جنيف ـ العمانية: تمكنت أوركسترا سويسرا الناطقة بالفرنسية من تسجيل السيمفونية التاسعة لبيتهوفن بمشاركة أكثر من مائة موسيقي ومغن مع احترام قواعد التباعد البدني التي تفرضها الظروف الاحترازية في وجه جائحة فيروس كورونا المستجد. وتم تسجيل هذه المعلمة من الموسيقى الكلاسيكية بمناسبة مرور 250 سنة على ميلاد مؤلفها الألماني لادفيغ فان بيتهوفن. وانتشر الموسيقيون والمغنون في قاعة “ردهة فيكتوريا” الشهيرة في جنيف وأخذوا مواقعهم بحيث تفصل كل واحد منهم عن الآخر مسافة آمنة. وتوزع المشاركون في جميع أركان القاعة ابتداء من الحلبة وانتهاء بأرضية المكان مرورا بصالات العرض وحتى الشرفات. وتولى البريطاني جوناتان نوت، المدير الموسيقي لأوركسترا سويسرا الناطقة بالفرنسية، قيادة الموسيقيين الـ (53) وأعضاء جوقة المسرح الكبير في جنيف الـ(58) انطلاقاً من منصة دائرية وضعت وسط القاعة وفوقه مباشرة، تم نصب شاشة دائرية ضخمة يمكن رؤيتها من زاوية 360 درجة بحيث يمكن لكل عازف جماعي أو منفرد أو عضو في الجوقة أن يرى القائد مهما كان موقعه في القاعة. أما العازفون المنفردون والمغنون فقد أدوا أدوارهم انطلاقًا من الشرفات. ويعد لودفيج فان بيتهوفن أحد أبرز وأهم الموسيقيين في العالم.