السبت 18 مايو 2024 م - 10 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

البرازيل تسابق الزمن لإغاثة المتضررين من الفيضانات

الاحد - 05 مايو 2024 06:56 م


بورتو أليغري «البرازيل» ـ وكالات: تخوض السلطات في البرازيل سباقا مع الزمن لإغاثة المتضررين جراء الفيضانات المدمّرة التي تضرب جنوب البرازيل خصوصا ولاية ريو غراندي دو سول، بعدما تسببت بمصرع زهاء 60 شخصا ونزوح نحو 70 ألف نسمة من منازلهم.

وبلغت حصيلة ضحايا الفيضانات وانزلاقات التربة الناجمة من الأمطار الغزيرة 55 وفاة مع سبع وفيات أخرى تخضع «للتحقيق»، فضلا عن 74 مفقودا و107 جرحى، بحسب الدفاع المدني، في حين تشهد عاصمة الولاية بورتو أليغري كارثة «غير مسبوقة». ومن الصور الملتقطة من الجو وعمليات الانقاذ الجارية على الأرض، تبدو أحياء غارقة في مياه غمرتها بالكامل، بما يعكس الأضرار الفادحة في جنوب البلاد حيث ارتفع منسوب المياه الى حد غمر منازل بأكملها، وأفقد السكان كلّ ما يملكون خلال دقائق، بينما غرقت شوارع بورتو أليغري التي يقطنها نحو 1,4 مليون نسمة، بالمياه.

وارتفع منسوب نهر غوايبا إلى 5,09 أمتار ليتجاوز بذلك الرقم القياسي المسجل في فيضانات العام 1941 والذي بلغ 4,76 أمتار، وفق رئاسة البلدية.

وكانت السلطات أعلنت أن ما يقرب من 70 ألف شخص اضطرّوا إلى مغادرة منازلهم، وأنّ أكثر من مليون مسكن بات بلا مياه، بسبب الفيضانات التي تضرب جنوب البرازيل منذ أيام.

وأشار حاكم الولاية إدواردو ليتي إلى أن ريو غراندي دو سول تشهد «أسوأ كارثة مناخية في تاريخها» مع إصابة نحو 300 بلدة بأضرار. واعتبر أن الوضع «مأسوي وغير مسبوق على الإطلاق». كما أدت الفيضانات الى عزل بورتو أليغري بشكل جزئي عن باقي أنحاء البرازيل.