بالمقارنة مع الدورتين السابقتينوزيرة التربية والتعليم: دعم جلالته للمسيرة التعليمية طيلة العقود الماضية كان لها الدور الكبير في الارتقاء بمنظومة العمل التربويتغطية ـ محمد السعيدي وعبدالله الجرداني:أعلنت الجمعية الدولية لتقويم التحصيل التربوي (IEA) ظهر أمس نتائج الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS) للعام 2015، والتي شاركت فيها السلطنة ممثلة في وزارة التربية والتعليم.فقد حققت السلطنة تحسناً ملحوظاً في معدل أداء الطلبة في مادتي الرياضيات والعلوم في الصفين الرابع والثامن بفروق دالة احصائياً بالمقارنة مع الدورتين السابقتين وكذلك تحسن ترتيب السلطنة على المستوى الدولي والعربي والخليجي.ففي الصف الرابع جاءت السلطنة في المركز (39) من بين 49 دولة مشاركة والمركز (4) عربياً من بين 8 دول عربية مشاركة والمركز (4) بين دول مجلس التعاون في مادة الرياضيات وبلغ معدل تحصيل الطلاب (425) نقطة، وفي المقابل جاءت السلطنة في المركز (37) عالمياً والمركز (4) عربياً من بين 8 دول عربية مشاركة والمركز (4) بين دول مجلس التعاون في مادة العلوم، وبلغ معدل تحصيل الطلاب (431) نقطة، وأما بالنسبة لمادة الرياضيات للصف الثامن فقد جاء ترتيب السلطنة (28) عالمياً و(5) عربياً من بين 10 دول عربية مشاركة والترتيب (4) على مستوى دول مجلس التعاون بمعدل تحصيل بلغ (403).كما حققت السلطنة في مادة العلوم الصف الثامن المركز (27) عالمياً و(4) عربياً من بين 10 دول عربية مشاركة والترتيب (4) على مستوى دول مجلس التعاون في مادة العلوم للصف الثامن وبلغ معدل تحصيل الطلاب (455) نقطة.حضر إعلان النتائج التي تمت على مسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية، معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم، وعدد من المكرمين من مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى ووكلاء الوزارة وجمع من التربويين والمدعوين.وخلال الحفل ألقت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم كلمة أكدت خلالها على إن الرعاية البالغة التي يوليها عاهل البلاد المفدّى حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم ـ أبقاه الله ـ والدعم اللامحدود من لدن جلالته للمسيرة التعليمية في السلطنة طيلة العقود الماضية كان لها الدور الكبير في الارتقاء بمنظومة العمل التربوي من مختلف النواحي، لاسيما توجيهات جلالته السّامية بإجراء تقييم شامل للمنظومة التعليمية، وإنشاء المركز الوطني للتقويم التربوي والامتحانات، وإنشاء المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، ومضاعفة موازنة وتقدير للمعلمين والمعلمات، وكافة أعضاء الهيئات الإدارية والإشرافية على جهودهم المضاعفة التي بذلوها في إحداث هذه النقلة النوعية من أجل الارتقاء بمستويات أبنائنا الطلبة والطالبات الذين يثبتون لنا يوماً بعد يوم بأنهم يمتلكون قدرات تؤهلهم لمنافسة أقرانهم على مختلف المستويات المحلية والإقليمية والدولية إذا ما حضوا بحقهم من التعليم والرعاية والاهتمام.وأضافت معاليها: إن الوزارة تحرص على المشاركة في الدراسات الدولية من منطلق إيمانها بأهمية الاعتماد على مؤشرات معيارية دولية في المستوى التحصيلي للطلبة والطالبات ومقارنة مستويات تحصيل طلبة السلطنة بمستوى التحصيل العالمي وفق معيار محدد، والاستفادة من نتائجها في اتخاذ الخطوات اللازمة لتجويد العملية التعليمية، إضافة إلى الكشف عن مدى تمكّن الطلبة من اكتساب المفاهيم والمهارات الأساسية في العلوم والرياضيات.وكانت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكري المديرة العامة للتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم قد قامت باستعراض نتائج الدراسة التي حققت خلالها السلطنة نتائج متقدمة بالمقارنة مع الدورتين السابقتين وقدمت مقارنة للنتائج مع الدول المشاركة وترتيب السلطنة بين هذه الدول.وتدير هذه الدراسة الجمعية الدولية لتقويم التحصيل التربوي (IEA) واستهدفت دراسة تيمز الصفين الرابع والثامن استمرت لأربع سنوات تشمل مراجعة الإطار العام للدراسة وصياغة أسئلة جديدة في الرياضيات والعلوم ومراجعة استبيانات الدراسة ثم تجريب النسخة الأولية من هذه الأدوات قبل سنة من التطبيق الرئيسي الذي يشمل استبيانات الدراسة التي تم تنقيحها من مرحلة المسح التجريبي والأسئلة التي تم اختيارها من مرحلة التجريب والأسئلة المكررة من الدورات السابقة لقياس اتجاه أداء الدول (مدى تطوره أو انخفاضه).بدأت السلطنة في الاشتراك في هذه الدراسة في دورتها الرابعة: TIMSS2007 في الصف الثامن فقط وشاركت في الدورة التالية: TIMSS2011 في الصفين الرابع والثامن واستمرت في المشاركة في كلا الصفين في الدورة السادسة: TIMSS2015 والغرض الرئيسي من الاستمرار في المشاركة في هذه الدراسة هو مراقبة ورصد اتجاهات أداء الطلاب في مادتي الرياضيات والعلوم وتحديد جوانب التحسن والجوانب التي تحتاج إلى مراجعة وتطوير في تعلم وتدريس الرياضيات والعلوم.وشاركت السلطنة في هذه الدراسة من خلال عينة عشوائية ممثلة من 254 مدرسة حكومية من جميع محافظات السلطنة للصف الرابع، و255 مدرسة للصف الثامن، كما شاركت 25 مدرسة خاصة للصف الرابع و27 مدرسة للصف الثامن بالإضافة إلى 21 مدرسة دولية في الصف الرابع و19 مدرسة في الصف الثامن، وذلك بإجمالي 601 مدرسة للصفين الرابع والثامن.جدير بالذكر أنه يتم المقارنة بين معدلات تحصيل الطلاب في الدول المشاركة حسب الدلالة الاحصائية، بمعنى اعتبار الفرق بين معدل تحصيل دولة وأخرى دال إحصائياً أو غير دال إحصائياً ففي مادة الرياضيات للصف الرابع لا يوجد فرق دال إحصائياً بين معدل تحصيل السلطنة (425) ومعدل تحصيل الدولة التي تقع أعلى ترتيب السلطنة بمعدل تحصيل (431)، وفي مادة العلوم أيضاً لا يوجد فرق دال إحصائياً بين معدل تحصيل السلطنة (431) ومعدل تحصيل الدولة التي تقع أعلى ترتيب السلطنة بمعدل تحصيل (436)، بينما نجد أن الفرق دال إحصائياً بين معدل تحصيل السلطنة في الرياضيات للصف الثامن (403) ومعدل تحصيل الدولة التي تقع أعلى ترتيب السلطنة بمعدل تحصيل (427)، ولكن في المقابل نجد أن الفرق غير دال إحصائياً بين معدل تحصيل السلطنة (455) ومعدل تحصيل 3 دول واقعة أعلى ترتيب السلطنة بمعدلات تحصيل (456) لدولتين و(457) للدولة الثالثة.ومن ضمن التحسن الذي حصل في هذه الدورة من الدراسة بالمقارنة مع الدورتين السابقتين هو زيادة عدد الطلبة الحاصلين على معدل تحصيل أكبر أو يساوي 500 وهو (المتوسط الدولي) في المسابقة.