الاثنين 13 مايو 2024 م - 5 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

مشاريع واعدة تعزز القطاع البحري

الاحد - 28 أبريل 2024 07:27 م

فيما يعَدُّ قِطاع الشؤون البحرية أحَد القِطاعات الرئيسة الواعدة ضِمن المنظومة اللوجستية؛ لِمَا له من إسهام جذري في تنويع مصادر الدخل، وإيجاد فرص استثمارية مُتنوِّعة وفرص وظيفية، تعمل سلطنة عُمان ـ ممثَّلة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ـ على عددٍ من المشاريع الواعدة التي تعمل على تعزيز دَوْر القِطاع.

ومن هذه المشاريع خدمة تزويد السُّفن الراسية بالموانئ العُمانية أو السُّفن العابرة بالوقود، وكذلك الخدمات البحرية كالتموين وتغيير الطواقم، ما يُعزِّز أنشطة الخدمات البحرية في الموانئ العُمانية، كما أنَّ هناك توجُّهًا بتقديم التسهيلات لِرُسوِّ السُّفن الأجنبية لِلتزوُّدِ بالوقود ومنحِ التصاريح للشركات لِمُمارسةِ هذا النشاط التجاري لِتَهيئةِ بنية أساسية في الموانئ.

ومن ضِمن المشروعات أيضًا تفعيل تسجيل السُّفن تحت العَلَم العُماني لِزيادةِ عدد السُّفن التجارية المسجَّلة ذات حمولة بأكثر من (500) طن، والعمل على إنشاء مناطق صناعية تُعنى بصناعة وصيانة السُّفن الكبيرة والمتوسِّطة في المناطق الساحلية.

كذلك فإنَّ الوزارة تعمل على مشروع «التاكسي المائي» الذي يهدف إلى ربط الولايات الساحلية بعضها ببعض في المحافظات، حيث إنَّه عنصر جذب سياحي.

وستعمل هذه المشاريع بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة على تطوير القِطاع البحري وزيادة إيراداته المباشرة وغير المباشرة لِتَعزيزِ إسهامه في الاقتصاد الوطني، وتعمل على العديد من المبادرات والمشروعات المرتبطة بالقِطاع.

المحرر