حمود بن حمد الغيلانيتتميز السفن العمانية الكبيرة في العادة بوجود دكلين والدكل هو (صاري السفينة) ويصل الأكبر منها إلى (3) دقاله:.الدكل العود(الكبير): ويكون في الأمام وفي السطح..دكل قلمي: ويكون في الخلف وفي الشتري.وتتشابه مسميات أجزاء الدكلين.* أجزاء الدكل:1- سيك ( ستامب ): وهو قاعدة الدكل والقافود داخل من السفينة ويثبت في الهيراب في الأسفل 2- ماجري: لمنع انزلاق حبل الصكبة.3- براقع: ومفردها برقع وعددهما "2".4- يرادل: بكرات داخلية في البراقع لانزلاق الحبال بسهولة.5- محور: لربط البرادل في الدكل.6- فحل: لفصل حبال الهنزا من التشابك.7- يامور: وهو رأس الدكل العلوي وتثبت فيه جميع رؤؤس الحبال ويوضع برأسه طربوش.8- الطربوش: قطعة من قماش من الشراع الغليظ مصبوغ باللون الابيض.9- مطيلعية: لفرز الحبال السبعة (حبال الدكل) وتلف على الحبال بحبل لمسكها من الانفراد.القراحيف: قطع خشبية تلتف حول الدكل تمنع حبال الدكل من الاحتكاك أثناء نزغ الفرمال وتساعد على سهولة رفع وإنزال الفرمال.موقع الدكل (الصاري) والقافود حبال الدكل وعددهن "7" حبال ونبدا من الامام:1.الصباحي: وله مهمتان هما:* في حالة وجود رياح قوية يثبت فيه شراع على شكل مثلث متساوي الساقين (ييب) (اول بوميه).* يحافظ على توازن الدكل من الأمام.2.عياريات (بيوار): وعددهما اثنان "2" يشدان لتثبيت الدكل عند رفع الشراع.3.عياريات (عمراني): عددهما اثنان "2" وعملهما نفس عمل البيوريات.3.براند: وعددهن "2" وجمعهن برندات ويساعدان في خزر الدكل العود ويرفع فيها علاق لتخفيف سرعه السفينة.4.الحلق: ويكون بداخله (قراحيف) وهي قطع خشبية تمنع احتكاك الحبل اثناء رفع الفرمال وتثبت الفرمال من الدكل.5.حبل الشرت: وعمله تقريب الفرمال ومتصل بالقراحيف بواسطة قفية لكبش....6.هنـزا: حبلان متصلان بالفرمال من اسفل وفي الجامعة من أعلى عبر خدي الدكل.ملاحظة: نفس هذه الحبال بمسمياتها في دكل القلمي.مخطط قفية الجامعة الشراع:بدأت السفينة بشراع وحيد، ثم احتاجوا لزيادة الأشرعة نظرا لازدياد حجم السفينة، فأصبحت ثلاثة أشرعة هي (الشراع العود) و (شراع قلمي) و (الشراع الصغير)، ثم ازداد العدد ليصبح خمسة أشرعة، فبالإضافة إلى الثلاثة المذكورة أضيف (شراع الييب) و (شراع التركييت).عرف العمانيون منذ بداية الإبحار لمسافات طويلة، وكان الشراع مربع الشكل، كان منتشرا لدى كافة الشعوب التي مارست الملاحة البحرية، ثم كانت المرحلة الثانية، حيث أصبح الشراع مثلث الشكل (انظر الشكل 1)، في المرحلة الثالثة والأخيرة وهي مرحلة الاخيرة ضمن مراحل تطور صناعة السفن في عمان، اضطر النواخذة إلى التفكير في كيفية ازالة عقبة تأخرهم في تدوير الشراع من جهة إلى أخرى، فتوصلوا إلى اقتطاع جزء من الشراع من جهة اليوش (مقدمة السفينة) وهذه العملية تتم فقط للشراع الكبير أو كما يعرف محليا في عمان بالشراع العود، وهو ما ساعدهم إلى سهولة تدوير الشراع، وكان لا بد من تعويض الجزء المقطع، فأضافوا شراعا رابعا يتصل بخشبة الدستور.الشراع المربع ( الشكل 1)أنواعـه:•الشراع العود: (الكبير) وهو اكبر الأشرعة التي ترفع على السفينه ويستخدم للهواء المعتدل لزيادة السرعة ويتكون من "45" فتقة تقريبا.•الشراع الوسطي: للهواء المتوسط وفي الظروف الجوية متوسطة الصعوبة ويتكون من نحو "38" فتقة.•فتيني: للهواء الشديد ويكون أغلظ أنواع الأشرعة ويتكون من نحو "30"فتقة.•قلمي: للدكل القلمي وعمله مساعدة أحد الأنواع الثلاثة.• الييب والتركيت: وهما شراعان صغيران يتم استخدامهما أثناء مواءمة الرياح للسفينة.وضعية الأشرعة الخمسة السكان:تطور السكان (مقود السفينة) من مرحلة الخشبة الممتدة الى البحر والتي يلزم العامل عليها دوام الامساك بها إلى مرحلة ربطها بحبلين كما يتضح في السفينة من نوع البدن ثم يتم توصيل الحبلين بعصا التحكم، ليصل في مرحلة تطوره إلى تمرير السكان من فتحة في منطقة الرقعة تدور على بكرات مرتبطة بالمقود الدائري المعروف محليا باسم ( الشرخ ).ويربط في ميل وراء بواسطة رمادات والرمادات نوعان:- أنثى: وتكون في جسم السفينة _ميل ورا)- ذكر: وتكون في السكان.رمادة ذكررمادة أنثىسكان رمادة أنثى رمادة ذكر الفرمال:وهي الخشبة التي تثبت بها الشراع والفرمال يتكون من قطعتين موصلتين مع ببعضهما بالحبال وهما:1.المولى: وهي الجزء الأكبر والأطول من الفرمال.ويعزز أحيانا بقطعة من الخشب مرضوفة فيه تسمى بكرة.2.وصلة خلفية: وهي القطعة الامامية من الفرمال وتسمى (نباشي وراء).3.وصلة أمامية: وتسمى نباشي جدام.رسم توضيحي للفرمال المرساة:مراسي السفينة عددهن "3" مراسي ومسمياتها هي:* باورة مطراح: وعددهما أثنان "2" وهما يستخدمان عادة إذا كان البحر هادئاً والرياح كذلك لتثبيت السفينة._ باورة مولية: وهي الأكبر حجما وتستخدم لتثبيت السفينة إذا كانت هناك أمواج أو رياح شديدة.* الأنير: (الأنجر) مرساة متعددة الأذرع تستخدم للسفن الصغيرة وهي عبارة عن قطعه معدنية واحدة لها ما بين "4" الى"6" ريش (خطافيات) منحنية.الدوار: ويستخدم لسحب حبل الباورة وهو عبارة عن اسطوانة معدنية به ثقوب في الأعلى يوضع به قطع معدنية أو خشبية تساعد على تدويره وتسمى(بارة وجمعها بارات)وله في الاسفل موانع من المعدن تمنع رجوعه فيقوم بسحب الباورة لثقلها.الجوانب الجمالية 6:أولى الصانع العماني للسفن أهمية خاصة في جانبها الجمالي، فقد زينها بالنقوش والرسوم، وتتضح هذه الجوانب الجمالية في الجزء الخلفي من السفينة والمعروف محليا باسم ( الشتري )، وتنتشر بصفة خاصة على جانبي الشتري وتعرف باسم (الروشان)، كذلك الجزء الخلفي للسفينة والمعروف محليا باسم (الرقعة)، كما شملت النقوش الجزء المسمى باسم (الدبوسة) وهي غرفة النساء.كما يلاحظ أن مقدمة السفينة، كان لها حظ من الجوانب الجمالية، فعلى سبيل المثال في السفينة من نوع الغنجة نجد أن مقدمتها مكونة من التاج الذي هو عبارة عن رأس طائر الطاؤوس، وقرنان في مقدمته.أنواع السفن العمانية عبر التاريخ7:عرفت عمان العديد من السفن بلغ عدد أنواعها ما يزيد على (40) منها: البوص، القطمران، الترانكي، المدرعة، والغراب، الشذاة، البتيل، البتيل الصغير، البقارة، غرفة، بَرَكة، البرشة، العكيري، الطراد، بانوش، بوصي، الزاروقة، جهاز، البدن، العويسية، البغلة، الغنجة، السمبوق، السمبوق المخيط، البوم، الشوعي، الشويعي، الجالبوت، البديني، الدنجية،، الكمباري،الرمث، الداو، الصمعا، الساعية، الزعيمة، الماشوة، هوري الصيد، العبرة، الشاشة.وهي تنقسم إلى نوعين.الأول: نوع عماني خالص، وتميزت عمان عبر تاريخها الحضاري البحري بالعديد من السفن العمانية مثل:القطمران، البدن، البتيل، البقارة، السمبوق العماني، البغلة، الغنجة، الغراب الثاني: استحسن البحارة بعض السفن الأخرى لدول عديدة مثل:1.البوم الكويتي 2.الزعيمة المصرية 3.الشذاة العراقية 4.الدنجية الباكستانية وغيرها الكثير من السفن.المراجع:1.الجرو،أسمهان سعيد، مصادر تاريخ عمان القديم، مسقط، وزارة التراث والثقافة، 2006 م 2.الحاج، عزيز، العلاقات العمانية – العراقية عبر التاريخ من سومر واكد حتى الحرب العالمية الاولى، لندن، دار الحكمة، 2003 م.3.الشيخلي،صباح إبراهيم، الرحالة العرب المسلمون في العصور الوسطى، دراسة خاصة عن طرق التجارة والملاحة في الخليج العربي خلال القرنين الرابع والعاشر الميلاديين، دراسات عن تاريخ الخليج العربي والجزيرة العربية، مركز دراسات الخليج العربي _،جامعة البصرة _ مطبعة جامعة البصرة،البصرة، 1985م.4.الغيلاني، حمود بن حمد بن جويد، التاريخ الملاحي وصناعة السفن في مدينة صور العمانية، المطابع العربية، مسقط، 2006 م، 5.ـ أسياد البحار، مطابع النهضة، مسقط،2015 م.6.هولي،دونالد، عُمان ونهضتها الحديثة، مؤسسة استايس _ لندن _ 1977م.1 الحاج، عزيز، العلاقات العمانية – العراقية عبر التاريخ من سومر وأكد حتى الحرب العالمية الاولى، لندن، دار الحكمة، 2003 م، ص 18 2 المصدر حفيده 3 الجرو،أسمهان سعيد، مصادر تاريخ عمان القديم، وزارة التراث والثقافة، مسقط، 2006 م، ص 193 4 صباح إبراهيم الشيخلي _ الرحالة العرب المسلمون في العصور الوسطى..دراسة خاصة عن طرق التجارة والملاحة في الخليج العربي خلال القرنين الرابع والعاشر الميلاديين _ دراسات عن تاريخ الخليج العربي والجزيرة العربية _ مركز دراسات الخليج العربي _ جامعة البصرة _ مطبعة جامعة البصرة _ البصرة _ 1985م _ ص 23 5 دونالد هولي _ عُمان ونهضتها الحديثة _ مؤسسة استايس _ لندن _ 1977م _ ص 159 6 الغيلاني، حمود بن حمد بن جويد، التاريخ الملاحي وصناعة السفن في مدينة صور العمانية، المطابع العربية، مسقط، 2006 م، ص120 7 الغيلاني، حمود بن حمد بن جويد، أسياد البحار، مطابع النهضة، مسقط،2015 م، ص 109* ورقة قدمت في فعالية "تاريخ السفن في عمان" بالنادي الثقافي الأسبوع الماضي