الاثنين 13 مايو 2024 م - 5 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

بدء فعاليات أسبوع سلامة الغذاء فـي مسندم وشمال الشرقية

بدء فعاليات أسبوع سلامة الغذاء فـي مسندم وشمال الشرقية
الاحد - 28 أبريل 2024 07:18 م


خصب ـ « الوطن»:

إبراء ـ من ماجد المحرزي:

بدأت بلدية مسندم أمس الاحتفال بأسبوع سلامة الغذاء لعام 2024م، الذي يُعنى بتوعية الجمهور حول أهمية السلامة الغذائية وضرورة اتباع الممارسات الصحيحة لتفادي الأمراض المنتقلة عن طريق الطعام، وتعدُّ هذه المناسبة فرصة للتعريف بأفضل الممارسات في مجال السلامة الغذائية، وتشجيع الشركات والمؤسسات على تبنِّي معايير صارمة للحفاظ على سلامة الأغذية التي يتناولها الناس، وتستمر لمدَّة خمسة أيام.

وتعمل البلدية خلال هذا الأسبوع على تنظيم مجموعة من الفعاليات والحلقات العملية التي تهدف إلى تثقيف المواطنين حول كيفية الحفاظ على سلامة الطعام وضمان عدم تلوثه، إضافة إلى مسابقة إلكترونية توعوية في الحساب الرسمي التابع للبلدية. وتشمل جهود البلدية في هذا السياق فحوصات دورية على المطاعم والمحلات التجارية للتحقق من تطبيق معايير النظافة والسلامة الغذائية، كما يتم توعية أصحاب المطاعم والعاملين فيها بأهمية اتباع معايير السلامة من خلال تقديم دورات تدريبية وحلقات عمل متخصصة. حيث تسعى البلدية إلى توجيه الضوء على أهمية الالتزام بمعايير السلامة الغذائية العالمية وضرورة توفير بيئة آمنة للتعامل مع الأغذية، كما تعمل على تشجيع الشركات والمؤسسات على تحسين إجراءاتها الداخلية لضمان جودة وسلامة المنتجات التي تقدمها للمستهلكين.

كما انطلقت صباح أمس فعاليات أسبوع سلامة وجودة الغذاء برعاية سعادة الشيخ حمد بن خليفة العبري والي إبراء في مركز سلامة وجودة الغذاء وذلك بجامعة الشرقية. وتحدث في البداية الدكتور عبد العزيز بن علي المشيخي مدير عام الثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة شمال الشرقية وقال إن أسبوع سلامة الغذاء الذي تنظمه الوزارة ممثلة في مركز سلامة وجودة الغذاء بشكل سنوي على مستوى السلطنة، يأتي ترجمة فعلية للجهود التي تقوم بها السلطنة في مجال سلامة وجودة الأغذية. وبيَّن أن الأسبوع يؤكد الحرص الدائم على أهمية حماية صحة وسلامة المستهلك في إيجاد منتجات غذائية بجودة عالية تتوافق مع أعلى المعايير والمواصفات المطلوبة، مؤكدًا ضرورة التركيز على الجانب التوعوي بين مختلف شرائح المجتمع وتفعيل دور الشراكة المجتمعية في هذا الشأن من خلال إقامة مختلف الفعاليات والبرامج والأنشطة الهادفة في المقام الأول إلى رفع مستوى الوعي الغذائي والتعريف بالقوانين والتشريعات والأنظمة التي تكفل حق المستهلك في سلامة غذائه.