الاثنين 13 مايو 2024 م - 5 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

تطور ملحوظ فـي تعزيز مجالات الصناعات الإبداعية فـي سلطنة عمان

تطور ملحوظ فـي تعزيز مجالات الصناعات الإبداعية فـي سلطنة عمان
الاحد - 28 أبريل 2024 07:13 م
20


مسقط ـ العُمانية: يشهد المجتمع الأكاديمي والبحثي حول العالم اهتمامًا كبيرًا بمجال تعزيز الصناعات الإبداعية في قطاعات التعليم، حيث عمل عدد من الجامعات على تخصيص مراكز بحثية للصناعات الإبداعية، فضلًا عن الكليات والبرامج الأكاديمية.

وقالت نهاد بنت علي الهادية رئيس فريق الصناعات الإبداعية في جامعة اديث كوان في أستراليا: إن التعليم يشهد تطورًا ملحوظًا في المجالات المتعلقة بالصناعات الإبداعية في مراحل تعليمية مبكرة بسلطنة عُمان ابتداءً من التعليم المدرسي المتمثل في المهارات الموسيقية، والفنون التشكيلية، والمهارات الحياتية، واللغة العربية، وتقنية المعلومات والأنشطة الطلابية وغيرها من المسابقات المتعلقة ببناء القدرات الإبداعية، ويمتد للتعليم العالي الذي يتمثل في وجود العديد من الأقسام في الجامعات الحكومية والخاصة المتعلقة بالصناعات الإبداعية مثل أقسام الإعلام والموسيقى والفنون بمختلف أشكالها.

وأضافت أن الصناعات الإبداعية حظيت مؤخرًا باهتمام واضح من خلال إنشاء كليات خاصة للصناعات الإبداعية، مثل كلية الصناعات الإبداعية في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية التي تقدم برامج رائدة في مجالات متنوعة من الصناعات الإبداعية مثل التصوير الفوتوغرافي، وتصميم الأزياء، وتصميم الديكور الداخلي، وتصميم الجرافيك، وتصميم الوسائط المتعددة، وتصميم وسائط الإعلام الرقمية، وصناعة الأفلام، والإعلان، والصحافة، والعلاقات العامة، وإدارة الوسائط. وأشارت إلى أنه وفقًا لتقرير إحصاءات الثقافة الصادر عن المركز الوطني للإحصاء بلغ عدد الطلبة المقيدين في تخصص «المجتمع والثقافة» للعام الأكاديمي (2020/‏2021) أكثر من 13 ألف طالب، أما عدد الطلبة المقيدين في تخصص «الفنون الإبداعية» فبلغ أكثر من 2000 طالب في العام الأكاديمي نفسه.

وأوضحت أن خريطة الصناعات الثقافية الإبداعية رصدت عددًا من النتائج التي تؤكد مشاركة القطاعين الحكومي والخاص والمجتمع المدني في دعم الشباب في القطاعات الثقافية والإبداعية، فمثلًا أوضحت النتائج بأن الدعم من القطاع الحكومي كان أكثر من القطاع الخاص؛ حيث بلغت نسبته 22.3 بالمائة، في حين أشار بعض المشاركين في المقابلات إلى أن الداعم الأول للمبدعين هو القطاع الخاص بسلطنة عُمان.

من جانبها قالت الدكتورة فاطمة بنت محمد العامرية عميدة كلية الصناعات الإبداعية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية: إن التعليم الابتكاري يركز على تنمية قدرات الطلبة وتحفيزهم على التفكير النقدي وحل المشكلات وتعزيز مهارات الاستكشاف لديهم، وبما أن أساليب التدريس في التعليم الابتكاري هي أساليب مرنة توسع مدارك الطلبة وتعزز الخيال والفضول فمن الطبيعي أن يسهم ذلك في تطوير المهارات الإبداعية لدى الطلبة والذي بدوره يعزز الابتكار وإيجاد حلول إبداعية للتحديات المختلفة. وأضافت أن كلية الصناعات الإبداعية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية قامت مؤخرًا بتطوير المناهج التدريسية في برامج التصميم والإعلام الرقمي وغيرها، بحيث يركز المنهج على تطوير مهارات التفكير الإبداعي وحل المشكلات المبني على الدراسات التي قمنا بها بالتعاون مع مؤسسات الصناعات الإبداعية المحلية ونتائج المقارنة المعيارية مع الجامعات الإقليمية والدولية. وأشارت إلى أن الطالب يبدأ بدراسة أساسيات ومبادئ التصميم ومراحل التفكير التصميمي المختلفة، ثم نركز على المهارات التخصصية لكل تخصص وعندما يتقدم الطلبة في الدراسة نقوم بعرض مشكلات حقيقية مرتبطة بالمجتمع وبسوق العمل ليقوموا بحلها بطرق إبداعية بناءً على مراحل التفكير التصميمي. وحول القطاعات المستفيدة من الصناعات الثقافية والإبداعية، أشارت إلى أن قطاعات كثيرة يمكنها أن تحقق استفادة كبيرة من دعم هذه الصناعات الثقافية والإبداعية أولها القطاع الاقتصادي في سلطنة عُمان.