حسب استطلاع أجرته هيئة تقنية المعلومات

94% نسبة الرضا عن مدى توفر الخدمات الإلكترونية للشرطة
كتب: حمود الزيدي:
واصلت شرطة عمان السلطانية ريادتها في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية، للعام الثاني على التوالي خدمات الشرطة هي الأكثر انتشاراً في السلطنة، والأعلى من حيث مستويات رضا الأفراد.
جاء ذلك في استبيان أجرته هيئة تقنية المعلومات خلال شهر مارس الماضي حول وعي الجمهور بالخدمات الحكومية الإلكترونية المقدمة عن طريق الإنترنت ، وقد بلغت نسبة الفئة التي وقع عليها الاستبيان في خدمات الشرطة 71% من بين عينة الاستبيان ، وقد أعرب 94% منهم عن رضاهم عن مدى توفر الخدمات الإلكترونية لشرطة عمان السلطانية من خلال قنوات مختلفة مثل تطبيقات الهواتف، والموقع الإلكتروني ومناضد الخدمة وأجهزة الخدمة الذاتية.
حول هذا الفوز قال العقيد مهندس ناصر بن مسلم الرزيقي مدير عام تقنية المعلومات بشرطة عمان السلطانية : إن جهاز الشرطة يعتبر في مقدمة الجهات التي وظفت تقنية المعلومات في مختلف أعمالها الإدارية والخدمية والعملياتية كما أنها سعت إلى الالتزام التام بالخطط الحكومية للتحول إلى الحكومة الإلكترونية.
التواصل مع الجمهور
وأكد أن الإدارة العامة لتقنية المعلومات تعمل على التواصل مع الجمهور للاطلاع على احتياجاتهم وتطلعاتهم وتحويلها من مجرد أفكار إلى أنظمة وخدمات إلكترونية تخدمهم وتلبي احتياجاتهم ، حيث يتمّ تطوير وترقية العديد من الأنظمة المهمة لتتوافق مع التطلعات الحالية والمستقبلية وتتماشى مع المعايير الدولية في مجال التحول الرقمي.
كما تحرص الإدارة العامة لتقنية المعلومات من خلال تطوير الخدمات الإلكترونية إلى زيادة رضا الجمهور عن خدمات الشرطة وتعزيز مفهوم الشراكة الحقيقية بين شرطة عُمان السلطانية وقطاعي الجمهور والأعمال من خلال مد قنوات التواصل مهم بشكل مباشر سواء من خلال المعارض المتخصصة وغيرها.
كفاءة وتكامل
وأشار العقيد مهندس ناصر الرزيقي إلى أن جهاز الشــــرطة مـــن المؤسسات السباقـــة في استخدام شبكـــة الـــربط الحكـومية الموحدة (MPLS)، وتتميز البنية التقنية لشرطة عمان السلطانية بوجود أنظمة تشغيل وتخزين عالية السعة والكفاءة وقواعد بيانات مترابطة وأنظمة تقنية متطورة وشبكات عالية الجودة تربط كافة تلك الأنظمة التي تتصف بالموثوقية والأمان والجاهزية الإلكترونية بالإضافة إلى قاعدة بيانات مركزية متكاملة للرقم المدني وتعتبر الأساس والمحور للخدمات الإلكترونية في السلطنة ويتم إنجاز المعاملات المقدمة من المؤسسات الحكومية والخاصة إلكترونيا من خلال الارتباط آليا بها وبأنظمتها المختلفة للحصول على ما تحتاجه من بيانات وساهم ذلك في تسهيل الإجراءات المتبعة بتلك الجهات عند إنهاء المعاملات ، وخفف عن المواطن والمقيم عبء حمل الوثائق عند مراجعته تلك الجهات ، موفرا بذلك الوقت والجهد اللازمين لإنهاء تلك المعاملات.
توفير الخدمات على تطبيقات الهواتف الذكية
وأوضح العقيد مهندس مدير عام تقنية المعلومات أن شرطة عمان السلطانية تقدم خدمات عديدة باستخدام أعلى معايير التقنيات العالمية في مجال تقديم الخدمات ذات الجودة العالية كخدمات المرور من إصدار وتجديد رخص المركبات ورخص السياقة وخدمات الجمارك عبر نظام حوسبة الجمارك والنافذة الإلكترونية الواحدة (بيان) ونظام التأشيرة الإلكترونية والجواز الإلكتروني وخدمات الأحوال المدنية فبالإضافة إلى تقديم خدماتها عبر مراكز تقديم الخدمات المنتشرة والقريبة من المواطنين والمقيمين ، تقدم الشرطة خدماتها الإلكترونية عبر عدة قنوات من الشبكة العالمية للمعلومات (الأنترنت) www.rop.gov.om كما وفرت تلك الخدمات على تطبيقات الهواتف الذكية لتختصر الوقت والجهد لإنجاز المعاملات للمواطنين والمقيمين وبكل بسهولة وفي أي وقت ومن أي مكان ومن أبرز تلك الخدمات : طلب التأشيرات إلكترونيا ، الاستفسار عن المخالفات المرورية ودفعها إلكترونيا وتجديد المركبات إلكترونيا والاستفسار عن حالة طلب التأشيرة وتحديد أقرب مركز للشرطة من خلال الاعتماد على نظم تحديد المواقع GPS، والتواصل السريع مع غرفة العمليات المركزية.