الثلاثاء 21 مايو 2024 م - 13 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

دورة تدريبية حول (إعداد معلمي منهجي الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم)

الثلاثاء - 30 أبريل 2024 04:48 م


متابعة ـ علي بن صالح السليمي:

أقيمت مؤخرًا دورة تدريبية حول (إعداد معلمي منهجي الجمعية: المرتل الصغير لكتاب الله المنير، والمرتل المُجيد لكتاب الله المَجيد)؛ والتي تنظمها الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم، عبر تطبيق (الزوم)، وتستمر حتى 31 من مايو الجاري، بواقع (60) ساعة تدريبية. يقدم الدورة ماهر بن ممدوح بن علي عجيل (المشرف التعليمي بالجمعية)، حيث تستهدف معلمي ومعلمات: الأطفال، والقرآن، والتجويد، من مختلف أنحاء سلطنة عُمان، وتؤهلهم لتدريس الطلاب منهجي الجمعية، وتكسبهم المهارات اللازمة لذلك، وبفضل الله فقد بلغ عدد المسجلين (94) معلمًا ومعلمة.

وتتكوّن الدورة من ثلاثة مسارات متتابعة، المسار الأول:(مسار التجويد) ويهدف إلى إكساب المشاركين أحكام التجويد؛ بما في ذلك مخارج الحروف، وصفاتها.. وغيرها من الأحكام، والمسار الثاني:(التهجي) ويهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تهجي القرآن الكريم لكل أصوات اللغة العربية وأحكام التجويد، أما المسار الثالث فهو:(المهارات) ويهدف إلى إكساب المشاركين طرقًا فعّالة لنقل المعلومة بشكل صحيح وباستخدام الوسائل التعليمية المناسبة.

وتتضمن الدورة (ثلاثة) اختبارات تحريرية، واختبارين شفهيين، ولا يُسمح للمتدرب بالانتقال إلى المسار التالي إلا بعد اجتياز المسار السابق بنجاح، كما يُشترط على المتدرب حفظ منظومة (تحفة الأطفال) كاملة (61 بيتًا)، وتسميعها، إضافة إلى المقدمة، وباب المخارج والصفات من المنظومة الجزرية (26 بيتًا)، ويشترط ابتداءً للقبول في الدورة اجتياز المقابلة الشخصية؛ للتأكد من سلامة القراءة من اللحون الجلية، إضافة إلى حفظ جزأين من القرآن كحد أدنى، وقد تجاوزت أعداد المشاركين السابقين في هذه الدورة (ألف) متدرب ومتدربة.

ويعتبر (المرتل المُجيد لكتاب الله المَجيد) منهجًا مبتكرًا لمعالجة الضعف القرائي واللحون الخفيّة والجليّة؛ بواسطة التهجّي لكل أصوات اللغة العربية وأحكام التجويد، أما (المرتل الصغير لكتاب الله المُنير) فهو منهج مبتكر لتعليم القراءة والكتابة؛ من خلال آيات القرآن الكريم، بأسلوب منهجي، ومبسّط، ويتكون من (تسعة) كتب/ مراحل:(ما قبل الحروف، والحروف، والحركات، والمدود، والتنوينات، والسكون، والشدات، والتلاوة: الجزء الأول، والتلاوة: الجزء الثاني).