عقب ورود شكاوى من المشتركين بارتفاع أسعار الكهرباء وحصولهم على فواتير تقديرية

رئيس التشغيل للتزويد بالشركة لـ "الوطن" : هناك متابعة يومية ورفع التقارير الخاصة بجودة الخدمة تتضمن جميع ملاحظات وشكاوى المشتركين

نظام القراءات التقديرية يعتمد بشكل أساسي على القراءات السابقة للمشترك لتقدير إستهلاكه

حوار أجراه - مصطفى بن احمد القاسم:
أعلنت شركة مسقط لتوزيع الكهرباء عن نيتها لايجاد تنافس في السوق وفتح الباب لشركات جديدة للدخول في مجال خدمات الكهرباء بهدف رفع مستوى الخدمات المقدمة للمشتركين مشيرة إلى أنه في عام 2017 ستكون هناك شركات جديدة في السوق تساهم في رفع مستوى الخدمة للمشتركين يأتي هذا عقب ورود شكاوي من المشتركين بارتفاع تسعيرة فواتير الكهرياء صرح بذلك لـ "الوطن" المهندس سلمان بن علي الهطالي رئيس التشغيل للتزويد بالشركة .
وحول عدم قيام شركة مسقط لتوزيع الكهرباء بزيارات ومتابعات ميدانية مستمرة الى هذه الشركات ولماذا لا يكون هناك عدد كاف من موظفين لدى هذه الشركات قال : هناك فريق متكامل لدى شركة مسقط لتوزيع الكهرباء معني فقط بمتابعة الشركة المخولة بتقديم الخدمة ويقوم بالمتابعة اليومية ورفع التقارير الخاصة بجودة الخدمة والوقوف على متابعة تنفيذ الخطط الموضوعه لتطوير الخدمة. كما أن نظام قراءة العدادات المزمع تطبيقه خلال العام القادم يحتوي على نظام تدقيق ذاتي لمراجعة ورفع مستوى جودة قراءة العدادات.
تقارير شهرية
وحول ورود العشرات من الملاحظات والاستفسارات والشكاوي لمركز الاتصال التابع لشركة مسقط لتوزيع الكهرباء يوميا وهل تقوم الشركة بتحليل هذه الشكاوى ومناقشتها مع شركات التحصيل والفوترة اولا بأول أوضح المهندس سلمان بن علي الهطالي : هناك تقارير شهرية يصدرها مركز التواصل ودائرة خدمات المشتركين والتي تتضمن جميع ملاحظات المشتركين وجميع الشكاوي وانواعها ويتم متابعة الملاحظات التي ترد في التقرير بهدف تطوير الخدمة للمشتركين والتأكد من توفير رضا المشتركين.
وأضاف كما يقوم فريق متابعة اداء الخدمة ايضاً بالتواصل مع المشتركين بعد حل الشكاوي للتأكد من وصول الخدمة بالجودة المطلوبة وعدم تكرار نفس الملاحظة لديه. وتعتمد الشركة اعتمادا كبيرا على ملاحظات المشتركين واقتراحاتهم وتواصلهم في سبيل استمرارية التطوير في الخدمة وفي ضمان الجودة.
القراءات التقديرية
وحول القراءات التقديرية للكهرباء بالمنازل والتي اصبحت ظاهرة تبحث عن حل قال قامت الشركة حالياً بتطبيق أنظمة جديده تمكنها من ادارة جودة الخدمة بشكل افضل دون الحاجة الى الأنظمة القديمة التي كانت لدى الشركات المزوده بالخدمة. وقد بدأ العمل على تطوير آليات إحتساب القراءات التقديرية ويتواصل الفحص والتحليل في القراءات التقديرية لتحسين آليات إحتسابها لتكون اكثر قرباً الى القراءات الفعلية.
مشيرا الى أن نظام القراءات التقديرية يعتمد بشكل أساسي على القراءات السابقة للمشترك لتقدير إستهلاكه. حيث يقوم النظام بإحتساب متوسط إستهلاك المشترك للفتره الماضيه مع الأخذ في الإعتبار عامل الإرتفاع والإنخفاض للإستهلاك في فصول السنة المختلفة. وتزداد دقة التقدير مع مرور الوقت وتراكم القراءات، لذلك فهو نظام قابل للتعلم والتطوير طوال الوقت.
واضاف إن القيمة التقديرية للإستهلاك تكون في العادة قريبة من الإستهلاك الحقيقي، ولو أنها غير متطابقة معه، وهذا امر لا يدعو إلى القلق لأن القراءات التقديرية يتم التحقق منها عند توفر القراءة الفعلية ويتم التأكد من صحة الفواتير للمشترك بناء على القراءة الفعلية، وبالأخذ بعين الاعتبار المبالغ التي تم دفعها. وفي أغلب الحالات التي نواجهها، يكون الاستهلاك الحقيقي في فترة الصيف أكثر من الإستهلاك التقديري، وتكون الفاتورة التقديرية اقل من الاستهلاك الحقيقي، وعند عمل القراءة الفعلية، فإن المستوى الحقيقي للاستهلاك يسبب زيادة قيمة الفاتورة الحقيقية. كما تقوم الشركة ايضاً بمراقبة أداء القراءات التقديرية وتحسين دقة التقدير ومرونته.
توظيف كوادر عمانية
وحول عدم الزام شركة مسقط لتوزيع الكهرباء شركات التحصيل على توظيف كوادر عمانية شابة قادرة على تغطية كافة المناطق والاحياء السكنية التابعة لكل شركة

اوضح المهندس سلمان بن علي الهطالي:
شركة مسقط لتوزيع الكهرباء ليس لها الصلاحيات لمخاطبة او تغيير آلية توظيف او فيما يخص مكافأت وحوافز موظفي شركة اخرى. ولكن تقوم شركة مسقط بالتخاطب مع هذه الشركات لضمان توفير الفرص للكوادر العمانية بموجب قانون القوى العاملة الذي ينظم مثل هذه الشؤون.
الفوترة الالكترونية
• وفي سؤال حول عدم اللجوء الى الفوترة الالكترونية وإجبار المشترك على عمل حساب له في الهواتف الذكية أو البريد الألكتروني
قال خدمة الفواتير الإلكترونية هي خدمة إختيارية للمشتركين الذين يرغبون فيها فقط. كما أن هذه الخدمة تساعد على التقليل من إستخدام الورق وبالتالي المحافظة على البيئة وهذا يعد من الأهداف الوطنية التي تدعمها شركة مسقط لتوزيع الكهرباء. اما بالنسبة للفواتير التي تسلم للمنازل فإن هناك موظفا معنيا بتسليم الفواتير بصفة شهرية في كل منطقة.
تصوير العداد
وفيما يتعلق بإلزام شركات التحصيل والفوترة المشترك على تصوير عداد الكهرباء وتقديمه لها في حال شكوى المشترك من القراءات التقديرية قال : إن المشترك غير ملزم بتوفير قراءته ولكن هذه الخدمة مقدمة للمشتركين الذين يريدون تسليم قراءتهم بأنفسهم ليتم فوترتها. كما أن الشركة تثق بقراءة المشترك وتعتمدها في حال عدم وصول القراءة من موظف قاريء العداد أما في حال قمنا بفوترة قارئ العداد قبل وصول قراءة المشترك فإن الشركة تقوم بإستخدام قراءة المشترك لمراجعة القراءة المفوترة والتأكد من صحتها.
التوسع العمراني
وفي سؤال اذا كان لدى شركة مسقط لتوزيع الكهرباء خطط استراتيجية لمواجهة التوسع العمراني في محافظة مسقط أوضح المهندس سلمان بن علي الهطالي : هناك خطط وآليات معمول بها تضمن لكل مشترك حقه في الحصول على جميع الخدمات وبجودة عالية جدا. كما نؤكد ان هذه الخطط يقوم اعتمادها ومتابعتها بشكل دوري من قبل هيئة تنظيم الكهرباء وهي جهة معنية بمتابعة جودة الخدمة وآليات العمل التي تقوم عليها جميع شركات الكهرباء.