الاحد 19 مايو 2024 م - 11 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

الاستثمار الرابح للبحث العلمي

الاثنين - 06 مايو 2024 07:19 م

تجسِّد المنحة السَّامية للمشاريع البحثية الاستراتيجية توجُّه سلطنة عُمان نحو تعزيز الاستثمار الرابح لِلبَحثِ العلمي من خلال رعاية الابتكار وتمكين الباحثين من مشاريعهم، ثم العمل على تحويلها إلى مشاريع يستفيد منها المُجتمع وتدعم مخطَّطات التنمية.

وتمضي البحوث الـ(7) الفائزة بالمنحة السَّامية لِلمَشاريعِ البحثية الاستراتيجية لِعَامِ 2024، في هذا الاتجاه، إذ إنَّ هذه المشاريع التي تمَّ الإعلان عنها خلال احتفال جامعة السُّلطان قابوس بيوم الجامعة تعمل على إيجاد حلول لِلعَديدِ من التحدِّيات الآنية مِثل زيادة الإنتاجية وإزالة وخفض مستوى ثاني أكسيد الكربون عن طريق تحويله إلى منتجات نهائية مفيدة، واستدامة المياه وتقليل استهلاك المباني لِلطَّاقةِ وغيرها.

كما أنَّ المؤتمر والمعرض الدولي لِلبَحثِ العلمي والابتكار المصاحِب لـ(يوم الجامعة) جاء لِيعملَ على النهوض بالبحث العلمي والابتكار وتعزيز أدوارهما المحورية في دعم التحوُّل الاقتصادي والرَّقمي والأهداف الاستراتيجية المرتبطة، وصولًا لِرفْعِ القدرة التنافسية الاقتصادية العالمية، وتعزيز الرفاه المجتمعي. ويدلِّل ذلك على نهج سلطنة عُمان في الاستثمار في البحثِ العلمي؛ كونه طريقًا إلى تنمية مستدامة مبنية على قواعد راسخة ومُلبِّية لِحاجَاتِ المُجتمع وتطلُّعاته.

المحرر