السبت 27 يوليو 2024 م - 21 محرم 1446 هـ

فتاوى وأحكام

فتاوى وأحكام
الثلاثاء - 09 يناير 2024 07:50 م
20

سماحة الشيخ: قلتم بأن الإسراء ثبت بنص الكتاب العزيز أما بالنسبة للمعراج فثبت بإشارة القرآن الكريم، ما هو البعد العقائدي لحادثة الإسراء والمعراج، بمعنى هل تقع حادثتي الإسراء والمعراج ضمن دائرة المعلوم من الدين بالضرورة؟ نعم، أما بالنسبة إلى الإسراء فلأجل النص القطعي في سورة الإسراء، وأما المعراج فمن حيث الإشارة إلى ذلك التي تكاد تكون صريحة في سورة النجم، مع الأحاديث المستفيضة، ولذلك قالوا بأن من أنكر الإسراء فهو كافر كفر شرك لأنه رد نصًّا صريحًا لا يقبل الجدل، ومن أنكر المعراج فهو فاسق.

ـ البعض يستدل بقوله تعالى:(وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى) (النجم ـ 13) أن نبينا محمداً صلى الله عليه وسلّم رأى ربه ليلة المعراج، فما قولكم؟ ثبت في رواية الإمام الربيع وفي رواية الشيخين البخاري ومسلم ورواية غيرهم من أئمة الحديث من رواية مسروق أنه سمع أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله تعالى عنها ـ تقول:(من زعم أن محمداً رأى ربه فقد أعظم على الله الفرية)، قال مسروق: وكنت متكئاً فجلست وقلت يا أم المؤمنين أمهليني ولا تعجليني، ألم يقل الله تعالى:(وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى) (النجم ـ 13)، (وَلَقَدْ رَآهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ) (التكوير ـ 23)؟ فقالت: أنا أول هذه الأمة سأل رسول الله (صلى الله عليه وسلّم) عن ذلك، فقال: ذلك جبريل لم أره في صورته التي خلقه الله عليها إلا مرتين رأيته منهبطاً من السماء ساداً عظم خلقه ما بين السماء والأرض، فهذا نص صريح على أن المرئي إنما هو جبريل ـ عليه السلام ـ وأن ذلك من كلام الرسول (صلى الله عليه وسلّم) فهو المُبلّغ، قال من قال بأن هذا مجرد كلام من عائشة رضي الله تعالى عنها، ليس كما قال، بل هي تروي ذلك عن النبي (صلى الله عليه وسلّم) بصريح العبارة، على أنها استدلت بهذا النفي بقوله تعالى:(لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) (الأنعام ـ 103)، كما ثبت ذلك في رواية هؤلاء الأئمة .. والله تعالى أعلم .

ـ ما حكم صوم يوم الإسراء والمعراج؟ هذا يوم كسائر الأيام، لم يأت بدليل بمسنونية صومه، ولم يأت دليل أيضاً بمنع صومه. فمن أراد أن يصوم هذا اليوم على أنه صيام عادي، صيام لم تدل عليه سنة ثابتة فلا حرج عليه، لأن الحديث الذي روي باستحباب صومه إنما هو حديث ضعيف، ولكن مع ذلك لم يأت أي دليل يمنع من صومه . فمن أراده أن يصومه على أنه كسائر الأيام، يصومه كما يصوم أي يوم يريد أن يصومه تقرباً إلى الله تبارك وتعالى فلا يقال بمنعه من هذا الصوم، وأما اعتقاده بأن ذلك سنة فهذا مما يتوقف على ثبوت مسنونية صيام هذا اليوم وذلك مما لم يثبت .

يجيب عن أسئلتكم

سماحة الشيخ العلامة

سماحة الشيخ العلامة

المفتي العام للسلطنة