الخميس 25 يوليو 2024 م - 19 محرم 1446 هـ
أخبار عاجلة

اتفاقية تمويل مشروع بحث استخدام مخلفات أشجار النخيل والأسماك في تغذية الماعز والضأن العماني

الاثنين - 27 مايو 2024 06:00 م
10

مسقط ـ «الوطن »:

وقعت شركة المطاحن العمانية اتفاقية مع جامعة نزوى لتمويل مشروع بحث حول استخدام مخلفات أشجار النخيل والأسماك في تغذية الماعز والضأن العماني لمدة عامين؛ وذلك في إطار جهودها الهادفة إلى تعزيز منظومة الأمن الغذائي في سلطنة عمان، ودعم مدخلات الإنتاج، وتمكين البحوث والدراسات العلمية لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية.

وقَّع الاتفاقية كلٌّ من أحمد بن علوي المرزع رئيس قسم المسؤولية الاجتماعية، والمكرم الدكتور عبدالله بن سيف الغافري أستاذ كرسي اليونيسكو لدراسات الأفلاج بجامعة نزوى.

وتهدف الاتفاقية إلى تحليل مكونات المواد الخام الداخلة في إعداد وتركيب العلائق الحيوانية والخلطات العلفية وفقًا لتحليل العناصر الغذائية للمواد الخام، وإجراء تجربة تغذية الماعز والضأن العماني على العلائق المكونة، وقياس تأثيرها على نمو الأغنام، وإجراء تجارب معامل الهضم على الأغنام، وقياس تأثير الأعلاف على إنتاج الغازات والأحماض الدهنية المتطايرة في الجهاز الهضمي للأغنام، ودراسة تأثير الأعلاف المكونة على صحة الأغنام من خلال تحليل الدم، ومراقبة صحة الأغنام، واختبار تأثير العلائق على خصائص الذبيحة وجودة اللحم، وسيتم نشر ثلاثة أبحاث علمية في مجلات علمية مرموقة.

وسيتم تنفيذ المشروع البحثي في محطة التجارب الزراعية بجامعة السلطان قابوس بالتعاون مع قسم علوم الحيوان والبيطرة بكلية العلوم الزراعية والبحرية، كما سيتم تدريب الطلبة على تقنيات تحليل الأعلاف، وتجارب حقلية خلال تنفيذ المشروع.

وقال أحمد بن علوي المرزع رئيس قسم المسؤولية الاجتماعية بشركة المطاحن العمانية يأتي تمويل الاتفاقية لإجراء الدراسات على مُخلَّفات النخيل والأسماك لتغذية الماعز العماني في إطار الجهود التي تبذلها المطاحن العمانية لتعزيز البحوث والدراسات الهادفة إلى إيجاد الحلول العلمية والعملية لتطوير عمليات الإنتاج الحيواني في سلطنة عمان، كجزء من استراتيجيتها لدعم منظومة الأمن الغذائي من كافة الجوانب، التي تسهم في تحقيق الأهداف المرجوة. والتعاون مع جامعة نزوى يُسهِم في تعزيز مجالات البحوث العلمية، ويُمكِّن الطلبة من إجراء التجارب المعملية التي تسهم في إثراء الجوانب الأكاديمية.

من جانبه، قال المكرم عبدالله بن سيف الغافري أستاذ كرسي اليونيسكو لدراسات الأفلاج بجامعة نزوى ان دعم الأبحاث العلمية من قبل الشركات العامة والخاصة مهم جدا لدفع عجلة التقدم العلمي وتحقيق التنمية المستدامة، ويشكر شركة المطاحن العمانية على اهتمامها بدعم الابحاث العلمية متمنيا ان تحذو الشركات والمؤسسات الأخرى حذوها.

وأضاف أن المشروع من شأنه أن يحقق العديد من الأهداف العلمية لتطوير التجارب العلمية لإنتاج مغذيات للماعز والضأن في إطار الإكثار من الثروة الحيوانية، كما يدعم التمويل سياسة جامعة نزوى في إجراء المزيد من الأبحاث العلمية في المجالات التنموية.

اتفاقية تمويل مشروع بحث استخدام مخلفات أشجار النخيل والأسماك في تغذية الماعز والضأن العماني
اتفاقية تمويل مشروع بحث استخدام مخلفات أشجار النخيل والأسماك في تغذية الماعز والضأن العماني