تقوم بتوزيع وتزويد الكهرباء للمشـتركين بشـمال الباطنة والظاهرة والبريمي
صحار ـ مريم بنت علي الفارسية:
تضم شركة كهرباء مجان ـ إحدى شركات مجموعة نماء القابضة ـ ١٢ شركة تعمل في مجالات توليد ونقل وتوزيع وشراء الكهرباء، حيث تتمثل الأعمال الأساسية لشركة كهرباء مجان في إدارة شبكة الكهرباء من خلال توزيع وتزويد الكهرباء للمشتركين في محافظات شمال الباطنة والظاهرة والبريمي ويبلغ إجمالي عدد مشتركي الخدمة في شركة كهرباء مجان 237 ألف مشترك حتى نهاية شهر أكتوبر 2018.
وتعد دائرة التحصيل وإدارة الديون في كهرباء مجان من أكثر الدوائر تطوراً ومواكبة للتقدم التكنولوجي في مجال وسائل الدفع والبرنامج والخدمات المقدمة للمشتركين ويعتمد نظام التحصيل على الشروط الواردة في المادة (41) من رخصة التوزيع والتزويد التي تم اعتمادها من هيئة تنظيم الكهرباء بموجب أحكام المرسوم السلطاني رقم 78/2004 (قانون القطاع).
وقال خالد بن عبدالرحمن الطائي مدير أول التحصيل وإدارة الديون بشركة كهرباء مجان: حرصت شركة كهرباء مجان على توفير وسائل تتسم بالتقنية الحديثة والتكنولوجيا في آلية تحصيل الفواتير واتسمت هذه الوسائل بسهولة الاستخدام وتوفرها في العديد من الأماكن بمختلف الأوقات وبخيارات متعددة ومن هذه الوسائل: تطبيقات الهواتف الذكية كتطبيق نماء من مجموعة نماء وتطبيقات وكلاء التحصيل (تطبيق خدمة من شركة عمان للاستثمار والتمويل وتطبيق الشركة الوطنية للهندسة والاستثمار اونك) وتطبيقات البنوك التي يمكن استخدامها عبر تنزيلها في الهواتف النقالة أو أجهزة الألواح الذكية (التاب) وهي إحدى الطرق التي يفضلها المشترك حيث توفر الجهد والوقت فباستطاعة المشترك من مكانه ان ينجز دفع فاتورة الكهرباء في أي وقت يرغب به دون عناء الوقوف في الطوابير عند محاسبي شركة دفع الفواتير، أجهزة الدفع الآلي (الخاصة بشركات عمانتل والوطنية للهندسة والاستثمار وشركة عمان للاستثمار والتمويل) المتوفرة في العديد من الأماكن مثل: محطات نفط عمان والمراكز التجارية وصالات الخدمات وما يميز هذه الاجهزة استقبال طريقتين للدفع عن طريق البطاقة الائتمانية ATM أو الإيداع النقدي المباشر وهي سهلة الاستخدام ومتوفرة في الأوقات المسائية وبعضها تعمل على مدار 24 ساعة و7 أيام، ومن الطرق الإلكترونية الأخرى الدفع عبر موقع بوابة كهرباء عُمان www.electricity.com.om، وبوابات التحصيل للشركة الوطنية للهندسة والاستثمار وشركة عمان للاستثمار والتمويل ويتوفر في الموقع خيار الدفع الإلكتروني الذي يستطيع من خلاله المشترك دفع فاتورة الكهرباء باستخدام آمن وسهل.

وأشار خالد الطائي إلى أن الشركة تولي عناية خاصة بالمشتركين من ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك وفق قاعدة العمل رقم (42) التي تنظم التعامل مع هذه الفئة المهمة من المشتركين ومراعاة لهم يوجد في الشركة سجل خاص تتدرج به كل الحالات الخاصة من هؤلاء المشتركين ويتم تسجيل بياناتهم في النظام الإلكتروني بالشركة كما أننا نؤكد على المشتركين الذين لديهم حالات من ذوي الاحتياجات الخاصة المبادرة في تسجيل بياناتهم لدينا وهذا يساعدنا على التعامل معهم وفق ما تتطلبه هذه الحالات من مراعاة.

وأضاف خالد الطائي أن عملية الاتصال بالمشتركين تأتي في سلم الأولويات في مهام أعمالنا اليومية حيث إننا ندرك أهمية التواصل والتحدث مع مشتركينا ونؤكد أن إجراءات قطع التزويد بالكهرباء تأتي كخيار أخير تقوم به الشركة بعد العديد من الاجراءات ومنها التذكير بالسداد عبر الرسائل القصيرة والتنبيه المطبوع في الفاتورة والإنذار الكتابي ثم الاتصال المباشر بالمشترك وبعد استنفاد كل هذه الاجراءات تأتي عملية قطع الخدمة من المشترك، فضلاً عن اللقاءات السنوية مع ممثلي المجتمعات المحلية والجهات الحكومية والخاصة ونحرص فيها على تقديم المشورة وتوعية المشتركين بضروة المبادرة بالسداد أولا بأول وعدم جعل المستحقات تتراكم لعدة أشهر.
وحول طرق توصيل فواتير الكهرباء يقول: حرصت الشركة على تطوير عملياتها في إصدار الفواتير وتسليمها للمشتركين وأصبحت الفاتورة الإلكترونية التي تصل للمشترك عبر البريد الإلكتروني واشعار الرسائل النصية القصيرة أكثر طلباً من المشتركين كما حققت هذه الطريقة العديد من الأهداف منها تقليل وقت الاستلام وتقليل استخدام الورق حفاظاً على البيئة وبخصوص تسليم الفاتورة الورقية لكافة المشتركين فقد خصصنا شركة خاصة تتولى هذه العملية وتوجد متابعة مباشرة من قبلنا على إصدارها وتسليمها خلال أسبوع من الإصدار.