الاثنين 20 مايو 2024 م - 12 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

تعبيرات قرآنية أضافها القرآن الكريم إلى اللغة العربية «سقط فـي يده» «4»

الأربعاء - 08 مايو 2024 05:26 م
30

ـ التفسير الوسيط: يستفاد من هذه الآية، ثم بيّن سبحانه ما كان منهم بعد أن رأوا ضلالهم فقال تعالى: (وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا، قالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنا رَبُّنا وَيَغْفِرْ لَنا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخاسِرِينَ)أي: وحين اشتد ندمهم على عبادة العجل، وتبينوا ضلالهم واضحًا كأنهم أبصروه بعيونهم قالوا متحسرين: (لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنا رَبُّنا وَيَغْفِرْ لَنا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخاسِرِينَ)أي: لنكونن من الهالكين الذين حبطت أعمالهم.

وكان هذا الندم بعد رجوع موسى إليهم من الميقات وقد أعطاه الله التوراة، بدليل أنه لما نصحهم هارون بترك عبادة العجل قالوا:(لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنا مُوسى) وبدليل أن موسى ـ عليه السلام ـ لما رجع أنكر عليهم ما هم عليه وهذا دليل على أنهم كانوا مستمرين على عبادته إلى أن رجع موسى إليهم وبصرهم بما هم عليه من ضلال مبين.

ولذلك قال ابن جرير عند تفسيره لقوله تعالى:(وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ): ولما ندم الذين عبدوا العجل الذي وصف ـ جلَّ ثناؤه ـ صفته، عند رجوع موسى إليهم، واستسلموا لموسى وحكمه فيهم، وكذلك تقول العرب لكل نادم على أمر فات منه أو سلف، وعاجز عن شيء:(قد سقط في يديه وأسقط)، لغتان فصيحتان، وأصله من الاستئسار، وذلك بأن يضرب الرجل الرجل أو يصرعه، فيرمى به من بين يديه إلى الأرض ليأسره، فالمرمى به مسقوط في يدي الساقط به، فقيل لكل عاجز عن شيء ومتندم على ما فاته:(سقط في يديه وأسقط)،وعبّرـ سبحانهـ عن شدة ندمهم بقوله تعالى:(وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ) لأن من شأن من اشتد ندمه وحسرته أن يعض يده غما فتصير يده مسقوطًا فيها، لأن فاه قد وقع فيها، وكأن أصل الكلام ولما سقطت أفواههم في أيديهم، أي: ندموا أشد الندم، قال صاحب (تاج العروس): وفي (العباب)هذا نظم لم يسمع به قبل القرآن ولا عرفته العرب)، والأصل فيه: نزول الشيء من أعلى إلى أسفل، ووقوعه على الأرض، ثم اتسع فيه فقيل للخطأ من الكلام(سقط) لأنهم شبهوه بما لا يحتاج إليه، وذكر اليد لأن الندم يحدث في القلب، وأثره يظهر في اليد، كقوله تعالى:(فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلى ما أَنْفَقَ فِيها) ولأن اليد هي الجارحة العظمى، فربما يسند إليها ما لم تباشره كقوله تعالى:(ذلِكَ بِما قَدَّمَتْ يَداكَ).

ـ تفسير ابن كثير:(وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا..)، وقوله:(وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ) أي: ندموا على ما فعلوا، (وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا، قالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنا رَبُّنا وَيَغْفِرْ لَنا)،قرأ بعضهم: (لَئِنْ لَمْ ترْحَمْنا)بالتاء المثناة من فوق، (رَبُّنا): منادى، (وَتَغْفِرْ لَنا)، (لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخاسِرِينَ): من الهالكين وهذا اعتراف منهم بذنبهم والتجاء إلى الله عز وجل ـ تفسير القرطبي: معنى الآية (149) من سورة الأعراف، قوله تعالى:(وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا، قالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنا رَبُّنا وَيَغْفِرْ لَنا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخاسِرِينَ)قوله تعالى:(وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ..)أي: بعد عودة موسى من الميقات، قال للنادم المتحير: قد سقط في يده، قال الأخفش: يقال: سقط في يده، وأسقط،ومن قال: سقط في أيديهم على بناء الفاعل، فالمعنى عنده: سقط الندم، قاله الأزهري والنحاس.. وغيرهما .

والندم يكون في القلب، ولكنه ذكر اليد لأنه يقال لمن تحصل على شيء: قد حصل في يده أمر كذا لأن مباشرة الأشياء في الغالب باليد، قال الله تعالى:(ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَت يَدَاكَ)، وأيضًا: الندم وإن حلَّ في القلب فأثره يظهر في البدن، لأن النادم يعض يده ويضرب إحدى يديه على الأخرى، قال الله تعالى:(فَأَصبَحَ يُقَلِّبُ كَفيّه عَلَى مَا أَنفَقَ فِيها..) أي: ندم، (وَيَومَ يَعُضُّ الظَالِمُ عَلَى يَدَيه..) أي: من الندم،والنادم يضع ذقنه في يده، وقيل:أصله من الاستئسار، وهو أن يضرب الرجل الرجل أو يصرعه فيرمي به من يديه إلى الأرض ليأسره أو يكتفه، فالمرمي مسقوط به في يد الساقط،) وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا..) أي: انقلبوا بمعصية الله، (قالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنا رَبُّنا وَيَغْفِرْ لَنا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخاسِرِينَ)أخذوا في الإقرار بالعبودية والاستغفار،وقرأ حمزة والكسائي: (قالُوا لَئِنْ لَمْ تَرْحَمْنا رَبُّنا وَتَغْفِرْ لَنا) بالتاء على الخطاب،وفيه معنى الاستغاثة والتضرع والابتهال في السؤال والدعاء،)ربنا) بالنصب على حذف النداء،وهو أيضًا أبلغ في الدعاء والخضوع، فقراءتهما أبلغ في الاستكانة والتضرع، فهي أولى .

د.جمال عبدالعزيز أحمد

 كلية دار العلوم ـ جامعة القاهرة - جمهورية مصر العربية