الأحد 08 سبتمبر 2024 م - 4 ربيع الأول 1446 هـ
أخبار عاجلة

أكثر من 39 ألف شهيد فـي غزة وقلق إزاء تفشي شلل الأطفال.. الاحتلال يصعد فـي الضفة

أكثر من 39 ألف شهيد فـي غزة وقلق إزاء تفشي شلل الأطفال.. الاحتلال يصعد فـي الضفة
الأربعاء - 24 يوليو 2024 06:45 م
20

«القسام» تعلن تدمير ناقلة جند إسرائيلية شرق خان يونس


القدس المحتلة ـ «الوطن » ـ وكالات:

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس في قطاع غزَّة أمس أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزَّة ارتفعت إلى 39145 شهيدًا. وقالت الوزارة في بيان إنها أحصت بين من نقل إلى المستشفيات «55 شهيدًا» حتى إعداد الخبر ـ وأشارت إلى أن إجمالي عدد الجرحى «بلغ 90257 مُصابًا منذ السابع من أكتوبر».

واستشهد 5 فلسطينيين في غارة شنها الطيران الحربي الإسرائيلي على شمال قطاع غزَّة. وذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) أن الفلسطينيين الخمسة استشهدوا «عقب قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلًا في منطقة الجرن شمال قطاع غزَّة». وقصفت مدفعية وطائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدة مواقع في مدينة خان يونس، وشمال مدينة رفح جنوب قطاع غزَّة، ومُخيَّم البريج وسط القطاع.

من جهتها، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس تدمير ناقلة جند إسرائيلية شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزَّة. وقالت كتائب القــسام، في منشور «أورده المركز الفلسطيني للإعلام» على منصة إكس إن مقاتليها دمَّروا ناقلة جند صهيونية بعبوة شواظ واشتعال النيران فيها وسط بلدة بني سهيلا شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع. وأفادت تقارير إخبارية بهبوط طيران مروحي إسرائيلي لإجلاء جرحى وسط إطلاق قنابل دخانية.

في السياق، حذرت منظمة الصحة العالمية من حدوث تفش لفيروس شلل الأطفال في غزَّة التي تمزقها الحرب الإسرائيلية. وقال أياديل ساباربيكوف ممثل لمنظمة الصحة العالمية في القدس إنه «قلق لأقصى حد إزاء حدوث تفشٍّ في غزَّة»، بعد اكتشاف فيروس شلل الأطفال في عيِّنات من مياه الصرف الصحي في المنطقة التي يمزقها الصراع. وأوضح ساباربيكوف إنه لم يتم تسجيل حالات إصابة بشلل الأطفال حتى الآن، لكن انقطاع إمدادات المياه العذبة وعدم التخلص من النفايات وتردي النظام الصحي في غزَّة ترك السكان معرضين للإصابة بالمرض.

في الضفة المحتلة، استشهد فلسطينيان برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في حادثتين منفصلتين في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية. وأكدت وزارة الصحة في بيان «وصول شهيد و6 مُصابِين برصاص الاحتلال الإسرائيلي إلى مجمَّع فلسطين الطبي في رام الله» خلال عملية في مُخيَّم قلنديا.

ووقعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي بعدما فجّر الجيش بعد منتصف الليل الطابق الثاني من مبنى كان مناصرة يقطن فيه، ما أدى إلى إصابة ستة شبان، على ما أفاد شهود عيان. وقال أحد الشهود «عند ساعات الفجر أطلق جنود الاحتلال رصاصتين باتجاه الشاب أحمد، ونقل للمشفى حيث فارق الحياة».