الاحد 19 مايو 2024 م - 11 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

بدء بطولة المناظرات الأولى بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية

بدء بطولة المناظرات الأولى بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية
الاحد - 05 مايو 2024 07:02 م

عبري ـ العُمانية: بدأت أمس منافسات بطولة المناظرات الأولى لجامعة التقنية والعلوم التطبيقية التي ينظمها فرع الجامعة بعبري، بمشاركة عشرة فروع من أفرع الجامعة وهي: عبري ونزوى ومسقط والمصنعة والرستاق وصحار وشناص وإبراء وصور وصلالة وتستمر حتى غدا الثلاثاء.

البطولة تهدف إلى تعزيز ثقافة الحوار والتناظر بين طلبة الجامعة، وتعزيز الحوار الفكري البنّاء القائم على احترام الآخر وتقبل رأيه، إضافة إلى تطوير مهارات التفكير النقدي للطلبة والبحث والتحليل والتحدث أمام الجمهور، واكتساب الخبرات وتبادلها فيما بينهم، وتعزيز روح التنافس الشريف والارتقاء بأخلاقيات الحوار، والإسهام في إيجاد أنشطة متنوعة لطلبة الجامعة تسهم في صقل شخصيتهم وتكوينها وإعدادها لسوق العمل. وتتضمن الجولات التنافسية ثلاث جولات تتنافس فيها جميع الفرق يشارك في تحكيمها أكثر من خمسة عشر محكمًا ويُطرح من خلالها عددٌ من القضايا في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتقنية وغيرها.

وأشار عبدالسلام بن مكتوم المنذري، نائب مساعد رئيس الجامعة للأنظمة الإلكترونية والخدمات الطلابية إلى أن المناظرات تعد أداة حيوية وضرورية في المجتمعات الحديثة، ولها دور مهم في تطوير الفكر وتوسيع آفاق الفرد والمجتمعات، حيث تساعد على تبادل الأفكار والآراء والمعرفة، وتحفيز التفكير النقدي والتحليلي والتعلم المستمر، وتعزيز مهارات التواصل والإقناع وفهم وجهات النظر المختلفة، مما يسهم في بناء جسور التفاهم وتعزيز التعاون في المجتمع.

وتعد المناظرات أيضًا فرصة لتحسين المعرفة والفهم العميق للقضايا المختلفة، حيث يُطلب من المشاركين البحث والاستعداد المسبق للنقاش بموضوعية وصدق، ومن خلال تحليل الحجج والمعلومات المقدمة، يمكن تعزيز الفهم واتخاذ القرارات الصائبة بناءً على أسس متينة ومدروسة.