الاحد 12 مايو 2024 م - 4 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

سلطنة عمان تحتفل باليوم العالمي للطبيب البيطري

الاحد - 28 أبريل 2024 07:58 م
10

مسقط ـ « الوطن»:

احتفلت سلطنة عمان ـ ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ـ مع دول العالم بمناسبة اليوم العالمي للطبيب البيطري والذي يصادف الـ27 من أبريل من كلِّ عام. ويأتي الاحتفال تعزيزًا لجهود الاتحاد العالمي للأطباء البيطريين في تطوير مهنة الطب البيطري عالميًّا والتعريف بالطبيب البيطري ومهنته السَّامية وإبراز دَوْره في الحفاظ على صحة الحيوان والوقاية من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان.

ونظَّمت الوزارة والمديريات العامة التابعة لها في محافظات سلطنة عمان أمس الأحد عددًا من الفعاليات الإرشادية من محاضرات وندوات علمية احتفاء بهذه المناسبة. وتقوم وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بتنمية وتطوير قطاع الثروة الحيوانية وتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية للثروة الحيوانية وتنفيذ مشروع التحصين الوطني للثروة الحيوانية في محافظات سلطنة عمان. كما قامت بتطوير الكادر البشري العامل في مجال الطب البيطري والاهتمام بإنشاء العيادات البيطرية في الولايات والتعاون مع القطاع الخاص لتقديم خدمات بيطرية وفتح عيادات بيطرية خاصة مما أسْهَم في حماية الثروة الحيوانية من مخاطر الأمراض والأوبئة وحماية الصحة العامة من مخاطر الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان.

وفي إطار حرص سلطنة عمان على تنظيم مهنة الطب البيطري تم إصدار قانون مزاولة المهن الطبية البيطرية بالمرسوم السُّلطاني رقم (22/‏2017م). وأصدرت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه اللائحة التنفيذية للقانون بالقرار الوزاري رقم (23/‏2021م).

الجدير بالإشارة أنَّ الاحتفال باليوم العالمي للطبيب البيطري جاء بقرار من الاتحاد العالمي للطب البيطري ومقره مدينة بروكسل عاصمة مملكة بلجيكا وتم اختيار يوم السبت الأخير من شهر أبريل من كلِّ عام كموعد للاحتفال، وبدأ الاحتفال بهذا اليوم من عام 2000م وذلك لتسليط الضوء على العمل المنقذ للحياة الذي يقوم به الأطباء البيطريون في جميع أنحاء العالم وتعزيزه.