الخميس 25 يوليو 2024 م - 19 محرم 1446 هـ
أخبار عاجلة

استعراض مبادرات تعليمية للمختصين العمانيين بالشورى

استعراض مبادرات تعليمية للمختصين العمانيين بالشورى
الثلاثاء - 09 يوليو 2024 08:26 م
20

عقدت لجنة التعليم والبحث العلمي والابتكار بمجلس الشورى لقاءً مع عددٍ من الأكاديميين المتخصصين في مجال التعليم صباح أمس، وذلك لمناقشتهم حول المبادرات المقترحة من قبلهم والمتعلقة بالتعليم، وآليَّة الابتعاث الخارجية في سلطنة عمان.

تضمَّن اللقاء تقديم عروض مرئية حول تلك المبادرات، تمحور العرض الأول حول مبادرة تتعلق بغرس الفكر الريادي لدى الطلبة في مختلف المراحل التعليمية؛ والذي تضمَّن تعريف أعضاء اللجنة بالمبادرة، وأهدافها وآليَّة تنفيذها، ومميزاتها، كما تم استعراض التحدِّيات المترتبة بعدم تطبيق المبادرة في سلطنة عُمان مستقبلًا.

كما تخلل اللقاء تقديم عرض مرئي حول مبادرة تتعلق بتأسيس (هيئة دعم للاستثمار وصندوق المنح)، وتهدف المبادرة إلى تلبية الاحتياجات من خلال تعاون استراتيجي بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والجهات الأخرى ذات الاختصاص، ويركز البرنامج على تأسيس صندوق للمنح والبعثات الخارجية.

كما تم استعراض مصادر تمويل المبادرة خلال العرض، والجانب الهيكلي المعني بالإشراف والمتابعة عليها، والأهداف والفوائد المرجوة من تطبيقها منها رفع كفاءة وعدد وتوزيع البعثات بشكل فعال ومستدام، بالإضافة إلى استعراض التحديات المتوقعة وكيفية التغلب عليها ضمن المبادرة.

من جانبهم ثمَّن أعضاء اللجنة المبادرات المقدمة من قبل الأكاديميين، كما أكدوا على أهمية وضع خطة عمل بشأن مبادرة الفكر الريادي المطروحة خلال الاجتماع في مختلف المراحل السنية التعليمية في سلطنة عمان، وفي جانب آخر أكد أعضاء اللجنة على أهمية وضع نظام بعثات خارجية فعال ومتكامل لخلق سياسات تعليمية، وبناء قاعدة بيانات من أجل تعزيز الشفافية وردم الفجوات في تنفيذ المبادرات وأهمية التنسيق بين الجهات المسؤولة عن آلية الابتعاث الخارجي في سلطنة عُمان، كما أكدوا على المضي قُدُمًا في تبني الأفكار المتعلقة بالمبادرات المقترحة.

جرى ذلك خلال أعمال الاجتماع الدوري الحادي عشرة للجنة لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة العاشرة للمجلس (2023 – 2027م)، الذي عقد برئاسة سعادة جمال بن أحمد العبري رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.