تشييد ست مدارس جديدة خلال العامين الدراسيين القادمينمتابعة ـ سيف الهطالي:بدأت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية العام الدراسي الجديد 2014-2015م وقد هيأت كافة المتطلبات الإدارية والفنية حيث تتسارع وتيرة الاستعداد مع عودة الطلبة والطالبات إلى مقاعد الدراسة ، وحول هذه الاستعدادات يقول الدكتور سعيد بن سالم بن حمد الحارثي مدير عام تعليمية المحافظة أن دوائر المديرية تواصل تنفيذ برامجها وخططها الرامية من أجل بداية حسنة بجميع مدارسها حيث تم إنجاز غالبية الاستعدادات من ترتيبات نأمل أن تشهد الاستقرار خلال العام الدراسي الحالي ، يقول الدكتور سعيد الحارثي : يأتي في المقام الأول توفير الكوادر التدريسية والهيئات المعاونة لها هذا وقد أنهت دائرتا تخطيط الاحتياجات التعليمية والشئون الإدارية تنفيذ حركة التنقلات الداخلية والتي شملت مائتين وخمسة وثلاثين مُعلّماً ومعلمة من مختلف التخصصات حيث جاءت هذه الحركة من أجل تحقيق رغبات المعلمين ومراعاة الجوانب الاجتماعية لهم وتقريبهم من أماكن سكنهم وفق الشواغر المتاحة لديها حيث توزّع هؤلاء المنقولون على مختلف التخصصات وقد تم نشر حركة التنقلات إلكترونياً كما تم توزيع المعلمين القادمين للمحافظة من المحافظات الأخرى وفق الشواغر المتاحة بالمدارس ووفق التسلسل الوارد وبناء على ضوابط النقل الخارجي حيث بلغ عدد المعلمين والمعلمات المنقولين للمحافظة من مختلف محافظات السلطنة اثني عشر معلماً ومائة وإحدى وأربعين معلمة بإجمالي مائة وثلاثة وخمسون معلماً ومعلمة ، كذلك استعدت دائرة الشئون المالية بالمديرية بإنجاز الأعمال التي تختص بها وعلى رأسها تزويد المدارس بحصصها من الكتب الدراسية حيث تم مع نهاية العام الدراسي المنصرم توزيع الكميات التي تم استلامها من الكتب على المدارس وفق الأعداد الواردة في التشكيلات المدرسية ويتوالى صرف باقي الكتب التي تم استلامها من دائرة المخازن الوزارة سعياً لضمان وصول الكتاب المدرسي بأيدي الطلبة مع أول يوم دراسي كذلك قامت الدائرة بتوزيع حصص المدارس من الأثاث وكراسي الطلبة والطالبات والأجهزة الحاسوبية وملحقاتها وآلات السحب والتصوير والأجهزة المُعينة الأخرى وأجهزة التكييف وبرادات المياه حيث روعي في ذلك احتياجات المدارس كما قام قسم الحافلات بمتابعة تجديد عقود الحافلات المدرسية وفق احتياجات كل مدرسة بالتنسيق مع إدارات المدارس وإبرام بعض العقود الجديدة لدعم المدارس التي بها زيادة في الكثافة الطلابية .مشاريع جديدةوفيما يتعلق بمشاريع المدارس الجديدة قال مدير عام تعليمية المحافظة أن الأعمال تتواصل بعددٍ من ولايات المحافظة في تشييد ست مدارس جديدة من المؤمل أن تنضم إلى سلسلة المدارس القائمة بالمحافظة على مدى العامين الدراسيين القادمين حيث يأتي تنفيذها من أجل مواكبة الزيادة المتنامية في أعداد الطلبة والطالبات وإلغاء الفترة المسائية ببعض المدارس وتخفيف الكثافة في بعض المدارس القائمة حالياً بالإضافة إلى مشاريع تقريب الخدمة التعليمية حيث تتوزع هذه المشاريع على ولايات نزوى وبُهلا والحمراء ففي ولاية نزوى يتواصل العمل في إنشاء مدرسة حي العين للصفوف 1 – 4 والتي تتضمن أربعة وعشرون فصلاً دراسياً بالإضافة إلى المرافق الأخرى حيث ستساهم في تخفيف العبء عن مدرستي المزن ومدينة العلم وفي ولاية بُهلا يتواصل العمل في إنشاء ثلاث مدارس هي مدرسة الوادي الأعلى للصفوف 5 – 9 التي تتضمن اثني عشر فصلاً دراسياً حيث ستكون المدرسة الجديدة مقرّاً لمدرسة الإمام محمد بن إسماعيل الحاضري المسائية ومدرسة حي السعد للصفوف 1 – 4 والتي تتضمن أربعة وعشرون فصلاً دراسياً لتخفيف العبء عن مدرسة سيح الشامخات ومدرسة ويهي المر 1- 9 التي تتضمن ستة وثلاثون فصلاً دراسياً لتخفيف العبء عن مدرستي سور بهلا ومدينة التراث أما ولاية الحمراء فتشهد إنشاء مدرسة حيل عاشور 1 – 9 وتتضمن ثمانية عشر فصلاً وهي مدرسة جديدة معتمدة لتقريب الخدمة التعليمية لأبناء جبل شمس ومدرسة القرية 1 – 9 التي تتضمن أربعة وعشرين فصلاً لتخفيف العبء عن مدرستي الأبرار وفاطمة بنت الخطاب علماً بأن الانشاءات تتضمن كذلك غرفاً إدارية ومختبرات ومراكز مصادر التعلم وقاعات متنوعة وملاعب ومخازن ومرافق أخرى حيث تبلغ التكلفة الإجمالية للمشاريع الستة قرابة سبعة ملايين ريال ، كما أن هناك مشاريع لثمان مدارس جديدة تم طرحها ومن المتوقع إسنادها إلى الشركات خلال الفترة القريبة القادمة.طلاب ومدارسوحول إحصائيات أعداد الطلاب والطالبات والشعب الدراسية بالمحافظة هذا العام قال الحارثي تشرف المديرية هذا العام على مائة وتسع وثلاثين مدرسة حكومية بالإضافة إلى قرابة خمسون مدرسة خاصة يبلغ إجمالي عدد طلابها وطالباتها (79264 ) طالباً وطالبة بمختلف المراحل الدراسية موزعين على (2971) شعبة و يبلغ مجمل عدد المعلمين والإداريين والوظائف المساندة لها ( 9351) ، وأشار الدكتور سعيد الحارثي إلى الاهتمام الذي توليه المديرية ببرامج التربية الخاصة وقال تسعى المديرية إلى الرقي بالجوانب المقدّمة للطلاب والطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة الدمج السمعي والفكري حيث قامت المديرية بتنفيذ عددٍ من البرامج التي تعنى بهذه الفئة من الطلاب حيث يتم إلحاقهم في صفوف مستقلة بالمدارس .برامج تدريبيةوفيما يتعلق بالبرامج التدريبية التي تم تنفيذها وكذلك من المقرر تنفيذها مع بدء العام الجديد يتحدّث سيف بن حمد بن خلفان العبدلي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية قائلاً : تعتبر برامج الإنماء المهني أحد أهم الركائز الرئيسية في عملية التنمية البشرية وتطوير الأداء ويشكل توأمة حقيقة مع غيره من العناصر الأساسية في العملية التعليمية التعلميّة وقد سعت المديرية إلى إعداد برامج تدريبية نوعية لتنفذ في المحافظة لا سيما فيما يتعلق بالمادة العلمية وتنفيذ الدورات التخصصية في ذلك أو فيما يتعلق بالجانب التربوي المُعين للمعلم في تقديم المادي العلمية ، وقد كان المبدأ في تنفيذ البرامج التعليمية أن ترتبط تلك البرامج باحتياجات المعلمين وغيرهم من الفئات المساندة في الحقل التربوي فلم يقتصر تنفيذ البرامج على مستوى المديرية أو بمركز التدريب التربوي إنما تركت الفرصة للمدارس أيضاً لتنفيذ برامج تدريبية للعاملين فيها في ضوء تلمّسهم للاحتياج التدريبي الفعلي ، كما وقد روعي أن تكون البرامج التدريبية تطويرية وإثرائية وعلاجية تقدّم حسب الواقع الفعلي للأداء وفي ضوء التقارير الفنية لذلك ، وقال إن تنفيذ تلك البرامج أصبح لا يقتصر على فئة محددة وإنما تُركت الفرصة للمدارس وللمعنيين بالمديرية لاختيار المدرب الأنسب لتقديم المادة التدريبية سعياً للوصول إلى أقصى استفادة ممكنة بما ينعكس على المستويات التحصيلية للطلاب.البرامج التعليمية :وفيما يتعلق بالبرامج التعليمية قالت أمل بنت خليفة الشكرية نائبة مدير دائرة البرامج التعليمية بالمديرية إن الدائرة قد استعدت لاستقبال العام الدراسي الجديد حيث وضع كل قسم من أقسام الدائرة خطة لتنفيذ هذه الاستعدادات فقد أعد قسم التوعية والرعاية الطلابية مجموعة من البرامج التدريبية والأنشطة التي تستهدف فئات الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين وذلك سعياً لتجويد عمل هذه الفئة من بينها طباعة الدليل العملي لتفعيل نظريات الارشاد في مجال دراسة الحالة والذي تتلخص فكرته في تجميع بعض نظريات الارشاد النفسي و تلخيصها بشكل يسهل على القارئ فهمها ثم تطبيقها في دراسة الحالات الفردية كذلك مشروع الحصة التوجيهية التي تحمل عنوان (التغيير نحو الأفضل) وذلك من خلال تكليف بعض الأخصائيات الاجتماعيات المجيدات في تقديم البرامج التوجيهية بإعداد برنامج توجيهي نموذجي يقدم للطلاب بحضور مجموعة من الأخصائيات الاجتماعيات بغرض إبراز دور الأخصائيات الاجتماعيات في تقديم البرامج التوجيهية والتعرف على الأساليب الإبداعية في تقديم البرامج فيما يغطي مشروع إضاءات إبداعية للرعاية الطلابية جميع الأخصائيين الاجتماعيين من محافظة الداخلية حيث يشترك كل إخصائي اجتماعي بمشروع واحد في إحدى الفئات الطلابية كالمجيدين دراسياً ، وما دون المستوى المطلوب دراسيا ، والمستحقين للمعونة وذلك بهدف إبراز القدرات الإبداعية للأخصائيين الاجتماعيين في مجال الرعاية الطلابية وتعزيز التنافس الإيجابي بينهم ومن بين المشاريع الأخرى مشروعاً خاصاً بالسلوكيات الغير مرغوبة وذلك من أجل الوقوف على أكثر هذه السلوكيات انتشارا وتكرارا في المدارس وتعزيز قدرات الأخصائيين الاجتماعيين في مواجهتها وتوجيه الاهتمام إلى هذه السلوكيات منذ بداية ظهورها واحتواءها منعا لانتشارها السلبي ثم ايجاد إجراءات عملية منهجية في التعامل مع السلوكيات الغير مرغوبة ، فيما بدأ قسم المدارس الخاصة بالاجتماع بمشرفي وموظفي القسم لتحديد آلية متابعة الزيارات الإشرافية والإدارية بالمدارس الخاصة بالمحافظة وكذلك تحديد مواعيد الدورات والمشاغل التي يقدمها القسم لمعلمات رياض الأطفال ومعلمات الحلقة الأولى والثانية واطلاعهم بكل ما استجد من تطوير في وثائق التقويم في مختلف المواد الدراسية و متابعة ذلك من خلال البوابة التعليمية كما قام قسم التعليم المستمر بوضع الخطة التنفيذية للعام الدراسي الحالي والمستجدات ، كما وضع قسم الأنشطة التربوية خطة لعقد سلسلة من اللقاءات التربوية مع اختصاصيي الأنشطة لتعريفهم بمستجدات الأنشطة وتزويدهم بشروط وقواعد المسابقات المعتمدة للعام الدراسي الجديد وكذلك تسليط الضوء على الطلاب المُجيدين وإبراز قدراتهم .