يعد أول مطار في العالم يطبق هذه التقنية

الحوسني:
النظام سيقوم بحماية المناطق المحيطة بالمطار ومزود بكاميرات متطورة طويلة المدى للتحقق الإضافي

تغطية ـ هاشم الهاشمي:
وقعت شركة مطارات عُمان أمس اتفاقية مع الشركة الألمانية "أرونيا أي جي" بالتعاون مع شركة راميش وناريندرا كيمجي لتزويد وتثبيت أحدث أنظمة الكشف عن الطائرات المسيرة بدون طيار (الدرونز) في محيط مطار مسقط الدولي ليكون بذلك أول مطار في العالم يقوم بتثبيت هذا النوع التقني من الأنظمة الكاشفة للطائرات المسيرة.
وقد وقع الاتفاقية من جانب شركة مطارات عُمان الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي للشركة، فيما وقعها من جانب الشركة الألمانية "أرونيا أي جي" وشركة "راميش وناريندرا كيمجي" راميش كيمجي.
وقال الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي لمطارات عُمان في تصريح صحفي: إن الشركة تسعى عبر هذه الاتفاقية إلى تقديم أحدث التقنيات العالمية في مجالات إدارة المطارات، حيث يأتي هذا ضمن أولويات خطط الشركة لبلوغ أعلى المقاييس المتبعة في أحدث مطارات العالم مما يضمن استمرار أعلى معايير الأمن والسلامة والكفاءة العملياتية من أجل تقديم تجربة سفر آمنة وسلسة لجميع المستخدمين.
وأضاف الحوسني: إن توقيع الاتفاقية بالتنسيق مع جميع شركاء مطارات عُمان الاستراتيجيين يأتي لإدخال هذا النظام الأمني الحديث بتزويد وتثبيت نظام الكشف عن الطائرات المسيرة بدون طيار، مشيرًا إلى أنه بتوقيع هذه الاتفاقية يكون مطار مسقط الدولي واحدا من المطارات الدولية المزودة بأحدث الأجهزة التي تعزز الملاحة الجوية وتسهم في أن تكون حركة هبوط وإقلاع الطائرات آمنة، حيث يعد هذا من أولوياتنا لتحقيق أقصى درجات الأمان للمسافرين ولشركات الطيران التي تستخدم مطارات السلطنة.
وأوضح أن هذا النظام يعمل على اكتشاف الطائرات المسيرة وغيرها من الأجهزة التي تستخدم ترددًا لاسلكيًا، حيث سيقوم النظام بحماية المناطق المحيطة بالمطار بما فيها مسار اقلاع وهبوط الطائرات إضافة إلى اكتشاف عدة طائرات مسيرة على ترددات مختلفة في وقت واحد ويأتي مزودًا بكاميرات متطورة طويلة المدى للتحقق الإضافي، حيث تعمل الشركة الألمانية "أرونيا أي جي" مع أنظمة موجات تردد الراديو المتطورة وأنظمة الميكروويف منذ أكثر من 15 عامًا مع تطوير جميع البرامج والأجهزة في ألمانيا.
وأكد الحوسني أن اكتشاف الطائرات المسيرة في المطارات أصبح مطلبًا حيويًا حيث تسببت عدة حالات في تعطيل خدمات المطارات في أنحاء العالم، موضحًا أن الشركة تعمل من أجل توفير الأنظمة الحديثة التي تحقق أعلى درجات الأمان.
وأضاف الحوسني: نحن في مطارات عمان نعمل من أجل توفير الأنظمة الحديثة التي تحقق أعلى درجات الأمان، حيث أن معظم الأنظمة التي تستخدم تكنولوجيا الرادار تكون محدودة الاستخدام وتسبب تداخلاً مع أنظمة المطارات الحالية، مما يجعل نظام "أرونيا أي جي" الذي نقدمه اليوم في مطارنا مطلباً للكشف عن الترددات اللاسلكية من دون أن يبعث أي إشارات تتداخل مع باقي الأنظمة، مشيرا إلى ان مطارات عمان تبحث دائما عن الحل الأمثل لتعزيز قدراتنا وبيئة العمل في مطارات السلطنة، حيث إن هذا النظام الذي سيتم تركيبه في مطار مسقط الدولي يمكنه اكتشاف وتحديد موقع مشغل الطائرة المسيرة مما يضمن سرعة التنسيق مع الجهات المختصة للتعامل معه.
يذكر إن هذا النوع من الطائرات المسيرة وبالرغم من سلمية بعضها لكنها قد شكلت تهديدا على الحركة الجوية في مطارات عالمية عدة، واستطاعت شلّ الحركة بالكامل في هذه المطارات مما عطل عددا كبيرا من الرحلات وتسبب في تأخير سفر آلاف المسافرين إلى جانب خطرها الأمني على سلامة السفر.
وتشهد منطقة الشرق الأوسط نموًا وتطورات متسارعة تفرض على القائمين في قطاع الطيران المدني مواجهة مجموعة من التحديات ذات الصلة بمجالات السلامة على مختلف المستويات خاصة في ظل تزايد الطلب على المسارات الجوية وارتفاع مستويات حركة الطائرات وأنظمة الطائرات بدون طيار في المجال الجوي المزدحم.
وتشكل الطائرات بدون طيار خطرًا أمنيًا محتملًا على كثير من المنشآت بما في ذلك المطارات ومرافق الطاقة والأماكن ذي الحساسية الأمنية.
وتستطيع بعض هذه الطائرات التحليق على ارتفاعات عالية قد تصل إلى أكثر من ستة كيلومترات والتحليق لأسابيع وربما أشهر وأكثر، فيما تم تصميم بعضها ليكون بحجم كف اليد وأصغر مما يصعب ملاحقتها او ملاحظتها بالعين المجردة او بأجهزة المراقبة العادية.