مسقط ـ (الوطن):بلغ عدد الطلبات المقدمة لتعديل مهنة القوى العاملة الوطنية الكترونيا منذ بدء تطبيق الخدمة الالكترونية في أكتوبر 2016 والى الآن 1066 طلبا، وتأتي هذه الخدمة ضمن الخدمات الالكترونية التي تقدمها وزارة القوى العاملة استكمالا لجهودها في مواكبة مشروع التحول للحكومة الالكترونية، سعيا منها لزيادة الانتاجية والتخلص من المعاملات الورقية مما يسهم في زيادة دقة إنجاز المعاملات.وحول ذلك تقول عايدة بنت علي الكيومية رئيسة قسم تحليل النظم: إن الوزارة كانت قد بدأت بتطبيق خدمة تعديل مهن القوى العاملة الوطنية الالكترونية لأصحاب العمل والأفراد من تاريخ 19/10/2016م حيث تم إضافتها ضمن خدمات المؤسسات وخدمات الأفراد في الموقع الإلكتروني بالوزارة. وقد أتاحت الخدمة لأصحاب العمل والقوى العاملة الوطنية تعديل المسمى الوظيفي دون تدخل موظفي الوزارة.وتضيف الكيومية أن عدد الطلبات التي تم تسجيلها منذ انطلاق الخدمة الالكترونية الى الآن 1066 طلب، بينما بلغ عدد الطلبات المقدمة من خلال نافذة الخدمة في الوزارة 327 طلب.وعن الخدمة تقول عايدة الكيومية إن الخدمة تقدم لأصحاب العمل حيث تتيح هذه الخدمة لأصحاب العمل تعديل المسمى الوظيفي للقوى العاملة الوطنيه في المنشأة، لتنعكس بيانات المهنة الجديدة بعد إكمال الإجراءات (قبول المعني بالتعديل ودفع الرسوم) في قواعد بيانات وزارة القوى العاملة ولدى الهيئة العامة لسجل القوى العامله بإلاضافة إلى البيانات في الهيئة العامه للتأمينات الإجتماعية.وقالت: يمكن للقوى العاملة الوطنية قبول أو رفض طلب تعديل المسمى الوظيفي لهم المُرسل من قبل المنشأة. لتقوم المنشأة بإجراءات دفع الرسوم وبعدها تتعدل البيانات في وزارة القوى العاملة ولدى الهيئة العامة لسجل القوى العاملة بإلاضافة إلى البيانات في الهيئة العامة للتأمينات الإجتماعية.ولإنجاز هذه الخدمة تقول رئيسة قسم تحليل النظم إنه يتطلب من أصحاب العمل الدخول إلى خدمات أصحاب العمل من خلال بوابة الدخول الموحد، أو عن طريق مكاتب سند ثم تقوم المنشأة بإدخال طلب تعديل مهنة الموظف العماني من خلال اختيار العامل بالرقم المدني الخاص به واختيار المهنة الجديدة بالإضافة لتاريخ البدء وحفظ الطلب.ويمكن للمنشأة الغاء الطلب والتعديل عليه، ما لم يتم اعتماده من الطرف الثاني (الموظف)، حيث يظهر الطلب بشكل مباشر لدى صفحة طلبات تعديل المهنة في بوابة خدمات الأفراد تحت خدمات القوى العاملة ليقوم الطرف الثاني بقبول الطلب أو رفضه، في حالة قبول الطرف الثاني للطلب تتحول حالة الطلب إلى غير مدفوع، وعلى المنشأة إكمال عملية الدفع (ريال واحد) من نفس الصفحة الخاصة بالخدمة.بعد عملية الدفع يتم التعديل في بيانات الموظف (العامل بالمنشأة) لدى كل من وزارة القوى العاملة، والهيئة العامة للتأمينات الإجتماعية، والهيئة العامة لسجل القوى العاملة، ويسمح بطباعة ملحق تعديل مهنة بعد اكتمال عملية الدفع.