الاحد 19 مايو 2024 م - 11 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

استعراض طرق تفعيل اتفاقية حقوق الطفل بمجلس الدولة

استعراض طرق تفعيل اتفاقية حقوق الطفل بمجلس الدولة
الثلاثاء - 07 مايو 2024 07:40 م
10

مسقط ـ «الوطن »:

عقدت أمس اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجنة الاجتماعية والثقافية بمجلس الدولة والمُشَكَّلة لمناقشة (الملاحظات والتوصيات الختامية بالتقرير الوطني الجامع التقريرين الدوريين الخامس والسادس لاتفاقية حقوق الطفل)، اجتماعها الخامس لدور الانعقاد العادي الأول من الفترة الثامنة، برئاسة المكرَّمة الدكتورة عهود بنت سعيد البلوشية رئيسة اللجنة، وبحضور المكرَّمين أعضاء اللجنة، وعدد من موظفي الأمانة العامة.

وواصلت اللجنة خلال الاجتماع برنامج الاستضافات الخاص بموضوع النقاش حول (الملاحظات والتوصيات الختامية بالتقرير الوطني الجامع التقريرين الدوريين الخامس والسادس لاتفاقية حقوق الطفل) وذلك لإثراء الموضوع بمرئيات المختصين والمهتمين، حيث استضافت في هذا الصدد عددًا من المختصين من وزارة التربية والتعليم، وطلبة من جميع محافظات سلطنة عمان.

وناقشت اللجنة معهم العديد من المحاور المهمَّة المتعلقة بالمادة (12) من اتفاقية حقوق الطفل منها: طُرق تفعيلها بطريقة مستدامة، وتجربة وزارة التربية والتعليم في تفعيلها والتوصيات المرتبطة بها، وقضايا الطفل وطُرق الاستماع إليها، والآراء والمقترحات والاستراتيجيات والإجراءات لتفعيل المادة (12) ودَوْر مجلس الدولة بشأن ذلك.

وتطرقت اللجنة بالنقاش خلال الاستضافة إلى التوصيات المرتبطة بتفعيل المادة (12) بشأن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. وقدَّم ممثلو سلطنة عمان في البرلمان العربي خلال اجتماع اللجنة عرضًا حول تجربة أطفال عُمان في برلمان الطفل العربي، وأهمية وجود برلمان الطفل العُماني والجهود المبذولة لتحقيقه.