الاثنين 20 مايو 2024 م - 12 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

الإنشاءات قطاع معزز للنمو الاقتصادي

الأربعاء - 08 مايو 2024 07:12 م

مع الإسهام الملموس لنشاطِ الإنشاءات في النُّمو الإجمالي للناتج المحلِّي، حيث شهد النشاط خلال عام 2023م نُموًّا بنسبة (2) بالمئة مقارنةً بعام 2022م، لِيصلَ إسهامه في الناتج المحلِّي الإجمالي إلى (3.5) مليار ريال عُماني.. يكرِّس هذا القِطاع الحيوي من دَوْره كمعزِّزٍ للنُّموِّ مستفيدًا من التطوُّرات الاقتصادية الإيجابية التي شهدها الاقتصاد العُماني.

فقد جاءت عودة نشاط الإنشاءات للنُّموِّ معزَّزة بالتطوُّرات الاقتصادية والمالية الإيجابية في سلطنة عُمان، ومن خلال تقدُّم تنفيذ خطط التنويع الاقتصادي في الخطَّة الخمسية العاشرة، ونهج التوسُّع المنضبط في الإنفاق العام وما أتاحه الاستقرار المالي من تعزيز للإنفاق التنموي وفق أولوية الاقتصاد والتنمية خلال المرحلة الأولى من تنفيذ «رؤية عُمان 2040».

كما يستفيد نشاط الإنشاءات من التوَجُّه نحو اللامركزية وتنمية المحافظات، ودعم البنية الأساسية والخدمات في كُلِّ المحافظات.

ويزيد قِطاع الإنشاءات من دَوْره في تعزيز النُّمو من خلال الإجراءات والمبادرات التي تتبناها الحكومة مِثل الاستفادة من المحتوى المحلِّي، وتطوير منظومة العقود الحكومية الموحدة، ومشروع تمويل سلاسل الإمداد، حيث عملت هذه المبادرات على دعم وتمكين القِطاع الخاصِّ، وتوسيع نطاق التعاون والشراكة بين القِطاعَيْنِ العامِّ والخاصِّ.

المحرر