السبت 18 مايو 2024 م - 10 ذو القعدة 1445 هـ

رحيل مهندس الكلمة الشاعر بدر بن عبد المحسن

رحيل مهندس الكلمة الشاعر بدر بن عبد المحسن
السبت - 04 مايو 2024 06:28 م
20

لا تلوح للمسافر المسافر راح


كتب ـ خالد بن خليفة السيابي:

فقدت الساحة الأدبية السعودية والعربية يوم أمس (مهندس الكلمة) صاحب السمو الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن بعد صراع مع المرض.

ولد الراحل في العاصمة السعودية الرياض في 2 أبريل 1949، ويصنف الراحل من أعظم شعراء العصر الحديث وقد عُرف ببصمته الشعرية الخاصة في العالم العربي، وقام (البدر) بكتابة العديد من الأعمال الوطنية أبرزها، (فوق هام السحب)، (فارس التوحيد)، (الله البادي) وغيرها، كما تغنى بقصائده العديد من الفنانين، في مقدمتهم الراحل طلال مداح ومحمد عبده وخالد عبدالرحمن وعبادي الجوهر وراشد الماجد.

ساهم الراحل في وضع نصوص أدبية رصينة جمعت بين الفخر والأعتزاز والغزل والرثاء وتطرق عبر نصوصه عن الواقع السياسي والاجتماعي ،

وعمل رئيسا للجمعية السعودية للثقافة والفنون، ونال جائزة وشاح الملك عبد العزيز في العام 2019. وبعد انتشار خبر وفاته تصدر اسم الراحل منصة (X)، حيث ظهر وسم (بدر بن عبدالمحسن) في أول قائمة ما يتداول في السعودية، وانهالت تعليقات النجوم بالدعاء للراحل بالرحمة والمغفرة، فكتبت الفنانة نوال الكويتية (رحل الأمير الشاعر الكبير، الصديق والأب والقريب ستبقى دائما في قلوبنا وقلوب كل اللي يحبونك رحم الله الأمير بدر بن عبدالمحسن). وقد نعى الأمير الراحل عدد من الشخصيات على المنصة، مثل الأمير عبدالرحمن بن مساعد والمستشار تركي آل الشيخ والفنانة أحلام وغيرهم. أما عبر منصة الفيسبوك، فقد كتب الشاعر العماني عبدالعزيز العميري ( كل أحبابنا الذين أحببناهم ورحلوا، جاءت اخبارهم في صباحات كهذه، تأتي بعد ليلةٍ تشبه ليلة الأمس، ينتابك فيها ضيق وحزنٌ غريب لا تعرف سره ولا سببه ينبئك فقط أن امر حزين ما سيحدث! كنت قد وضعت على حالتي في «الواتس آب» في وقتٍ متأخر من ليلة البارحة (تنفسّ وانطفى القنديل) وهو شطر للأمير البدر، لكن الأمير بدر والبدر لا ينطفي. صدقا أيها الأمير الذي أحبَّكَ كل الناس لأنك كل الناس، لقد فكرنا في كل شي إلا في هذه اللحظة!.

---

المسافر راح

لا تلوح للمسافر المسافر راح

ولا تنادي يالمسافر المسافر راح

يا ضياع اصواتنا في المدى والريح

القطار وفاتنا والمسافر راح

يالله يا قلبي تعبنا من الوقوف

ما بقى في الليل نجم ولا طيوف

ذبلت انوار الشوارع وانطفى ضي الحروف

يالله يا قلبي سرينا ضاقت الدنيا علينا

القطار وفاتنا والمسافر راح

ما ادري باكر هالمدينة وش تكون

النهار والورد الاصفر والغصون

هذا وجهك يالمسافر

لما كانت لي عيون

وينها عيوني حبيبي

سافرت مثلك حبيبي

القطار وفاتنا والمسافر راح

إحدى نصوص الشاعر

الراحل بدر عبد المحسن