الاثنين 13 مايو 2024 م - 5 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

تعزيز البحث العلمي فـي مجال البيئة والطاقة النظيفة مع أميركا

تعزيز البحث العلمي فـي مجال البيئة والطاقة النظيفة مع أميركا
الاحد - 28 أبريل 2024 08:00 م
20


نيويورك ـ العُمانية: شاركت هيئة البيئة مع الجهات الأميركية المعنية بالشأن البيئي في اجتماعات الجولة الثانية للحوار الاستراتيجي العماني ـ الأميركي، التي عُقدت في واشنطن بالولايات المتحدة الأميركية. ترأس الاجتماعات من الجانب العُماني سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية، ومن الجانب الأميركي خوسيه فرنانديز وكيل وزارة الخارجية الأميركية لشؤون النمو الاقتصادي والطاقة والبيئة.

وبحثت الاجتماعات سُبل التواصل بين الباحثين من الجامعات العُمانية ونظرائهم في مراكز الأبحاث والجامعات الأميركية لتعزيز البحث العلمي في مجال البيئة والطاقة النظيفة.

وناقش الجانبان تعزيز التعاون في مجالات حماية البيئة ومكافحة التلوث خصوصًا تلوث الهواء والتلوث البلاستيكي، وتطوير إدارة النظم البيئية وتنفيذ السياسات والقوانين واللوائح البيئية ومجالات صون الطبيعة والحفاظ على التنوع الأحيائي وإدارة المحميات الطبيعية، والمجالات المتعلقة بالشؤون المناخية وتعزيز عمليات إنتاج الطاقة النظيفة وتقنيات اعتماد الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وإدارة واحتجاز وإزالة الكربون، وخطط الوصول إلى الحياد الكربوني الصفري.

كما ناقشت استخدام التكنولوجيا والإدارة البيئية المستدامة، وتعزيز الاستعداد للكوارث والطوارئ البيئية، وتبادل المعلومات في مجالات التعليم والتدريب والتوعية البيئية وتعزيز الإدارة المحلية للتأثيرات البيئية وتبادل أفضل الممارسات لتحديد ومعالجة الآثار البيئية وصنع القرارات الاستراتيجية البيئية.