الاحد 19 مايو 2024 م - 11 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

قصف متواصل يتركز على رفح .. والاحتلال يبدأ إخلاءها من الشرق

قصف متواصل يتركز على رفح .. والاحتلال يبدأ إخلاءها من الشرق
الاثنين - 06 مايو 2024 06:03 م
20


القدس المحتلة ـ «الوطن » ـ وكالات:

واصلت الطائرات الحربية للاحتلال الإسرائيلي قصفها لمختلف مناطق قطاع غزَّة مُخلِّفةً العشرات من الشهداء والجرحى مع تركيز القصف على رفح حيث بدأ الاحتلال عملية إجلاء سكانها من الشرق فيما يبدو أنه تمهيد لعملية.

وارتكب الاحتلال الإسرائيلي ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزَّة راح ضحيتها ٢٩ شهيدًا و١١٠ مصابين خلال ٢٤ ساعة لترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى ٣٤٦٨٣ شهيدًا و٧٨٠١٨ مُصابًا.

وقصف الطائرات الإسرائيلية ١١ منزلًا في مدينة رفح جنوب قطاع غزَّة خلال ساعات ليل الاثنين ما أدى لاستشهاد ٢٢ وإصابة العشرات.

وبدأت سلسلة الغارات بقصف منزل لعائلة العطار في مخيَّم يبنا جنوب مدينة رفح ما أدى لاستشهاد سبعة وعدد كبير من الجرحى تلاه قصف منزل لعائلة قشطة في شارع جورج مقابل مسجد هارون الرشيد شرق مدينة رفح استشهد خلاله تسعة بينهم طفل ولد في الحرب واستشهد فيها.

وتوالت الغارات التي طالت قصف منزل لعائلة شتيوي شرق رفح وقصف منزل لعائلة الحشاش في منطقة عريبة شمال مدينة رفح، إضافة إلى قصف أرض في خربة العدس شمال مدينة رفح و أرض في حي السلام شرق مدينة رفح دون إصابات.

وقصفت طائرات الاحتلال منزل عائلة أبو لبدة في محيط جامعة القدس المفتوحة بحي الجنينة شرق رفح ونقل 4 شهداء وعدد من المصابين.

كما قصفت طائرات منزل لعائلة ارميلات محيط مسجد التوحيد بحي السلام شرق مدينة رفح ومنزل عائلة الخواجا في منطقة البلبيسي شرق مدينة رفح ونقل عدد من الإصابات.

وطال القصف منزل لعائلة أبو هاشم في حي الزهور شمال رفح ونقل عدد من الإصابات.

وفي خان يونس دمَّر الاحتلال منزلًا غير مأهول في منطقة الفخاري.

وارتقى ستة شهداء واصابات باستهداف غرفة أمن مدرسة (الجاعوني) والتي تأوي نازحين بمخيَّم النصيرات وسط القطاع.

وتعرضت مدينة غزَّة لسلسلة من الغارات الجوية إحداها أوقعت شهداء وجرحى بقصف شقة سكنية قرب مفترق السامر بمدينة غزَّة.

يأتي ذلك فيما أعطى جيش الاحتلال تعليمات بإخلاء الأجزاء الشرقية من مدينة رفح بما يشمل معبر رفح وكرم أبو سالم ومشفى النجار وهو المشفى الوحيد في المدينة.

ويبلغ عدد السكان والنازحين حوالي ربع مليون أصبحوا مطالَبين بالتوجُّه نحو منطقة المواصي غرب رفح وخان يونس.

وطال القرار الإسرائيلي حي السلام وقرية الشوكة ومناطق واسعة جنوب شرق رفح.

وقال جيش الاحتلال إنه ممنوع على الفلسطينيين التوجُّه لمدينة غزَّة. وقالت إذاعة جيش الاحتلال إن الجيش يقوم بتوزيع منشورات تطالب السكان شرق رفح وتحديدًا بالقرب من الحدود بالإخلاء.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن قرار البدء بإخلاء رفح جنوب قطاع غزَّة اتخذ الليلة قبل الماضية في جلسة مجلس الوزراء.

وأردفت الإذاعة أن وزير جيش الاحتلال يوآف جالانت تحدث مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن حول بدء إخلاء رفح.

في غضون ذلك اقتحمت قوات الاحتلال طولكرم ومخيماتها منذ فجر أمس، وسط نزوح لعدد من الفلسطينيين من داخل مخيَّم نور شمس.

وفرضت قوات الاحتلال طوقًا مشددًا على مخيَّم نور شمس شرق طولكرم، ودفعت بآليَّاتها عند مداخله ومحيطه، وفرضت منعًا للتجوال عليه.

وجرفت جرافات الاحتلال مقاطع من شارع السكة، والشارع المحيط بميدان الشهيد سيف أبو لبدة المحاذي للمخيَّم الذي دمَّرته خلال اقتحاماتها السابقة. ودفعت قوات الاحتلال بتعزيزات كبيرة قوامها عشرات الآليات وأربع جرافات ثقيلة إلى مدينة طولكرم. وفي القدس المحتلة اقتحم مستوطنون باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين دخلوا بأكثر من مجموعة تزامنًا مع الاحتفالات بأعياد رأس السنة العبرية.