الاحد 19 مايو 2024 م - 11 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

المنتدى العماني البرازيلي للاستثمار يبحث الفرص الاستثمارية فـي الطاقة النظيفة وإعادة التصدير والأمن الغذائي

المنتدى العماني البرازيلي للاستثمار يبحث الفرص الاستثمارية فـي الطاقة النظيفة وإعادة التصدير والأمن الغذائي
الثلاثاء - 07 مايو 2024 05:35 م
20

أكد على إقامة الشراكات فـي مختلف المجالات بين مؤسسات القطاع الخاص

كتب ـ عبدالله الشريقي:

بحث المنتدى العماني البرازيلي للاستثمار، العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون المشترك والفرص الاستثمارية المتاحة في سلطنة عُمان وجمهورية البرازيل الإتحادية وإقامة الشراكات في مجالات الاستثمار والطاقة النظيفة وإعادة التصدير والصناعات الثقيلة والأمن الغذائي وقطاع تقنية المعلومات. بالإضافة إلى ذلك إقامة الشراكات في مختلف المجالات بين مؤسسات القطاع الخاص في البلدين. حيث يأتي المنتدى تزامنا مع احتفال سلطنة عُمان وجمهورية البرازيل الاتحادية بمرور 50 عاما على العلاقات الدبلوماسية.

يهدف المنتدى الذي تنظمه وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة وغرفة تجارة وصناعة عُمان، للمساهمة في تحقيق رؤية عُمان 2040 عن طريق التنويع الاقتصادي والترويج لسلطنة عُمان كمنطقة استراتيجية لإعادة التصدير لدول شبه القارة الآسيوية وشمال وشرق أفريقيا، بالإضافة إلى فتح آفاق أوسع لتبادل الخبرات والتجارب بين البلدين في مجالات البحث والابتكار والزراعة والفضاء والتعدين، وتطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص بين الجانبين.

رعى افتتاح المنتدى والمعرض المصاحب له معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة وممثلي شركات القطاع الخاص في كلا البلدين، حيث يختتم المنتدى اليوم بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

وأكد معالي سيلزو سابينو أوليفيرا وزير السياحة البرازيلي على ضرورة تعزيز الشراكات الحقيقية في مختلف الجوانب الاستثمارية والاقتصادية بين البلدين الصديقين إضافة الى تعزيز التجارب التجارية الناجحة بين البلدين، داعيا إلى تكثيف التعاون الاستثماري والتجاري وتبادل الخبرات الحقيقية لمختلف المجالات.

من جانبه قال سعادة بانكاج كيمجي مستشار التجارة الخارجية والتعاون الدولي في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: جاء المنتدى للتأكيد على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين، ويعد فرصة سانحة للتعريف ببيئة الأعمال والاستثمار في سلطنة عُمان وتحقيق الحياد الصفري الكربوني لسلطنة عُمان 2050.

من جهته قال سعادة طلال بن سليمان الرحبي سفير سلطنة عُمان لدى جمهورية البرازيل الاتحادية إن الاحتفال بمرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين سلطنة عُمان والبرازيل، يعد فرصة للشركات ورجال الأعمال من كلا البلدين للتعرف على الفرص التجارية والاستثمارية، مؤكدا على رغبة المسؤولين ورجال الأعمال وممثلي الشركات في البرازيل للتعرف عن كثب على المقومات الاستثمارية والفرص التي تتيحها سلطنة عُمان وسبل زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

بدوره أكد الشيخ راشد بن عامر المصلحي النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان بمناسبة منتدى الاستثمار العماني البرازيلي أن مساهمة غرفة تجارة وصناعة عمان في تنظيم منتدى الاستثمار العماني البرازيلي تنطلق من التوجهات الاستراتيجية للغرفة في خدمة القطاع الخاص لتوسيع قاعدة التنويع الاقتصادي وتحسين بيئة الأعمال، وجاء دعم الغرفة لإقامة المنتدى من خلال المنتديات والاجتماعات التي عقدها وفد الغرفة التجاري بجمهورية البرازيل الاتحادية في شهر مارس الماضي وتقديم الدعوات الرسمية لكل من الغرفة التجارية العربية البرازيلية وغرفة تجارة ساوباولو البرازيلية من أجل المشاركة في منتدى الاستثمار العماني البرازيلي.

وأشار إلى أن الغرفة أولت اهتمامها في إنجاح إقامة هذا المنتدى من خلال توفير الدعم المالي واللوجستي بهدف تطوير العلاقات التجارية بين سلطنة عمان وجمهورية البرازيل الاتحادية، وتعزيز مكانة سلطنة عمان كشريك استراتيجي للبرازيل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشبه القارة الهندية، وبالنظر إلى مجموعة الأهداف الواسعة التي يسعى المنتدى لتحقيقها، فإنه يمثل فرصة مهمة لجذب الاستثمارات الأجنبية لكلا البلدين، وتحقيق التعاون ونقل المعرفة في مختلف القطاعات، وإقامة شراكات بين الشركات العمانية والبرازيلية.

وتضمن المنتدى معرض متعدد القطاعات ومخصص للمنتجات والخدمات البرازيلية (صنع في البرازيل) بمشاركة عدد من الشركات البرازيلية والمصانع البرازيلية لعرض وبيع منتجاتها بالإضافة إلى إستكشاف الفرص المتاحة بالسوق العماني وكيفية الإستفادة من المناطق الحرة الموجودة في سلطنة عثمان في عملية إعادة التصدير لدول آسيا وشرق وشمال أفريقيا، كما يصاحب المنتدى عقد لقاءات ثنائية بين أصحاب الأعمال العمانيين ونظرائهم من البرازيل.