ـ وكيل النقل: الدليل يعالج الملاحظات الفنية على دليل تصميم الطرق (يونيو 2010)

كتب ـ سامح أمين:
تصوير ـ حسين المقبالي:
دشنت وزارة النقل والاتصالات أمس دليل تصميم الطرق والمواصفات القياسية لإنشاء الطرق والجسور (نوفمبر 2017) في السلطنة، والذي يأتي تماشياً مع التطور التقني والتكنولوجي في قطاع تصميم وتنفيذ الطرق لمواكبة أحدث المقاييس والمواصفات العالمية في هذا المجال.
جاء ذلك خلال الحفل الذي أقيم بديوان عام الوزارة تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات والعميد الدكتور مهندس محمد بن عوض الرواس مدير عام المرور بشرطة عمان السلطانية وعدد من المقاولين والاستشاريين والمسؤولين بوزارة النقل والاتصالات.
وقال سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل إن تحديث دليل 2010 لتصميم الطرق والمواصفات القياسية لانشاء الطرق والجسور جاء بناء على ما تم عمله خلال السنوات السبع الماضية حيث ظهرت هناك بعض الملاحظات من قبل بعض الوزارات والجهات الحكومية والاستشاريين والمقاولين وتم تجميع كل هذه الملاحظات لتعديل التصميم، وعلى حسب الدراسات تم تنفيذها بالتنسيق مع بعض الجهات مثل جامعة السلطان قابوس من الناحية الجيولوجية والزلازل كما تم إضافة دليل التحكم المروري والارشادات واللوائح الارشادية بدول مجلس التعاون.
وأوضح أن الهدف من الدليل هو إيجاد تصميم ذي جودة عالية بتكلفة أقل مشيرا إلى أن هناك تطورا تقنيا وتكنولوجيا في كل عناصر الطريق مثل الإسفلت والحصى ونوعية اللوائح وكذلك الحواجز المستخدمة فهناك الحواجز الحديدية والخرسانية وبالكوابل وكل نوعية من الحواجز تستخدم في أماكن معينة تؤدي الغرض منها، مبينا أن الدليل الجديد عالج أغلب الملاحظات التي تم دراستها ومراجعتها والتي استغرق العمل فيها عاما ونصف.
وأضاف سعادته أن الأنفاق التي تستخدم على بعض الطرق هي تصاميم عالمية فعندما نقوم بعمل النفق لابد وأن يكون هناك متخصصون في الأنفاق لذلك تم استجلاب خبراء لدراسة التصاميم للأنفاق للموافقة والعمل عليها.
وأشار إلى أن هناك استشاريا تم تعيينه للطرق التي تنزل عليها الأودية موضحا أن أغلب الطرق تغيرت فمثلا طريق الباطنة السريع لاتوجد به أودية تقطع حركة المرور فهو طريق متكامل، موضحا أنه سيتم دراسة الطريق الحالي ومعرفة الأماكن التي تتكرر فيها نزول الأودية سيتم معالجتها، أيضا الطريق من بدبد إلى صور الآن الطريق تغير بالكامل وليس هناك حاجة لمعالجة الطريق القديم وكذلك طريق الداخلية إلى الظاهرة لا ينقطع نهائيا، أما طريق الرستاق ـ عبري فهناك حوالي 5 نقاط تنقطع بها حركة السير لذلك تم ادخالها ضمن مناقصة ازدواجية طريق الدريز ـ مسكن فعند تنفيذ هذا الطريق سيكون لهذه النقاط الأولوية في تنفيذ المعابر.
وقدم المهندس هلال بن مرهون آل عبدالسلام مدير دائرة التصميم بالمديرية العامة للطرق والنقل البري بوزارة النقل والاتصالات عرضا مرئيا حول الدليل أوضح فيه أن دليل تصميم الطرق والمواصفات القياسية لإنشاء الطرق والجسور (نوفمبر 2017م) في السلطنة يتماشى مع التطور التقني والتكنولوجي في قطاع تصميم وتنفيذ الطرق لمواكبة أحدث المقاييس والمواصفات العالمية في هذا المجال، ويأخذ هذا الدليل بعين الإعتبار نتائج التجربة العملية لاستخدام دليل تصميم الطرق (يونيو 2010) والملاحظات الفنية التي لوحظت من خلال التطبيق العملي لذلك الدليل على مدار سبع سنوات.
وأوضح مدير دائرة التصميم أن دليل تصميم الطرق (نوفمبر 2017م) يشمل أربعة مجلدات حيث يحتوي المجلد الأول على (10) فصول، ويعرض بالتفصيل كيفية تصنيف الطرق والمعايير التصميمية الخاصة بكل نوع (عرض الطريق، السرعات التصميمية، ميول الطرق،... الخ)، كما يعرض النماذج التفصيلية (Typical) والأبعاد القياسية والقيم التصميمية لجميع عناصر الطرق والتقاطعات وتحديد استخداماتها، كما يعرض بالتفصيل الأنواع النموذجية المختلفة من التقاطعات والدوارات، وأيضاً كيفية تصميم جميع طبقات رصف الطريق وتفاصيل الميول الجانبية للطريق في الحفر والردم حسب نوع التربة.
أما المجلد الثاني فيحتوي على (10) فصول، ويعرض النماذج التفصيلية لجميع العناصر الإنشائية على الطرق مع الأخذ في الاعتبار جميع أنواع الأحمال الإنشائية المختلفة والتي منها تأثير الزلازل، وكيفية دراسة تصريف المياه وحساب تدفق المياه التصميمي بالأودية باستخدام الطرق المختلفة وجميع أنواع الحمايات، وتفاصيل حواجز الأمان والإنارة واللوائح المرورية والدهانات الأرضية، كما يعرض أيضاً تفاصيل وضع خطوط الخدمات على الطريق.
وقال هلال آل عبدالسلام إن المجلد (2A) يحتوي على تفاصيل الجدران الإستنادية، ويعرض بالتفصيل تصميم عبارات تصريف المياه بجميع مقاساتها، حيث تم فصل قسم العبارات الصندوقية والأنبوبية والجدران الإستنادية في هذا المجلد، وذلك بعد أن تم إعادة دراستها من الناحية الفنية والإقتصادية من حيث إرتفاعات الردم فوقها، حيث يحتوي هذا المجلد على تفاصيل الجدران الإستنادية كما أنه يعرض بالتفصيل تصميم عبارات تصريف المياه بجميع مقاساتها.
أما المجلد الثالث فقد احتوى على على (20) فصلا، ويعرض جميع المواصفات القياسية وشروط استخدام جميع المواد، وكيفية حساب كميات جميع المواد المستخدمة في إنشاء الطرق والجسور، كما يعرض جميع الاختبارات القياسية التي يجب عملها لجميع المواد مع بنود قائمة الكميات.