الخميس 25 يوليو 2024 م - 19 محرم 1446 هـ
أخبار عاجلة

إسرائيل تشن سلسلة غارات على غزة تخلف شهداء وجرحى .. واعتقالات بالضفة

الأربعاء - 15 مايو 2024 07:43 م

76 عاما من النكبة .. «رغم الإبادة باقون .. ورغم التهجير عائدون»

القدس المحتلة ـ « » ـ وكالات:

أحيا الفلسطينيون أمس الخامس عشر من مايو الذكرى الـ76 للنكبة التي كان ضحيتها تهجير نحو 950 ألف فلسطيني من مدنهم وبلداتهم الأصلية، من أصل مليون و400 ألف فلسطيني كانوا يعيشون في 1300 قرية ومدينة.

وتأتي ذكرى النكبة هذا العام، بينما يتواصل العدوان الهمجي الإسرائيلي على قطاع غزَّة لليوم الـ222 على التوالي، والذي أدى، بحسب حصيلة غير نهائية، إلى استشهاد 35173، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى إصابة 79061 مواطنًا، ولا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض. وتقام فعاليات ذكرى النكبة هذا العام بشعار: «رغم الإبادة باقون، ورغم التهجير عائدون». وقد أعلنت اللجنة الوطنية العليا لإحياء الذكرى سلسلة فعاليات في كل المحافظات الفلسطينية، والفعالية المركزية في مدينة رام الله، حيث تنطلق مسيرة من أمام قبرالرئيس الراحل ياسر عرفات.

إلى ذلك استُشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين فجر وصباح أمس في سلسلة غارات شنها الطيران الحربي الإسرائيلي على عدة مناطق في قطاع غزَّة.

وأفادت الأنباء باستشهاد 10 من النازحين في قصف إسرائيلي على عيادة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في حي الصبرة جنوب مدينة غزَّة.

واستُشهد 4 وأصيب آخرون بقصف طائرة حربية إسرائيلية منزلًا لعائلة أبو الحسنى في بلدة جباليا شمال قطاع غزَّة، وقد نُقلوا إلى مستشفى كمال عدوان في مخيَّم جباليا.

واستُشهد 5 بينهم طفلة جراء قصف صاروخي إسرائيلي استهدف منزلًا لعائلة براش في محيط النادي بمخيَّم البريج وسط قطاع غزَّة، ونُقلت إلى مستشفى العودة بمخيَّم النصيرات المجاور.

وشهدت أحياء الزيتون والصبرة والرمال في مدينة غزَّة قصفًا جويًّا ومدفعيًّا مكثفًا من الاحتلال الإسرائيلي، ما أسفر عن إصابة عدد من المواطنين.

وأفاد مراسلنا بتجدد القصف المدفعي العنيف على منطقة المصلبة ومحيط شارع 8 بحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزَّة، ما أسفر عن سقوط 7 جرحى وصلوا إلى مستشفى المعمداني في المدينة.

كما استهدفت طائرات حربية إسرائيلية بغارات عنيفة شارع غزَّة القديم في بلدة جباليا شمال قطاع غزَّة. وشهدت أحياء السلام والجنينة والبرازيل شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزَّة قصفًا مدفعيًّا ألحق دمارًا واسعًا في منازل المواطنين وممتلكاتهم.

يأتي ذلك فيما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ مساء أمس الأول 20 فلسطينيًّا على الأقل من الضفَّة، بينهم طفلان، ومعتقلون سابقون.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، إن عمليات الاعتقال تركزت في محافظة الخليل، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات، طولكرم، وبيت لحم، وقلقيلية، والقدس، حيث رافقتها عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحقِّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل الفلسطينيين.

إسرائيل تشن سلسلة غارات على غزة تخلف شهداء وجرحى .. واعتقالات بالضفة
إسرائيل تشن سلسلة غارات على غزة تخلف شهداء وجرحى .. واعتقالات بالضفة
إسرائيل تشن سلسلة غارات على غزة تخلف شهداء وجرحى .. واعتقالات بالضفة