا عن ضمان توفير الجودة بأفضل مستوياتها، حيث بلغ عدد الخدمات والأنظمة التي تم تحويلها إلكترونيا 40 خدمة ونظاما مقسمة بين قطاعات الهيئة، وبذلك يكون النظام الإلكتروني لتراخيص شركات إدارة مطالبات التأمين الصحي افتتاحية خطة التحول الإلكتروني لعام 2021م، فالنظام يمكن الراغبين في مزاولة نشاط إدارة مطالبات التأمين الصحي تقديم طلبات الترخيص والمضي في بقية الإجراءات إلكترونياً، وايضا تجديد أو إلغاء هذه التراخيص إلكترونيا.
الجدير بالذكر أن الهيئة أصدرت اللائحة التنظيمية لمزاولة نشاط إدارة مطالبات التأمين الصحي في وقت سابق كخطوة مهمة لتعزيز الجوانب المنظمة لقطاع التأمين الصحي في السلطنة، بما فيها من مكونات العملية التأمينية المرتبطة بمنتجات التأمين الصحي، والتي تبرز فيها هذه الشركات كأحد أطراف العملية التأمينية المكونة لهذه الحلقة التنظيمية المتكاملة، حيث يعتبر دورها رئيسيا لإدارة مطالبات التأمين الصحي بين شركات التأمين ومقدمي الخدمة الصحية، لتوفير شبكة واسعة من مقدمي الخدمة الصحية لحاملي الوثائق التأمينية. كما حددت اللائحة الحد الأدنى من المتطلبات الأساسية للترخيص برأس مال لا يقل عن 200 ألف ريال عماني، وأن يكون غرض الشركة الوحيد هو مزاولة نشاط إدارة مطالبات التأمين الصحي (TPA)، ويديرها مدير متفرغ للشركة حاصل على شهادة جامعية في تخصصات الطب أو إدارة الرعاية الصحية أو التأمين مع خبرة لا تقل عن 5 سنوات بعد الحصول على المؤهل الجامعي، وكذلك اشترطت اللائحة أن يكون للشركة طبيب متفرغ لا تقل خبرته العملية عن 3 سنوات، وقد تم حتى حينه ترخيص ثلاث شركات لمزاولة نشاط إدارة متطلبات التأمين الصحي في السلطنة حتى الآن لاستيفائها جميع متطلبات الترخيص.