الاحد 19 مايو 2024 م - 11 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

«المؤشر الشرعي.. آفاق اقتصادية» يسلط الضوء على دور المؤشر فـي جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية

الاثنين - 06 مايو 2024 05:51 م
20

أكد على تعزيز الاستثمار المستدام المتوافق مع الشريعة الاسلامية

كتب ـ عبدالله الشريقي:

سلط ملتقى «المؤشر الشرعي.. آفاق اقتصادية» الضوء على أهمية المؤشر الشرعي ودوره في تعزيز الاستثمار المتوافق مع الشريعة الإسلامية وجذب الإستثمارات المحلية والأجنبية، ومناقشة آفاقه المستقبلية في إطار رؤية عمان 2040. مؤكدا على أهمية تعزيز الاستثمار المستدام ودعم الأسواق المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وضرورة تبادل الخبرات والمعرفة حول مختلف جوانب الاستثمار الإسلامي، ودوره في تعزيز النمو الاقتصادي المستدام.

رعى افتتاح الملتقى الذي نظمته بورصة مسقط بالتعاون مع بنك العز الإسلامي أمس في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد بحضور عدد من أصحاب المعالي والمكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة والقضاة والاقتصاديين والمختصين من القطاعين العام والخاص.

وقال هيثم بن سالم السالمي، الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط: يأتي تعاوننا مع بنك العز الإسلامي ليعكس اهتمام البورصة بفتح قنوات التواصل مع الشركات المساهمة في ظل تطبيق المحاور الأساسية في خطة استراتيجية البورصة وتعزيز دورها كمركز إقليمي رائد للاستثمار الإسلامي وتحفيز التنمية الاقتصادية المستدامة، بالإضافة إلى إيماننا بأهمية تعزيز ثقافة الاستثمار الإسلامي وتوفير منتجات استثمارية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية تلبي احتياجات المستثمرين. حيث إن الملتقى شكل منصة مثالية لتسليط الضوء على أهمية جوانب المؤشر الشرعي لممثلي الشركات المساهمة العامة المدرجة في البورصة مما يوسع قاعدة المستثمرين للشركات ودوره في تنويع المنتجات الاستثمارية وتعزيز جاذبية بورصة مسقط للمستثمرين من داخل وخارج سلطنة عمان من خلال استعراض مراحل التطوير التى مر بها المؤشر الشرعي والخدمات المرتبطه به والتى تخدم كل من الشركات والمستثمرين. وأضاف هيثم السالمي: يعد المؤشر الشرعي لبورصة مسقط أداة استثمارية مهمة للمستثمرين الساعين إلى الاستثمار في شركات تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية مما يساعد في تنمية مدخرات واستثمارات الباحثين عن التوافق الشرعي وايجاد رافد لسيولة البورصة من خلال الاستثمار الفردي أو المؤسسي.

من جانبه، قال علي بن سيف المعني الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي: الملتقى يساهم في تبسيط الحديث عن أدوار المؤشر الشرعي ومساهمته في عمليات تثمير الأموال وتوعية المتعاملين بأسهم الشركات. حيث إننا في بنك العز الاسلامي نركز على دعم المشاريع الحكومية والصفقات النوعية والمبادرات المجتمعية والاهتمام بالجوانب المعرفية والتثقيفية، وتعطينا الثقة بأن المصارف الاسلامية تخطو خطا حثيثة نحو المساهمة المطلوبة مع الأخذ بيد الشركاء للنجاحات المأمولة. وتركز استراتيجية البنك على الاستثمار في المبادرات المستدامة لأنها العنصر الحاسم في إيجاد مستقبل أكثر إشراقاً لسلطنة عمان والمواطنين. ونعمل على تحقيق هذا التوجه الاستراتيجي من خلال تثقيف أفراد المجتمع حول المنتجات المصرفية الإسلامية، وتشجيع الابتكار المصرفي، وتمكين خبراء البنك وغيرهم من تبادل المعرفة في مجالات خبراتهم المختلفة. بدوره قدم فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم بن ناصر الصوافي عضو هيئة الرقابة الشرعية ببنك العز الإسلامي ورقة علمية سلط خلالها الضوء على الأبعاد الشرعية لتداول أسهم الشركات، موضحا الأبعاد التنموية للاقتصاد الإسلامي وآفاق الالتزام الشرعي في التجارة، وكيفية تنمية الأموال الخيرية عن طريق المؤشر الشرعي في البورصات.

كما قدم الدكتور صلاح عبدالرحمن الطالب خبير إقتصادي وأسواق مالية ببورصة مسقط ورقة علمية حول كيفية تناول الصناديق الاستثمارية الاسلامية وأثرها على البورصات والمؤسسات المالية، موضحا خلالها النظم الرقابية لحماية أطراف الاستثمار وأهمية الصناديق والتحديات الاستثمارية. كما تطرقت خديجة مرتضى جواد المديرة التنفيذية للعلاقات الاستثمارية ببنك العز الاسلامي وفي ورقتها إلى نظرة عامة عن دعم البنك المستمر للاقتصاد المستدام ومنتجاته المالية المتوافقة مع الشريعة وكيفية المساهمة في تعزيز الابتكار المصرفي ودعم المعرفة.

من ناحيته استعرض بدر بن حمود الهنائي مدير أول دائرة العمليات ببورصة مسقط دور بورصة مسقط الاقتصادي متطرقا إلى نظم الحوكمة القانونية والشرعية للمؤشر الشرعي، منوها إلى أهم التحديات التي عادة ما يواجهها المؤشر الشرعي. كما قدم سلطان بن أحمد البلوشي مدير عام الخزينة بشركة أوكيو لشبكات الغاز تحليلا اقتصاديا عن أداء شركة أوكيو لشبكات الغاز الأمر الذي أهلها كشركة للحصول على جائزة صفقة عام 2023 وعدد من الجوائز ذات الصلة.

وشهد الملتقى جلسة نقاشية تناولت مجموعة متنوعة من المواضيع في مجال التمويل الإسلامي وأثره على الاقتصاد حيث تم استعراض ومناقشة أدوار هيئات الرقابة الشرعية في هيكلة أدوات استثمار النقد، وأهمية تطوير معايير الأيوفي لمواكبة التطورات المستجدة في السوق المالية. بالإضافة إلى مناقشة دور صناديق الاستثمار ومساهمتها في التنمية وفقا للمنظور الشرعي. كما تم التطرق إلى مرونة الشريعة الإسلامية وتأثيرها على التطور الاقتصادي، وسبل توجيه الأموال الخيرية نحو التثمير والنماء، مع مناقشة التحديات التي تواجه الجهود الرامية لتحقيق الالتزام بالمتطلبات الشرعية والقانونية.

«المؤشر الشرعي.. آفاق اقتصادية» يسلط الضوء على دور المؤشر فـي جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية
«المؤشر الشرعي.. آفاق اقتصادية» يسلط الضوء على دور المؤشر فـي جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية
«المؤشر الشرعي.. آفاق اقتصادية» يسلط الضوء على دور المؤشر فـي جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية