الجمعة 17 مايو 2024 م - 9 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

قصف إسرائيلي عنيف ومجازر فـي غزة على وقع أحاديث الهدنة و320 مليون دولار تكلفة الميناء العائم

قصف إسرائيلي عنيف ومجازر فـي غزة على وقع أحاديث الهدنة و320 مليون دولار تكلفة الميناء العائم
الثلاثاء - 30 أبريل 2024 06:30 م
10

القدس المحتلة ـ «الوطن » ـ وكالات:

واصلت الطائرات الحربية للاحتلال الإسرائيلي قصفها لمختلف مناطق قطاع غزَّة مُخلِّفةً العشرات من الشهداء والجرحى، وارتكب الاحتلال ثلاث مجازر ضد العائلات في قِطاع غزَّة راح ضحيتها ٣٤ شهيدًا و٦٨ مُصابًا خلال ٢٤ ساعة لِترتفعَ حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى ٣٤٤٨٨ شهيدًا و٧٧٦٤٣ مُصابًا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

جاء ذلك على وقع أحاديث اقتراب التوصل إلى هدنة حيث تنتظر إسرائيل رد حركة حماس.

وتواصلت الغارات الإسرائيلية بشكلٍ مكثَّف على مدينة رفح ما أدَّى لاستشهاد ٢٦ خلال ٢٤ ساعة وتدمير خمسة منازل وأراضٍ زراعية.

وأغارت الطائرات الإسرائيلية على أرض زراعية غرب المدينة دون إصابات.

وأطلقت الزوارق الحربية قذائفها تجاه ساحل رفح.

وفي خان يونس انتشلت فرق الدفاع المدني جثامين ستة شهداء من أسفل مبانٍ في حي الأمل غرب المدينة ارتقوا في أوقات سابقة من الحرب.

وأغارت طائرات إسرائيلية على منطقة معن بخانيونس. يأتي ذلك فيما صرح مسؤول سياسي إسرائيلي بأنه تمَّ اتخاذ قرار في إسرائيل بعدم إرسال الوفد إلى القاهرة حتى تلقِّي الردِّ من حماس، والذي من المحتمل أن يصل مساء اليوم الأربعاء.

وعلى الطاولة ـ المخطط المصري الذي يتضمن اقتراحًا بعدم وجود مفتشين إسرائيليين في الممر الذي يفصل شمال قطاع غزَّة عن جنوبه. بالإضافة إلى ذلك، سيتمُّ فحص السكان الذين يعودون إلى الشمال من قبل القوات المصرية وستقوم إسرائيل بمراقبتهم بطُرق أخرى.

وذكرت مصادر بأنَّ «الاقتراح المصري مقبول لدى الطرفين، لكن لا يزال هناك خلاف حول عدد المحتجزين الذين سيتمُّ إطلاق سراحهم. ويُمكِن التغلب على العقبة من خلال تصحيح عدد أيام وقف إطلاق النار».

وبحسب المصدر فإنَّ «مدَّة وقف إطلاق النار قد تتقلص إذا لم تفرج حماس عن أكثر من 20 رهينة. ولم تتخلَّ حماس عن مطلبها بإعلان نهاية الحرب، لكنَّها مستعدة لمناقشته خلال وقف إطلاق النار».

وذكرت المواقع الإسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قرر وقف اجتياح جيش الاحتلال الإسرائيلي لرفح على خلفية الضغوط الدولية المتزايدة ضد العمليات الإسرائيلية في جنوب قطاع غزَّة، إلى جانب محاولات الوسطاء للتوصل إلى صفقة جديدة لإطلاق سراح الأسرى. وبحسب التقرير فقد تم بالفعل تحديد موعدين لبدء العملية، لكن نتنياهو قرر تأجيلها. وفي الوقت نفسه، إذا فشلت محاولات التوصل إلى اتفاق، فسيتم إطلاق العملية في المستقبل القريب.

في غضون ذلك كشفت القيادة المركزية للجيش الأميركي عن الصور الأولى للرصيف البحري الذي تمَّ إنشاؤه على شواطئ غزَّة، والذي سيتمُّ من خلاله نقل المعدات والأغذية إلى قطاع غزَّة والذي تقدر تكلفة إنشائه بـ320 مليون دولار.

وجاء في حساب القيادة X ما يلي: «لا تزال أعمال البناء جارية. وسيتمُّ استخدام الرصيف من قبل القوات الأميركية وشركائها لإيصال المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزَّة».

وتبلغ مساحة المشروع حوالي 270 دونمًا مخصصة لتشغيل وحركة البضائع على نطاق واسع إلى المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، يجري بناء نظام بوابة هيدروليكية يتمُّ التحكم فيها عن بُعد، مما يسمح بالمرونة التشغيلية واللوجستية، ويجري تنفيذ أعمال كهربائية واسعة النطاق لدعم المنشأة واستيعاب الوسائل البحرية والبَرِّية. سيمتد الرصيف على مساحة 270 دونمًا تقريبًا.