"هيرفارت" تتسبب في مقتل 6 أشخاص في أوروبا
برلين ـ د ب أ : أسفرت عاصفة "هيرفارت" عن وفاة سادس شخص في أوروبا، امس الاول ، عندما انقلب زورق بمحرك يحمل ثلاثة من السياح جراء التيار العنيف في ممر بينستروم المائي الضيق في ألمانيا الذي يصب في بحر البلطيق.وقد تم انتشال شخصين - رجل وامرأة - من المياه، وما زال الشخص الثالث مفقودا. وذكرت الشرطة الألمانية أن المرأة توفيت في طريقها إلى المستشفى.وكان أربعة أشخاص لقوا حتفهم ،وتعرض آخر لإصابات خطيرة فيما هبت عاصفة "هيرفارت" في ألمانيا وبولندا والتشيك. وغرق رجل 63 عاما كان يخيم في بلدة زيهيشتيت بالساحل الشمالي الألماني اليوم جراء زيادة اندفاع العاصفة، حسبما ذكرت الشرطة.
ولقيت امرأة حتفها في التشيك، أثناء تجولها في إحدى الغابات، بعد سقوط شجرة عليها، كما لقي رجل حتفه في ظروف مشابهة في منطقة أخرى من التشيك، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء التشيكية (سي تي كيه).. وأعلنت السلطات المحلية في بولندا عن مقتل رجل في حادث سيارة بسبب العاصفة. وذكرت وكالة أنباء "بي إيه بي" أنه تم استدعاء 1200 من عمال الإغاثة على الأقل. وتسببت الريح العاتية في سقوط العديد من الأشجار مما تسبب في إغلاق شوارع وأعاق حركة المرور.
وفي سلوفاكيا، حيث تسببت الرياح العاتية في أضرار، نصحت السلطات بالعدول عن الزيارات التقليدية التي يقوم بها الناس لقبور أقاربهم بمناسبة عيد القديسين، وأبقت السلطات على المقابر مغلقة في العاصمة براتيسلافا لأسباب تتعلق بالسلامة.
وتعرض رجل في برلين لإصابات خطيرة عندما سقطت عليه سقالة في موقع بناء، حسبما قال متحدث باسم دائرة الإطفاء، مضيفا أن سقف أحد المباني سقط واقتلعت الرياح العاتية الأشجار.
وقالت متحدثة باسم شركة "دويتشه بان" إن خدمات السكك الحديدية الممتدة لمسافات طويلة ستستأنف مجددا، بعد إلغاء رحلات جميع القطارات في سبع من ولايات ألمانيا الستة عشر.
من جانب اخر انقطعت الكهرباء عن أكثر من 120 ألف منزل في التشيك في أعقاب العاصفة العاتية التي ضربت التشيك أمس الأول، حسبما أعلنت شركات كهرباء امس الاثنين.
وكان شخصان لقيا حتفهما أمس إثر سقوط أشجار عليهما خلال العاصفة.
وبحسب بيانات قوات الإطفاء، خرج رجال الإطفاء في أكثر من 7 آلاف مهمة لإزالة العواق من الشوارع وتأمين أسقف المنازل.ولا تزال حركة القطارات محدودة أو متوقفة بالكامل في كثير من خطوط السكك الحديدية.وبحسب بيانات خبراء الأرصاد الجوية، بلغت سرعة الرياح عند جبل سنيجكا، الذي يبلغ ارتفاعه 1603 أمتار، 180 كيلومترا في الساعة.