الثلاثاء 25 يونيو 2024 م - 18 ذو الحجة 1445 هـ

اكتشاف فطريات تسجل لأول مرة فـي سلطنة عمان وشبه الجزيرة العربية

اكتشاف فطريات تسجل لأول مرة فـي سلطنة عمان وشبه الجزيرة العربية
الأربعاء - 22 مايو 2024 05:41 م
20


كتب ـ عبدالله الجرداني:

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ـ ممثلةً بمركز عُمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية (موارد) التابع لها ـ في مؤتمر صحفي عن اكتشاف كائنات حية تعرف لأول مرة في العالم، وأخرى تسجل لأول مرة في سلطنة عُمان والجزيرة العربية، تزامنًا مع اليوم العالمي للتنوع البيولوجي الذي ترعاه الأمم المتحدة ويصادف 22 مايو من كل عام.

رعى المؤتمر الصحفي وأعلن عن الاكتشافات معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وحضره الفريق البحثي المكتشف للكائنات الحية ومجموعة من المسؤولين في قطاعات البحث العلمي والاستثمار والصناعة، وممثلون عن المجتمع المحلي بالإضافة إلى مجموعة من طلبة المدارس والجامعات.

ويضم الاكتشاف ثلاثة أنواع من الفطريات الكبيرة تعرف لأول مرة في العالم وعشرة فطريات كبيرة أخرى تسجل لأول مرة في عُمان والجزيرة العربية. وتم جمع الفطريات من مناطق مختلفة من محافظة ظفار في خريف العام الماضي 2023 وتوصيفها بالمختبرات باستخدام التقنيات الحديثة التي تعتمد على التسلسل الجيني لهذه الفطريات، بالإضافة إلى التوصيف المظهري والذي استخدم فيه صفات ظاهرية ترى بالعين المجرَّدة وأخرى تم توثيقها باستخدام المجهر المكبر (المايكروسكوب) اعتمادًا على منهجية علمية دقيقة في توصيف الفطريات الكبيرة. كما تم نشر نتائج التعريف وأسماء الفطريات والمعلومات المتعلقة بها في مجلتين علميتين محكمتين هما سايدويا وجورنال اوف فنجاي. وأبرز الفطريات التي تم اكتشافها قابل للأكل ويتم حصاده في موسم الخريف بمحافظة ظفار، ويسمى محليًّا بالقمبأ، وهو الفطر الأشهر لدى المواطنين في المحافظة حيث اتفق الفريق البحثي على إطلاق الاسم العلمي Termitomyces dhofarensis (ت. ظفارينسيس) عليه وهو ثاني فطر يحمل اسم ظفار (مع اختلاف اسم الجنس والعائلة) حيث تم إطلاق الاسم على فطر آخر قام الفريق أيضًا بتوصيفه في العام 2022م.

والفطر المكتشف الثاني حمل اسم Hymenagaricus wadijarzeezicus (ه. وادي جرزيزوس)، وهو اسم مستوحى من موقع العثور عليه في وادي جرزيز بمحافظة ظفار. بينما منح الفطر الثالث، اسم لاتيني مشتق من شكله الخارجي Hymenagaricus parvulus. كما أن عشرة من الفطريات التي تم التعرف عليها تسجل لأول مرة في سلطنة عمان وشِبه الجزيرة العربية، ومعروف أن بعضها تحمل صفات دوائية. ولا تعرف حتى الآن خواص الفطريات المكتشفة لأول مرة بشكل وثيق، إذ يقوم الفريق البحثي حاليًّا بدراسات متعددة للصفات الغذائية والدوائية لهذه الفطريات ولديه نتائج إيجابية مبدئية.