السبت 18 مايو 2024 م - 10 ذو القعدة 1445 هـ

حصاد الأسبوع

حصاد الأسبوع
السبت - 04 مايو 2024 07:22 م
30

تعازي جلالة السلطان إلى رئيس الإمارات نقلها أسعد بن طارق

سلطنة عمان تتقدم 18 مركزا فـي مؤشر حرية الصحافة

منح رئيس مجلس الشورى جائزة المواطنة الفخرية فـي بودابست

شهد الأسبوع الماضي عددًا من الفعاليات والأحداث والمناسبات... حيث قام مبعوثًا حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم ـ حفظه الله ورعاه ـ صاحب السُّمو السَّيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السُّلطان بنقل تعازي ومواساة جلالته إلى أخيه صاحب السُّمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في وفاة المغفور له ـ بإذن الله تعالى ـ سُمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين.

جاء ذلك خلال استقبال صاحب السُّمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة لسُموِّه بقصر المشرف بالعاصمة الإماراتية أبوظبي بحضور عدد من سُموِّ الشيوخ أعضاء أُسرة آل نهيان الكرام.

حقَّقت سلطنة عُمان تقدمًا بـ18 مركزًا في المؤشر العالمي لحرية الصحافة السنوي 2024 الصادر عن منظمة مراسلون بلا حدود. وجاءت سلطنة عُمان في المركز الـ137 عالميًّا في مؤشر هذا العام حيث حققت 42.52 نقطة، مقارنةً بـ37.87 نقطة في العام الماضي والمركز الـ155 عالميًّا.

ويقيّم المؤشر حالة حرية الصحافة في 180 دولة ومنطقة سنويًّا، ويستخدم 5 مقاييس لتقييم حرية الصحافة تشمل السياق السياسي والإطار القانوني والسياق الاقتصادي والسياق الاجتماعي والثقافي والسلامة.

وعلى المستوى الدولي، أشار المؤشر إلى أن هذا العام يتميز بغياب واضح للإرادة السياسية من جانب المجتمع الدولي لفرض مبادئ حماية الصحفيين، وخاصة قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2222.

وقد اتسمت الحرب في غزَّة بعددٍ قياسي من الانتهاكات ضد الصحفيين ووسائل الإعلام منذ أكتوبر 2023 حيث قُتل أكثر من 100 صحفي فلسطيني على يد الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك 22 على الأقل أثناء عملهم.

وأظهر المؤشر العالمي لحرية الصحافة السنوي 2024 تراجعًا في تصنيف الولايات المتحدة، إحدى أكبر القوى الاقتصادية في العالم، بمعدل عشرة مراكز.

استقبل فخامة الرئيس الدكتور توماش يوشوك رئيس المجر سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى بالعاصمة المجرية بودابست.

ونقل سعادتُه تحيّاتِ حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم ـ حفظهُ اللهُ ورعاهُ ـ لفخامته وتمنِّياته الصادقة للشعب المجري الصديق بدوام التقدم والازدهار.

وجاء خلال الزيارة مُنح سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى(جائزة «المواطنة الفخرية» من قبل جامعة لودوفيكا للخدمة العامة المرموقة في العاصمة المجرية بودابست تقديرًا لإنجازات سعادته في مسيرة العمل البرلماني، وإسهاماته البارزة في تعزيز العلاقات الثنائية بين سلطنة عُمان والمجر، ودعمه لمجال الخدمة العامة.