واشنطن ـ العمانية: حذرت دراسة جديدة نشرت بمجلة جاما الأميركية من ان الإفراط في شرب السوائل عند المرض يضر بصحة الجسم اكثر مما ينفع.وأكدت الدراسة ان هناك حالة لمريضة دخلت مستشفى كينجز كوليدج في لندن بعدما نصحها احد الاطباء بزيادة استهلاك الماء خلال اصابتها بالتهاب المسالك البولية وذلك بمعدل نصف لتر كل نصف ساعة فساءت حالتها مع ظهور اعراض جديدة كالتقيؤ وصعوبة النطق.وأضافت انه بعد تقليل معدل تناولها للماء ليصل الى لتر كل يوم تحسنت حالتها الصحية وتراجعت حدة الاعراض لديها .وأشارت الدراسة الى ان الافراط في تناول السوائل يؤدي الى نقص الصوديوم الحاد في الجسم مما يسبب الوذمة الدماغية مع زيادة مستويات الضغط داخل الدماغ الأمر الذي يمكن ان يؤدي الى الغيبوبة والنوبات.الجدير بالذكر ان الوذمة الدماغية سببها خلل في الأوعية الدموية وتحدث نتيجة لانهيار التقاطعات الضيقة الغشائية التي تشكل حاجزاً بين الدم وخلايا المخ وهذا يسمح للبروتينات السوائل داخل الأوعية الدموية في الدماغ للنفاذ إلى المساحات بين الخلايا.