الثلاثاء 21 مايو 2024 م - 13 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

سلطنة عمان تشارك فـي إعداد صك دولي ملزم لإنهاء التلوث البلاستيكي

سلطنة عمان تشارك فـي إعداد صك دولي ملزم لإنهاء التلوث البلاستيكي
الثلاثاء - 30 أبريل 2024 07:59 م
30


مسقط ـ « الوطن» :

شاركت سلطنة عمان في أعمال الدورة الرابعة للجنة التفاوض الحكومية الدولية لإعداد صك دولي ملزم قانونًا بشأن إنهاء التلوُّث بالمواد البلاستيكية، بما في ذلك البيئة البحرية، والذي أقيم في العاصمة الكندية اوتاوا، ضم الوفد المشارك ممثلين من هيئة البيئة ووزارة الاقتصاد ووزارة الطاقة والمعادن ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وقدَّمت دول مجلس التعاون الخليجي ـ ممثلةً بدولة قطر التي تترأس دَوْرة المجلس ـ البيان الافتتاحي حيث أكدت فيها عن العزم والتعاون مع كافة ممثلي الدول لإنجاح دورة التفاوض وتحقيق أهدافة والالتزام بما نصَّ عليه قرار جمعية الأمم المتحدة للبيئة رقم «5/‏14» مع الأخذ بعين الاعتبار عدم تأثير ضيق الوقت على جودة الصك والذي ينبغي صياغته على توافق الآراء من خلال الحوار النشط وفهم وجهات النظر المختلفة لإيجاد ارضية مشتركة على أن يتم إظهار المرونة والموازنة لاحتياجات وقدرات الدول.

وأعربت في كلمتها على ضرورة أن يعترف الصك بالحقائق الاقتصادية مما يسمح بالانتقال التدريجي العادل نحو الممارسات المستدامة، والسعي إلى وضع أحكام مرنة للتنفيذ تعكس السياق الاقتصادي والبيئي الفريد للدولة النامية. ودعت إلى التركيز على التبسيط وإعادة الترتيب لتعزيز الوضوح وتبسيط عملية التفاوض وتشمل الخطوات الرئيسية استخدام لغة واضحة وموجزة وتعاريف مسبقة للمصطلحات التقنية مع ضرورة إعطاء الأولوية للمبادئ كونها عمود هذا الصك. وأيدت إعطاء الأولوية للعمل بين دورات المؤتمر للبنود التي تحظي بتأييد الأغلبية مثل الاقتصاد الدائري وإدارة النفايات والمواضيع التي تتحدث عن وسائل التنفيذ لدعم الدول النامية مع مراعاة جدول المؤتمرات والاجتماعات البيئية الدولية عند تحديد مواعيد العمل فيما بين الدورات ومؤتمرات التنوع البيولوجي والتغيُّر المناخي وغيرها من مؤتمرات الاتفاقيات البيئية.