بعد تفعيل خاصية التصديق الإلكتروني (PKI)..ساهم تطبيق نظام التصديق الإلكتروني في سهولة الحصول على التأشيرة وفي دعم الاستثمار في السلطنة وقد أوضح المقدم عبدالله بن سعيد الكلباني مساعد مدير عام تقنية المعلومات مدير مشروع منظومة الزائر أن التصديق الإلكتروني (PKI) والذي تم تفعيله مؤخرا في نظاك التأشيرة الالكترونية سيساهم في تنشيط حركة الاستثمار داخل البلد كما سيسهل تقديم طلب كافة التأشيرات المكفولة والتثبت من هوية مقدم الطلب وضمان أمن وسرية وموثوقية المعاملة.ويمكن صاحب الطلب من الحصول على الخدمة باستخدام أي نوع من أنواع الأجهزة الذكية إضافة إلى عدم الحاجة الى مراجعة أكثر من مؤسسة والاكتفاء بتقديم الطلب عن طريق الموقع ورفع المستندات المطلوبة.موضحا بأن النظام الإلكتروني لا يتطلب أية رسوم إضافية في حالة الطلب إلكترونيا.وأضاف المقدم الكلباني بأن التصديق الإلكتروني يهدف إلى توفير تقنيات آمنة لتوثيق المعلومات وتصديقها إلكترونيًّا، وتحديد هوية المستخدمين والمصادقة عليها، والتوقيع على جميع المعاملات إلكترونيًّا بحيث يكون التحقّق من الهويّة في المواقع الإلكترونيّة عن طريق التصديق الإلكتروني من خلال استخدام البطاقة الشخصية المزودة بالخدمة الإلكترونية، أو شرائح الهواتف النقالة المفعلة للخدمة.ولتفعيل خاصية التصديق الإلكتروني أوضح الكلباني بأنه بإمكان المواطنين والمقيمين بإمكانهم تفعيل خاصية PKI في البطاقة الشخصية من خلال اتباع الخطوات التالية : أولا التأكد من أن البطاقة الشخصية صدرت ما بعد الثالث عشر من يوليو2013 وإذا كان تاريخ إصدار البطاقة الشخصية قبل التاريخ المذكور سلفا ، يجب زيارة الادارة العامة للأحوال المدنية او من خلال مراكز الخدمة لتجديد البطاقة الشخصية (للمواطنين) أما المقيمين إذا كان تاريخ انتهاء البطاقة بتاريخ 13 يوليو 2015 وما بعده فهي تحتوي على التصديق الالكتروني ولا يجب استبدالها أيضا.ولتفعيل البطاقة الشخصية على طالب الخدمة التوجه لأقرب مركز للأحوال المدنية، وسيطلب منه اختيار رقم التعريف الشخصي الخاص به والمكون من 6 أرقام ولكي تتم عملية تفعيل بطاقة الهاتف يجب أن يسبقها تفعيل البطاقة الشخصية وأن تكون شريحة الهاتف داعمة للتصديق الالكتروني، إذا لم تكن داعمة فيجب استبدالها من أحد مزودي الخدمة (عمانتل / اوريدو) كما يجب أن تكون شريحة الهاتف مسجلة باسمه الشخصي، ويتوفر قارئ البطاقة الشخصية لدى طالب الخدمة.وحول كيفية طلب تأشيرات العمل الكترونياً وعن آلية طلب التأشيرات المكفولة الكترونياً من خلال التصديق الالكتروني ( PKI ) قال مساعد مدير عام تقنية المعلومات : تتم بطريقتين يستطيع من خلالها المستخدم الدخول الى موقع التأشيرات الالكترونية وطلب التأشيرة المكفولة:أولاً: التصديق الالكتروني من خلال البطاقة المدنية تم تفعيل خاصية التصديق الالكتروني فيها في الإدارة العامة للأحوال المدنية.(للدخول باستخدام البطاقة المدنية يجب توفر قارئ البطاقة).ثانياً: التصديق الالكتروني عبر الشريحة الإلكترونية: وهذه الطريقة يجب على المستخدم أو صاحب العمل تفعيل خاصية التصديق الالكتروني في شريحة الهاتف من مزود الخدمة (عمانتل ـ اوريدو).فاذا كان المستخدم جديدا سوف تظهر له صفحة لتسجيل المستخدم يتم فيها تعبئة بياناته الشخصية من خلال التصديق الالكتروني ( PKI ) ثم استكمال باقي البيانات الخاصة لتسجيله في الموقع (مثل البريد الالكتروني ) ثم عليه القيام بتفعيل المؤسسة بالذهاب الى "تحديث سجل صاحب العمل" والقيام بتحديث بيانات المؤسسة.أما إذا كان المستفيد من الخدمة قد تم تسجيله مسبقاً والشركة المقدم بالنيابة عنها قد تم تفعيلها سابقا، فيمكنه الدخول للموقع مباشرة لتقديم الطلب، حيث انه يجب على المستخدم أن يكون مفوضا عن المؤسسة التابع لها، وعليه استكمال اجراءات اختيار التأشيرة المكفولة ودفع الرسوم واستلام اشعار الطلب عبر البريد الالكتروني المسجل او من خلال رسالة نصية على هاتفه.وختم المقدم الكلباني حديثه بأن هذا التحول يواكب التحول الرقمي ويوظف التقنيات الحديثة لتسهيل أعمال شرطة عمان السلطانية سواء الأمنية والإدارية وعلى وجه الخصوص المتعلقة بخدمة الجمهور، ويشكل دورا محوريا في رفع مستوى الأداء وسهولة الاستخدام وتوفير الجهد والوقت ومواكبة التطورات المحلية والعالمية والتي تتطلب الجاهزية في التعامل مع تلك المتغيرات والتوجه لتوفير منظومة إلكترونية ذكية متكاملة تخدم كافة القطاعات سواء للمستفيدين من الخدمات داخل وخارج السلطنة او الموظفين ويتماشى مع الخطة الوطنية لحوكمة الإجراءات والتحول الإلكتروني.