الخميس 16 مايو 2024 م - 8 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

باستثمارات11 مليار دولار.. توقيع اتفاقيتين للجولة الثانية من المزايدة العلنية بترسية مشروعين للهيدروجين الأخضر بظفار

باستثمارات11 مليار دولار.. توقيع اتفاقيتين للجولة الثانية من المزايدة العلنية بترسية مشروعين للهيدروجين الأخضر بظفار
الاثنين - 29 أبريل 2024 06:15 م
50

يتجاوز ما تم توقيعه مستهدف 2030 بإنتاج 1.38 مليون طن سنويا

كتبت ـ ليلى الرجيبية:

تصوير : سعيد البحري:

أعلنت شركة هيدروجين عُمان (هايدروم)، بصفتها المنسق والمخطط الرئيس لقطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان، أمس عن إكمال الجولة الثانية من المزايدات على أراضي مشاريع الهيدروجين الأخضر بتوقيع اتفاقيتين لتطوير مشروع وحق الانتفاع بالأرض لمشروعين في محافظة ظفار بإجمالي استثمارات بلغ 11 مليار دولار أميركي، ليصل إجمالي السعة الإنتاجية للهيدروجين في سلطنة عُمان بحلول عام 2030م إلى 1.38 مليون طن سنويا.

تم توقيع الاتفاقية الأولى مع تحالف يتألف من شركة كهرباء فرنسا ش.م، والشركة التابعة لها إي دي اف للطاقة المتجددة (مجموعة EDF)، وشركة الطاقة الكهربائية اليابانية (جي باور)، وشركة يامنة ليمتد (يامنة). أما الاتفاقية الثانية، فتم توقيعها مع شركة أكتس، إحدى أكبر شركات الاستثمار العالمية في مجال البنية الأساسية المستدامة، وشركة فورتسكيو، وهي شركة عالمية متكاملة للطاقة الخضراء، والمعادن والتكنولوجيا.

ويهدف المشروع مع تحالف إي دي اف، وجي باور، ويامنة إلى إنتاج ما يقارب 178,000 طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030 باستخدام ما يقارب 4.5 جيجاوات من طاقة الرياح والطاقة الشمسية المقترنة بتخزين البطاريات، إضافة إلى مُحلل كهرباء بسعة 2.5 جيجاوات، وسيتم توريد الهيدروجين الذي يتم إنتاجه إلى مصنع أمونيا مقرر إنشاؤه في المنطقة الحرة بصلالة بسعة إنتاجية تبلغ مليون طن سنوياً من الأمونيا الخضراء.

كما سيتضمن المشروع مع أكتس وفورتسكيو تطوير ما يقارب من 4.5 جيجاوات من موارد طاقة الرياح والطاقة الشمسية المتجددة وتوظيفها في تشغيل محللات كهربائية لإنتاج ما يقارب 200 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً. وسيتم بيع هذا الإنتاج محلياً، بالإضافة إلى تحويله إلى مشتقات (مثل الأمونيا الخضراء) ليتم بعد ذلك تصديره عبر ميناء صلالة.

ومن خلال توظيف أحدث التقنيات في مجال الهيدروجين الأخضر، ستعمل هذه المشاريع على تسخير الموارد والخبرات المشتركة لإيجاد اقتصاد مستدام للهيدروجين الأخضر في عُمان.

وقال معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن ورئيس مجلس إدارة شركة هيدروجين عمان: تقع سلطنة عُمان بين مراكز الطلب الأساسية للهيدروجين الأخضر في أوروبا وآسيا، ويعزز موقعنا الاستراتيجي بالإضافة إلى قدراتنا اللوجستية العالمية وبنيتنا الأساسية من تنافسيتنا على قائمة أوائل الدول المنتجة والمصدرة للهيدروجين الأخضر على مستوى العالم»، مشيرا إلى مقومات سلطنة عمان والتي تشمل وفرة مصادر الطاقة المتجددة الطبيعية والسياسات التنظيمية الجاذبة في قطاع الطاقة المتجدّدة والموقع الجيوسياسي الذي تتميز به.

وأكد معاليه أن الجولة الثانية من المزايدات لقيت اهتماماً عالمياً واسعاً حيث تقدمت 200 شركة من حول العالم لفرصة المزايدة على أراض لتطوير مشاريع متكاملة للهيدروجين الأخضر وهو الأمر الذي من شأنه تعزيز مكانة سلطنة عُمان ضمن أكبر الدول المصدرة للهيدروجين منخفض الكربون بحلول عام 2030م.

من جانبه، قال المهندس عبدالعزيز بن سعيد الشيذاني، المدير العام لشركة هيدروجين عُمان (هايدروم): تتقدم سلطنة عُمان بوتيرة سريعة في تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر حيث انتقلنا من مرحلة تحديد الأراضي والمواقع إلى مرحلة المزايدات العالمية وتوقيع الاتفاقيات في أقل من سنتين. والآن، نحقق إنجازاً جديداً في رحلتنا عبر إسناد مشروعين جديدين إلى شركائنا الجُدد. واليوم، وبعد استكمالنا لهذه الجولة، تتقدم سلطنة عُمان بثقة نحو تحقيق أهدافها الطموحة لإنتاج من مليون إلى 1.5 مليون طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030. وتغطي اتفاقيات الهيدروجين الجديدة التي تم توقيعها مساحة إجمالية تبلغ 682 كيلومتراً مربعاً حيث يتراوح متوسط سرعة الرياح بين 6.8 ميل في الثانية و8.3 ميل في الثانية ومستويات الإشعاع الشمسي 2410 واط لكل متر مربع. وإلى جانب المشاريع الستة التي أُسندت في العام الماضي، تكون هايدروم قد نجحت في بلوغ أهداف الإنتاج المرسومة في الاستراتيجية الوطنية لعام 2030 مما يعزز من إمكانات البلاد بين الدول المنتجة للهيدروجين منخفض الكربون.