لتقديم الدعم الفني والمشورة للطلاب
صور ـ من عبدالله بن محمد باعلوي :
تعتبر تجربة مراكز الدعم الفني لتسجيل طلبة الصف الثاني عشر بموقع القبول الموحد من أنجح التجارب التي يقوم بها المركز الوطني للتوجيه المهني للسنة الثالثة على التوالي بالتعاون مع مركز القبول الموحد،حيث أن فرق الدعم الفني بالمحافظات تقدم الدعم والمساندة والاستشارة للطلبة وأولياء الأمور خلال فترة تعديل الرغبات من البرامج الدراسية .
وفي محافظة تعليمية جنوب الشرقية يواصل فريق الدعم الفني مثلا بقسم التوجيه المهني تقديم الدعم والمشورة للطلبة حيث تم افتتاح مركزين لدعم الطلبة للتسجيل بالقبول الموحد وهما مركز بمقر المديرية العامة للتربية والتعليم بصور ومركز بمبنى الإشراف التربوي بجعلان ويشرف على المركزين مجموعة من المشرفين وأخصائيي التوجيه المهني حيث تتوفر بهذه المراكز خدمة الإنترنت إضافة إلى تقديم الدعم والمشورة للطلبة حول كيفية تعديل رغباتهم وترتيبها في القائمة الإلكترونية بما يتناسب مع معدل الطالب ورغباته وميوله وعلى حسب الشروط، والمتطلبات التي وضعتها مؤسسات التعليم العالي، والبعثات من المواد الدراسية ودرجاتها.
وقد تم الاستعداد للعمل في المحافظة منذ وقت مبكر في بداية شهر يونيو حيث تصميم شعار للفريق وطباعة البنرات والبوسترات المختلفة والتي توضح للطلبة بشكل خاص وللمجتمع بشكل عام أماكن تواجد مراكز الدعم الفني بالمحافظة وقنوات التواصل الاجتماعي المختلفة للحصول على الإجابة عن استفساراتهم المختلفة وتم توزيع الإعلانات والبوسترات على مختلف المراكز التجارية وآلات الصرف الآلي في البنوك ،كما تمت طباعة مطويات توضح خطوات تعديل الرغبات لتوزيعها على الطلبة وأولياء أمورهم عند زيارتهم لمراكز الدعم وتم توظيف شاشات العرض الموجودة بمبنى المديرية بصور ومكتب الإشراف بجعلان وشاشات المراكز التجارية وعقد الفريق اجتماعه التحضيري تم خلاله التأكيد على خطة عمل الفريق ومناقشة بعض الاستفسارات التي ممكن أن تواجه الفريق والأسئلة المتكررة من الطلبة وفور مباشرة فريق الدعم الفني عمله في المراكز تم تلقي حالات الاستشارة والاستفسار سواء أكان بالحضور الشخصي أو عن طريق قنوات التواصل الاجتماعي كالتويتر والفيس بوك والبريد إلإلكتروني والمنتدى التربوي حيث كان الإقبال على المركزين خلال الأسبوع الأول كبيرا جدا.
تقول شيخه بنت جمعة السلطية رئيسة قسم التوجيه المهني بالمحافظة : من خلال تجربتي للمرة الثانية على التوالي في عضوية فريق الدعم الفني لتعديل رغبات طلبة الصف الثاني عشر قام الفريق بإعداد خطة متكاملة للعمل وتم تصميم عدة وسائط مرئية ومكتوبة حيث قمنا بإنتاج مقطع فيديو لخطوات تعديل الرغبات في موقع القبول الموحد وتم عرضه في شاشات العرض بالمديرية وبعض المراكز التجارية وتم تصميم عدة منشورات لتوزيعها على المحلات التجارية وآلات الصرافة البنكية وتم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر والانستجرام والفيس بوك لنشر المستجدات الخاصة بالقبول الموحد ، وأما بالنسبة لي كعضو في الفريق فإني أشعر بالفخر لما أقدمه من أجل مصلحة ورقي هذا الوطن الغالي من خلال توجيه الكوادر المستقبلية نحو ما يناسبهم من تخصصات وبرامج دراسية تعمل بدورها على الرقي بالاقتصاد العماني لمصاف الدول المتقدمة .
ويقول حسين بن علي العامري مشرف توجيه مهني بجنوب الشرقية : من خلال عملي ضمن فريق الدعم الفني بمحافظة جنوب الشرقية لتعديل رغبات طلاب الصف 12 ضمن مؤسسات التعليم العالي بمركز القبول الموحد يعتبر عمل الفريق مهم جدا بمساعدة الطلاب في الرد على استفساراتهم حول المستجدات من البرامج بعد ظهور نتائج دبلوم التعليم العام وكذلك مساعدتهم و توجيههم حول آلية ترتيب البرامج حسب أهميتها وألويتها وتسجيل وتسلسل أعلى رغبة للبرامج الدراسية وحول استقبال الطلاب وعملي بمكتب التوجيه المهني بجعلان تم تهيئة قاعتين للذكور والإناث بمركز التدريب بجعلان مزودة بحواسيب مجهزة بالإنترنت وسهولة الدخول بالموقع وكان هناك رضا بفضل الله عز وجل من المستفيدين حول عمل الفريق وأتقدم بجزيل الشكر لمركز القبول الموحد وللمركز الوطني للتوجيه المهني في تسهيل الصعوبات التي تواجه عملنا كفريق وشكرنا موصول لأصحاب المحلات التجارية التي رحبت بفكرة تشغيل شاشات العرض الموضحة بالصوت والصورة تعديل الطلاب لرغباتهم.
ويقول عبدالله بن علي الكاسبي مشرف توجيه مهني بجنوب الشرقية من منطلق توصيات المركز الوطني للتوجيه المهني لتقديم الدعم والاستشارة المهنية لمخرجات الصف الثاني عشر ومتابعة عملية تعديل رغباتهم وترتيب خياراتهم بنظام القبول الموحد، وظف قسم التوجيه المهني متمثل في فريق الدعم الفني مختلف الوسائل الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي ومنتدى التوجيه المهني للرد على استفسارا الطلبة بالتنسيق مع المختصين في مركز القبول الموحد وتمثل هذه الوسائل نوافذ إضافية يتم من خلالها التفاعل مع استفسارات الطلبة والعمل على مساعدتهم في تجاوز أية صعوبات قد يواجهونها أثناء ترتيب رغباتهم الدراسية في النظام الالكتروني لمركز القبول الموحد ومن هذا المنطلق جاءت أهمية مراكز الدعم في تقديم خدمة الإرشاد والتوجيه المهني للطلبة وأولياء أمورهم.
وتقول عائشة بنت سالم الحتروشية أخصائية توجيه مهني ساهم فريق الدعم الفني بشكل كبير في مساعدة الطلبة والطالبات في الرد على استفساراتهم حيث وفر كافة الوسائل والطرق المناسبة التي تساعد الطالب والطالبة على تعديل رغباتهم من البرامج الدراسية. وهنا لا ننسى كذلك دور مشرفي ومشرفات التوجيه المهني وأخصائي وأخصائيات التوجيه المهني في مساعدة الطلبة على توضيح المستجدات من برامج التعليم العالي وإعطاء الحلول الفورية لجميع الحالات عن طريق التواصل المباشر مع مراكز الدعم .
ويقول علي بن راشد العلوي أخصائي توجيه مهني من منطلق الاهتمام والمتابعة الخاصة التي توليها وزارة التربية والتعليم لطلاب المراحل التعليمية كافة وطلاب الصف الثاني بصفة خاصة تم تشكيل فرق عمل لمساندة طلاب الصف الثاني عشر في عملية متابعة إجراءات التسجيل في مركز القبول الموحد. وحول فريق الدعم الفني بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية والذي قام بتوفير الاستشارة والدعم لتعديل طلبات الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي بمركز القبول الموحد، سواء للطلبة النظاميين أو دراسات حرة أو طلاب عمانيين من خارج السلطنة .وعليه يمكن للطلبة وأولياء الأمور الراغبين في طلب المساعدة التواصل مع الفريق المذكور و المتواجد في المديرية العامة للتربية والتعليم بجنوب الشرقية (قسم التوجيه المهني) وذلك في فترة الدوام الرسمي كما يمكنهم إرسال استفساراتهم عن طريق المنتدى التربوي في قسم محافظة الشرقية جنوب أو قسم التوجيه المهني.
ويقول حمد بن علي الهاشمي مشرف توجيه مهني تعتبر تجربتي كعضو في فريق الدعم الفني هي الأولى وأنا أشعر بالفخر لأني أقدم المساندة للطالب وهو في هذه المرحلة المهمة حيث تلقينا العديد من الاستفسارات عن طريق الحضور الشخصي للمركز أو الاتصال الهاتفي أو عن طريق المنتدى وغيره من قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة. وتنوعت الاستفسارات والأسئلة التي تقدم بها الطلبة وأولياء أمورهم. ولم يكن أخصائيو التوجيه المهني بمعزل عن هذه المراكز حيث أنهم كانوا على تواصل دائم معنا حول الاستفسارات التي ترد إليهم من الطلبة . فالعمل مشترك بين الجميع ، وهذا ما يزيدنا فخرا بالكوادر الموجودة في التوجيه المهني.
ويقول الطالب محمد الغيلاني بالنسبة لعمل فريق الدعم الفني ،جهودهم طيبة وتم استقبالنا انا زملائي بكل سرور والرد على أسئلتنا بدقة ووضوح وتوجيهنا للبرامج المناسبة حسب رغبتنا الأعلى وهكذا.وقد أكدت أم طالب وهي ظخيره بنت جمعة العريمية على أهمية وجود مراكز الدعم الفني في المحافظة في توجيه الطالب ومساعدته في تعديل البرامج الدراسية وتسهيل عملية التسجيل وتقديم النصح والإرشاد للطالب عن البرامج الدراسية الكليات والجامعات التابعه لها وكيفية اختيارها.وتقدم جزيل شكر لطاقم المركز لتقديمهم المساعدة للطالب وولي الأمر ،وتمنت استمرارية مراكز الدعم الفني من حيث الفائدة التي تحققها.