الاحد 19 مايو 2024 م - 11 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

ندوة حول الذكاء الاصطناعي وأثره على مستقبل الإنتاجية بمسندم

ندوة حول الذكاء الاصطناعي وأثره على مستقبل الإنتاجية بمسندم
الثلاثاء - 07 مايو 2024 07:32 م
10

خصب « الوطن»:

نظَّمت جمعية الصداقة العُمانية البحرينية بالتعاون مع مكتب محافظ مسندم ندوة «ثورة الذكاء الاصطناعي وأثرها على مستقبل الإنتاجية» برعاية معالي السَّيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم بحضور ردينة بنت عامر الحجرية رئيسة جمعية الصداقة العمانية البحرينية وذلك بفندق أتانا خصب. تأتي أهمية الندوة لتسلِّطَ الضوء على الثورة التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها العالم حاليًّا وإبراز دور الذكاء الاصطناعي الذي يعدُّ عاملًا رئيسًا في تشكيل مستقبل الإنتاجية وأثره على القطاعات المختلفة وتعزيز التنمية الاقتصادية.

وقال معالي السَّيد محافظ مسندم إن إقامة مثل هذه الندوات العلمية تعَد بمثابة فرصة مثالية لتبادل الأفكار والخبرات وتعزيز الفهم العام لكيفية الاستفادة بشكل مستدام وأخلاقي من الموارد والتقنيات الحديثة للذكاء الاصطناعي، والتعرف على البرامج التمويلية المتاحة لدعم مبادرات مشاريع الذكاء الاصطناعي للمؤسسات الحكومية، وكذلك التعرف على أهم التشريعات الحالية والقادمة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي. وأوضح أن في ظل التسارع الذي يتطلب من المؤسسات والأفراد تطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والاستفادة الكاملة منه في مختلف القطاعات الاقتصادية والسياحية والصحية وغيرها، فالإسراع في تبنِّي تقنيات الذكاء الاصطناعي سيُسهم في تحقيق مستهدفات التنويع الاقتصادي بجانب دعمه للفرص الاستثمارية القائمة على الابتكار وزيادة الكفاءة وخلق فرص عمل جديدة.

وقالت ردينة بنت عامر الحجرية رئيسة جمعية الصداقة العُمانية البحرينية انطلاقًا من الدَّوْر المهمِّ الذي تقوم به جمعية الصداقة العُمانية البحرينية في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في المجالات الاقتصادية والثقافية والذكاء الاصطناعي وتنفيذًا لأهداف الجمعية المنبثقة من رؤية عُمان 2040 جاء تنظيم هذه الندوة حملت عنوان «استخدام الذكاء الاصطناعي في التنمية الاقتصادية». تضمنت الندوة ورقتي عمل حيث قدَّم أحمد عطية الله الحجيري الرئيس التنفيذي لشركة ثنك سمارت للتطوير من مملكة البحرين الورقة الأولى بعنوان «موضوع الذكاء الصناعي والتنمية الاقتصادية» فيما جاءت الورقة الثانية تحدثت حول «الأجندة الوطنية في توظيف الذكاء الاصطناعي» قدَّمها حمدان بن محمد سعيد العلوي، مدير دائرة تطوير برامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.