الاثنين 13 مايو 2024 م - 5 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

أكثر من 30.8 ألف زائر للجبل الأخضر بنهاية الربع الأول من العام الحالي

أكثر من 30.8 ألف زائر للجبل الأخضر بنهاية الربع الأول من العام الحالي
الاحد - 28 أبريل 2024 05:27 م
20

مسقط ـ « الوطن»:

بلغ عدد زوار الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية خلال الربع الأول من العام الحالي 30 ألفا و867 زائرا، ويزخر الاستثمار السياحي في الولاية بالعديد من الفرص الجاذبة، خاصة أن الجبل الأخضر يمتاز بطقس استثنائي وتفرد طبيعي، الأمر الذي انعكس إيجابا على عدد الزوار بالولاية، كما تعززت البنية الأساسية للقطاع السياحي بالولاية بالمنشآت الفندقية التي بلغ عددها 16 منشأة والتي ساهمت في توفير خيارات متعددة للإقامة.

وقال سعادة الشيخ سلطان بن منصور الغفيلي والي الجبل الأخضر إن الاستثمار بالقطاع السياحي في الولاية يعد فرصة ذهبية للمستثمرين، حيث اكتملت أركان البنية الأساسية في الولاية التي تحظى بتطور ملموس ونقلة نوعية في مختلف الجوانب والمجالات. مشيرا إلى أن العديد من المستثمرين يحرصون على اغتنام الفرص المتاحة.

وأضاف سعاته: تحظى الولاية باهتمام بالغ ودعم مستمر من الحكومة الرشيدة، حيث حظيت الولاية منذ بداية النهضة المتجددة بالكثير من المشاريع، وتستكمل ويتزايد عددها.

وأوضح بأنه تم تنفيذ العديد من المشاريع التنموية والخدمية والاقتصادية والاستثمارية والسياحية، وما زالت هناك بعض المشاريع جاري العمل فيها، بالإضافة إلى ذلك سيتم قريبا الاعلان عن افتتاح إحدى المنشآت الفندقية في ولاية الجبل الأخضر. كما أن تنوع عوامل الجذب السياحي انعكس إيجابا على فرص الاستثمار بالقطاع السياحي وجعله خيارا ورافدا وطنيا مستداما، وأحد الممكنات التي تعمل على تنمية اقتصاد الولاية والمحافظة بشكل عام.

من ناحيته قال علي بن سعيد بن محمد العدوي، مدير إدارة التراث والسياحة بمحافظة الداخلية إن الاستثمار السياحي في ولاية الجبل الأخضر يزخر بفرص متنوعة في مختلف القطاعات، وذلك بفضل موقعه المتميز وميزاته الطبيعية الفريدة التي تجذب السياح من داخل سلطنة عمان وخارجها.

وأضاف: الجبل الأخضر يتمتع بمميزات كالمناخ الاستثنائي والطبيعة المتفردة التي تجعله وجهة مثالية لأنماط سياحية كالسياحة الجبلية والمغامرات والاستجمام خلال فصل الصيف، بالإضافة إلى الاستمتاع بقمم الجبال الشاهقة، والوديان العميقة، والعيون المائية، والكهوف، مما يتيح إمكانية إنشاء مشاريع سياحية متنوعة، وأيضا التراث الثقافي الغني الذي يفتح آفاقا لمشاريع سياحية ثقافية، مثل: المتاحف، والمعارض، والقرى التراثية.

وأكد العدوي أن الحكومة تقدم دعما كبيرا لتنمية البنية الأساسية في الجبل الأخضر مثل مشروع واجهة الجبل الأخضر، وكذلك الطرق وتوصيل كافة الخدمات الأساسية (كهرباء ماء وشبكات الاتصال) مما يسهل على المستثمرين إقامة مشاريعهم. مشيرا إلى أن هناك فرصا استثمارية واعدة ومتنوعة في الجبل الأخضر كالفنادق والمنتجعات وهناك طلب متزايد على الفنادق والمنتجعات في الجبل الأخضر، وذلك لازدياد أعداد السياح سنويا بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي التي توفر خدمات ضرورية للسياح، ممّا يجعلها فرصة استثمارية مُربحة.

وأضاف: إن هناك أيضا فرصا استثمارية لإنشاء العديد من الأنشطة الترفيهية في الجبل الأخضر، مثل مسارات المشي لمسافات طويلة، وركوب الخيل، والتخييم، ومغامرات التسلق. فيما تعد الحرف اليدوية من أهم مكونات التراث الثقافي في الجبل الأخضر، مما يتيح إمكانية إنشاء مشاريع لبيعها للسياح، كذلك يمكن الاستثمار في زراعة المنتجات العضوية في الجبل الأخضر، وذلك لتوفر المناخ المناسب لذلك.

من جانبه قال أحمد بن حمد النبهاني عضو المجلس البلدي بولاية الجبل الأخضر: إن هناك مشروعا استثماريا سياحيا كبيرا سينفذ قريبا في ولاية الجبل الأخضر وتحديدا في منطقة (حيل المسبت) المطل على وادي بني خروص بمحافظة جنوب الباطنة.

حيث إن المشروع سيكون من أكبر المشاريع السياحية والاقتصادية والاستثمارية في محافظة الداخلية، كما أن الاتجاه نحو إنشاء طريق آخر للصعود للجبل الأخضر عبر محافظة جنوب الباطنة يعد داعما للاستثمار السياحي بالولاية.