الجمعة 18 أكتوبر 2024 م - 14 ربيع الثاني 1446 هـ
أخبار عاجلة

«التربية والتعليم»: مناهج اللغة الإنجليزية قائمة على أحدث المواصفات وأفضل النظريات

«التربية والتعليم»: مناهج اللغة الإنجليزية قائمة على أحدث المواصفات وأفضل النظريات
الأربعاء - 24 يوليو 2024 07:18 م
10

الارتقاء بمستوى المعايير التعليمية فـي مجال اللغة بما يحقق أهداف سياسة التعليم


مسقط ـ « الوطن» :

نظرًا لأهمية اللغة الإنجليزية في هذا العصر؛ كونها لغة التخاطب على المستوى الدولي، ولغة العلوم والتكنولوجيا؛ فقد أولت وزارة التربية والتعليم اهتمامًا جليًّا بهذه اللغة من خلال الجهود التي تبذلها لحلحلة كافة الصعوبات التي تواجه تعليم هذه اللغة وتعلمها، وعليه؛ عملت الوزارة على تطوير مناهج مادة اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية من خلال مواكبة صناعة المناهج الحديثة، التي تعتمد على بناء أو مواءمة مجموعة متسلسلة من المناهج التعليمية القائمة على أحدث المواصفات الفنية، ووفق أفضل نظريات وطرائق تعليم المادة وتعلمها، أو ما تعرف اليوم بمصطلح السلاسل العالمية (international series) التي قامت دور النشر العالمية بإنتاجها عن طريق توظيف الكثير من مواردها البشرية ذات الكفاءة والخبرات الفنية والتربوية.

ويهدف مشروع السلاسل العالمية إلى الارتقاء بمستوى المعايير التعليمية في مجال اللغة الإنجليزية بما يحقق أهداف سياسة التعليم في سلطنة عمان وفقًا لرؤية عمان(2040)، وتمكين مخرجات التعليم المدرسي للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي دون الخضوع لبرامج السنة التأسيسية، وإكساب الطلبة مهارات المستقبل، التي تساعدهم في ممارسة حياتهم اليومية، وتمكنهم من الانخراط في سوق العمل، وذلك عن طريق انتقال الطلبة من الحلقة الأولى إلى الحلقة الثانية في مادة اللغة الإنجليزية بمستويات عالية في مهارتي القراءة والكتابة، واستخدام مؤشرات أداء دقيقة متعددة المستويات، قابلة للقياس بناء على معايير الإطار الأوروبي للغات (CEFR)، بما يسهم في حوكمة تعلم المادة وتعلمها، ومواكبة التطورات والمتغيرات المتسارعة في طرائق تعليم اللغة الإنجليزية، لا سيما بعد التضخم المعرفي والتكنولوجي في مجال التعليم والتعلم، والاستفادة العلمية والمنهجية من خبرات دور نشر عالمية متقدمة في إعداد مناهج اللغة الإنجليزية، وتنفيذ برامج تدريبية للمعلمين وللمختصين في تدريس اللغة الإنجليزية (المناهج - الإشراف - التقويم).

حيث تم وضع خطة للمشروع، منذ بدأ العمل الفعلي به في فبراير (2021)، وذلك على ثلاث مراحل رئيسية، تغطي كل مرحلة أربعة صفوف، تشمل المرحلة الأولى: الصفوف من (1-4) وذلك خلال الفترة (2022-2024)، بواقع عامين دراسيين، وقد تم الانتهاء من مواءمة وتطبيق السلسلة العالمية المختارة (Team Together Oman)، ويتم حاليًّا متابعة تطبيق المناهج في الحقل التربوي والحصول على التغذية الراجعة من المعلمين والمشرفين التربويين.

أما المرحلة الثانية: فتشمل الصفوف من (5-8)، وسيتم تنفيذها خلال الفترة من (2024-2026)، بواقع عامين دراسيين، ويجري العمل حاليًّا على مواءمة المناهج المتعلقة بالصفين الخامس والسادس؛ لأجل تطبيقها خلال العام الدراسي القادم (2024-2025)، أما المرحلة الثالثة: فتشمل الصفوف (9-12) ومن المؤمل تنفيذها (2026-2029)، بواقع ثلاثة أعوام دراسية.