اذان١إِذَا نارُ لِسَانِهِ حارِقَةٌ ..فَأُذُنُ سامِعِهِ رَمادٌ.٢إِذَا نُبِّهَ العَامِلُ لِصِدْقٍ ..دَفَعَ العاطِلُ بِالْكَذِبِ.٣إِذَا نُتِفَ جَناحٌ واحِدٌ ..اِسْتَفادَ أَكْثَرُ مِنْ غُرابٍ.٤إِذَا نُثِرَ الشَّوْكُ لِجَامِحٍ ..تَأَذَّى كُلُّهُ، ومَنْ حَوْلَهُ.٥إِذَا نَجَحَ المُخادِعُ ..تَعَدَّدَتْ مُسَمَّياتُ الجَشِعِ.٦إِذَا نَحِلَ جِسْمُ بَرِيءٍ ..تَرَهَّلَ جَسَدُ الظَّالِمِ.٧إِذَا نَخْوَةُ الحُرِّ دُفِنَتْ ..نَطَقَ السُّفَهاءُ ضَحالَةً.٨إِذَا نَدَرَ حَدِيثُ الوِئَامِ ..يُطْلَقُ لَغَطُ الظَّلامِ.٩إِذَا نُذِرَ لإِصْلاحٍ ..نَفَى المُخَرِّبُونَ الإِفْصَاحَ.١٠إِذَا نُرْبَكُ اليَوْمَ بِظَنٍّ ..نَخْسَرُ الغَدَ بِقَناعَةٍ.١١إِذَا نُزِعَتْ أَقْنِعَةٌ ..تُشاعُ نَزْعَةُ البَلْبَلَةِ.١٢إِذَا نُسِفَ زَعْمٌ ..اِسْتَبْقَى الضِّدُّ الإِشاعَةَ.١٣إِذَا نَشِبَ خِلافُ لَفْظٍ ..تَجِفُّ حَناجِرُ النِّقاشِ.١٤إِذَا نُصِحَ بِوَقْفِ التَّقْوِيلِ ..ذُكِرَ كَلامُ التَّقْوِيمِ.١٥إِذَا نَضِجَتْ إِشَاعَةٌ ..نُسِيَ مَصْدَرُهَا.١٦إِذَا نَطَقَ عاقٌّ ..تَأَزَّمَتْ ذَاكِرَتُهُ.* أَذِنَ بالشَّيءِ إذْنا وأَذَنًا وأَذانَةً: عَلِمَ. وفِي التَّنْزِيلِ العَزِيزِ: "فأْذَنُوا بحَرْبٍ مِنَ اللهِ ورَسُولِهِ"؛ أَيْ كُونُوا علَى عِلْمٍ. وآذَنَه الأَمْرَ وآذَنَهُ بِهِ: أَعْلَمَه، وقَدْ قُرئَ: "فآذِنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللهِ"؛ مَعْناهُ أَيْ أَعْلِمُوا كلَّ مَنْ لَمْ يَتْرُكِ الرِّبا بأَنَّهُ حَرْبٌ مِنَ اللهِ ورَسُولِهِ. ويُقالُ: قَدْ آذَنْتُه بِكَذا وكَذا، أُوذِنُه إِيذانًا وإِذْنًا إِذَا أَعْلَمْتُه، ومَنْ قَرَأَ فأْذَنُوا أَيْ فانْصِتُوا. ويُقالُ: أَذِنْتُ لِفُلانٍ فِي أَمْرِ كَذا وكَذا آذَنُ لَهُ إِذْنًا، بِكَسْرِ الهَمْزَةِ وجَزْمِ الذَّالِ، واسْتَأْذَنْتُ فُلانًا اسْتِئْذانًا. وأَذَّنْتُ: أَكْثرْتُ الإعْلامَ بالشَّيءِ. والأَذانُ: الإعْلامُ. وآذَنْتُكَ بالشَّيءِ: أَعْلمتُكه.وآذَنْتُه: أَعْلَمتُه. والأَذانُ: اِسْمٌ يَقُومُ مَقامَ الإيذانِ، وهُوَ المَصْدَرُ الحَقِيقِيُّ.وأَذِنَ لَهُ فِي الشَّيءِ إِذْنًا: أَباحَهُ لَهُ. واسْتَأْذَنَه: طَلَبَ مِنْهُ الإذْنَ. وأَذِنَ لَهُ علَيْهِ: أَخَذَ لَهُ مِنْهُ الإذْنَ. يُقالُ: أَذِنْتُ لِلشَّيءِ آذَنُ لَهُ أَذَنًا إِذَا استمَعْتَ لَهُ. والأُذْنُ والأُذُنُ، يُخفَّفُ ويُثَقَّلُ: مِنَ الحَواسِّ أُنْثَى، والجَمْعُ آذانٌ. وتَصْغِيرُها أُذَيْنَةٌ، ولَوْ سَمَّيْتَ بِهَا رَجُلًا ثُمَّ صَغَّرْتَه قُلْتَ أُذَيْنٌ، ورَجُلٌ أُذْنٌ وأُذُنٌ: مُسْتَمِعٌ لِمَا يُقالُ لَهُ قابِلٌ لَهُ. ورَجُلٌ أُذانِيٌّ وآذَنُ: عَظِيمُ الأُذُنَيْنِ طَوِيلُهُمَا، وكَذلِكَ هُوَ مِنَ الإبلِ والغَنَمِ، ونَعْجَةٌ أَذْناءُ وكَبْشٌ آذَنُ. وآذانُ الكِيزانِ: عُراهَا، واحِدَتُهَا أُذُنٌ.عبدالحميد بن سليمان الطائيwww.hawshuroof.com