تنظمها وزارة التربية والتعليمافتتحت صباح أمس حلقة العمل التدريبية الإقليمية حول مؤشرات الهدف الرابع/ التعليم ٢٠٣٠ وطرق استيفائه والتي تنظمها وزارة التربية والتعليم ممثلة في اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم، وبالتعاون مع كل من مكتب اليونسكو الاقليمي للتربية ببيروت، ومكتب اليونسكو الاقليمي بالدوحة، ومعهد اليونسكو للإحصاء، ومكتب التربية العربي لدول الخليج وذلك بفندق روتانا سندس.رعى الفعالية سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي أمين عام مجلس التعليم بحضور عدد من أصحاب السعادة الوكلاء والخبراء الممثلين لمنظمة اليونسكو ومكتب التربية العربي لدول الخليج وأصحاب السعادة ممثلي المنظمات الدولية العاملة في السلطنة.تهدف الحلقة إلى مناقشة التحديات التي تواجه دول المنطقة في رصد وقياس مؤشرات الهدف الرابع والتدريب على آلية احتساب بعض المؤشرات ومصادر بياناتها، وتفسير قيمة المؤشر بعد احتسابه، بالإضافة إلى تحديد الجهات المسئولة عن توفير كل مؤشر وتحديد مستويات تحليل المؤشرات وآلية توفيرها في دول المنطقة.وقد ألقى محمد بن سليم اليعقوبي ـ أمين اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم، كلمة اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم قال فيها: تعكس هذه الحلقة اهتمام حكومة السلطنة والحكومات العربية بتنمية الموارد البشرية وتطويرها، وتهيئة مختلف الظروف المناسبة؛ لتأهيلها وتدريبها على النحو الذي يمكنها من استثمار قدراتها ومؤهلاتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستويين الوطني والاقليمي.وأضاف: حققت السلطنة نجاحا في احراز تقدم كبير في مبادرة التعليم للجميع (2000 ـ 2015) في أهدافها الستة والسلطنة ملتزمة بتنفيذ ما جاء في الهدف الرابع المعني بالتعليم من خلال تشكيل فريق عمل وطني من أجل تنفيذ جدول أعمال التعليم 2030، والعمل على ربط هذه الغايات بالخطط الخمسية والاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040.وأضاف: نحن في السلطنة نسعى دائما إلى تعزيز قدرات الفرق الوطنية المعنية بجدول أعمال التعليم 2030، خاصة فيما يتعلق بتحديد المؤشرات ووضعها في سياقها الصحيح وتكييف الآليات القائمة أو انشاء آليات رصد جديدة على المستوى الوطني حسب ما تقتضيه المصلحة العامة، فضلاً عن اتاحة الفرص لتبادل الخبرات، من هنا انطلقت المبادرة لعقد هذه الحلقة سعياً نحو الايفاء بضمان تنفيذ ما جاء في الهدف الرابع من اهداف التنمية المستدامة، من خلال التدريب الذي سيقوم به مختصون ذوو كفاءة عالية من معهد اليونسكو للإحصاء، ونحن اذ نتوجه لهم بجزيل الشكر والتقدير على دعمهم المستمر في هذا المجال.عقب ذلك قدم طلال الحوراني، خبير بمعهد اليونسكو للإحصاء، كلمة منظمة اليونسكو قال فيها: تأتي هذه الحلقة في إطار دعم معهد اليونسكو للإحصاء للقدرات الوطنية على انتاج بيانات ذات جودة عالية لوضع المؤشرات اللازمة بغية رصد الهدف الرابع أو برنامج التربية 2030 بالإضافة الى غيره من الأهداف والغايات الوطنية والإقليمية.وبدأت أعمال الحلقة بتقديم المشاركين وعرض لأهداف الحلقة وهدف التنمية المستدامة الرابع/ برنامج عمل التعليم 2030، ومصادر البيانات حول استيفاء مؤشرات الغايات وضمان المقارنة الدولية.تضمن اليوم الأول من أعمال الحلقة مؤشرات هدف التنمية المستدامة الرابع: الغاية 4.1 ، وتنص هذه الغاية على ضمان أن يتمتع جميع الفتيان والفتيات بتعليم ابتدائي وثانوي مجاني ومنصف وجيد، مما يؤدي إلى تحقيق نتائج تعليمية ملائمة وفاعلة بحلول عام 2030، ومؤشرات هدف التنمية المستدامة الرابع: الغاية 4.2، وتنص على : ضمان أن تتاح لجميع الفتيان والفتيات فرص الحصول على نوعية جيدة من النماء والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة والتعليم قبل الإبتدائي حتى يكونوا جاهزين للتعليم الإبتدائي، بحلول عام 2030.تستمر الحلقة لمدة ثلاثة أيام ويقدمها كل من طلال الحوراني خبير بمعهد اليونسكو للإحصاء، ولينا كتلي أخصائية إحصاء بمعهد اليونسكو للإحصاء، وتتناول مؤشرات الغايات العشر من الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة المعني بالتعليم وكيفية استيفائها واحتسابها.