الاثنين 16 سبتمبر 2024 م - 12 ربيع الأول 1446 هـ
أخبار عاجلة

مهرجان «ربيع بيروت» يفتتح بسلسلة وثائقية عن علاقة 12 فنانا لبنانيا بالعاصمة

الأربعاء - 29 مايو 2024 05:04 م


بيروت ـ أ ف ب: تعود الأضواء إلى ساحة الشهداء في وسط العاصمة اللبنانية مساء اليوم في انطلاق مهرجان «ربيع بيروت» بعرض سلسلة «زيارة» التسجيلية في موسمها الثامن الذي يوثق علاقة 12 فناناً لبنانياً بالمدينة بينما تغيب عنه للمرة الأولى مؤسسته الاعلامية الراحلة جيزال خوري.

وهذا المهرجان الذي انطلق في العام 2009 بمبادرة من جيزال خوري كتحية سنوية لذكرى اغتيال زوجها الصحافي سمير قصير في الثاني من يونيو 2005، درج على اختيار أعمال فنية متنوعة في برنامجه تعرض للمرة الأولى في لبنان.

ويتضمن المهرجان إلى جانب عرض 12 فيلماً قصيراً من سلسلة «زيارة،» مسرحية «صمت» للمسرحي الكويتي سليمان البسام، إضافة إلى حفلة موسيقية يحييها الفنان اللبناني زياد سحاب «تحية لفلسطين وأهلها»، ويختتم بحفلة في 20 يونيو تعكس شخصية خوري «بالأقوال والأفعال»، على ما قالت مديرة المهرجان الممثلة رندا الأسمر لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأعربت الأسمر عن تمسكها بإقامة المهرجان « أكثر من أي وقت مضى إذ كان عزيزاً على قلب جيزال خوري» التي توفيت في 15 أكتوبر الفائت عن 62 عاماً على إثر صراع طويل مع مرض السرطان.

وكانت خوري ارتأت منذ تأسيسه « ألا تكون ذكرى سمير قصير خطابات وأشعاراً وأن يكون حدثاً فنياً يضيء المدينة، وهدية لأهلها»، بحسب الأسمر، ومن هنا يتاح حضور أنشطته مجاناً. وأشارت إلى أن هذا المهرجان كان بالنسبة إلى خوري «رمزاً لتفكير سمير قصير بأن بيروت هي المنارة الحرة في المنطقة ثقافيا وفنياً وستبقى».

وقالت الأسمر» أردنا أن تكون نسخة المهرجان هذه السنة تحية حب لبيروت التي لا تزال تختنق وفلسطين التي تستمر فيها المجازر وجيزال التي غابت عنا».

وأوضحت منتجة «زيارة» دنيز جبور أن خيار إقامة العرض الأول لهذا الموسم في ساحة الشهداء «هو لرمزية هذه الساحة التي تحمل رسائل مهمة، من ثورات مختلفة ومن أفكار متباينة، ونشعر بالحزن حين نرى أضواءها مطفأة خالية كأننا في مدينة أشباح».