الجمعة 10 مايو 2024 م - 2 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

أكثر من ٩٠٪ معدل الإنجاز فـي مشروع صيانة فلج حضين بنخل

أكثر من ٩٠٪ معدل الإنجاز فـي مشروع صيانة فلج حضين بنخل
السبت - 27 أبريل 2024 07:34 م
20


نخل ـ من سيف الكندي:

تتواصل الأعمال الإنشائية في عدد من المشاريع بعدد من قرى ولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة التي تنفذها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة بقسم الأفلاج والسدود وحوائط الحماية. حيث شارف مشروع صيانة وتأهيل فلج حضين على الانتهاء بنسبة تزيد على ٩٠٪، ضمن مشروع إعادة صيانة وتأهيل أجزاء من جداول الفلج.

وحول المشاريع التي نفذتها الوزارة وقال حمد بن سعيد المعولي رئيس قسم الأفلاج والسدود وحوائط الحماية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه «يأتي تنفيذ عدد من مشاريع صيانة وتعزيز الأفلاج بولاية نخل بعد تأثرها بالأنواء المناخية في الأعوام السابقة، مضيفًا أنَّه تم إسناد هذه المشاريع إلى الشركات المتخصصة في صيانة الأفلاج وفقًا للمواصفات الفنية التي أعدَّها المختصون بدائرة موارد المياه قسم السدود والأفلاج وحوائط الحماية. ومن بينها مشروع صيانة وتأهيل فلج حضين ومشروع صيانة وتأهيل فلج الغريض بمنطقة العلاية، حيث تم حصر (8) أفلاج متأثرة بولاية نخل، وبعد مراحل التعاقد باشر المقاولون في أعمال الصيانة، حيث بلغت نسبة الإنجاز في فلج حضين حوالي (90%) بعد إعادة صيانة مرحلة بطول 28 مترًا عبارة عن قناة مغطاة، بالإضافة إلى مرحلة من القناة الكشفية بطول 125م، كما بلغت نسبة الإنجاز في فلج بستان جبيل حوالي (90%) بعد إعادة صيانة مرحلة بطول 50م.

أمَّا فلج الغريض فقد بلغت نسبة الإنجاز بالمشروع حوالي (30%) وقد تمثلت الأعمال في صيانة مرحلة من القناة الكشفية بطول 130م حيث تم الانتهاء من أعمال الإزالة ويتم حاليًّا التحضير لصبِّ الخرسانات للقناة. أما باقي المشاريع فيتم حاليًّا التحضير للبدء في العمليات ثم تسليم مواقع العمل للشركات المنفذة».

وأضاف المعولي أنَّ الوزارة تقوم بحفر عدد من الآبار المساعدة، حيث تنفذ حاليًّا حفر بئرين لمساعدة فلج الخطم ببلدة الأبيض وذلك لتعزيز الفلج وتحسين الوضع المائي لتغطية الاحتياجات الزراعية.

كما تمَّت دراسة عدد من المواقع لإقامة سدود التغذية والحماية منها سد وادي الحمام وسد وادي الأبيض والتي بدورها ستُسهم في تحسين الوضع المائي بالولاية والتخفيف من مخاطرالأودية. وأعرب عن استبشار الأهالي خيرًا بهذه الأعمال التي ستُسهم في تدفق مياه الأفلاج بشكل جيد وفور الانتهاء من أعمال صيانة الأفلاج سيُسهم تدفق المياه بانسيابية في زيادة منسوب المياه بها، وبالتالي سيتمكن المزارعون من زيادة الرقعة الزراعية في حقولهم.

كما أثنى خلفان بن ناصر الكندي الرشيد المسؤول بمحلة الغريض على الجهود والاهتمام بالموارد المائية بالولاية، فقد شهدت الصيانة شوطًا كبيرًا في تنفيذ أعمال الصيانة وساعد الفلج المعروف بالسل البارد الذي ليس ببعيد عن ساعدي الفلج الآخرين وهما سل نبهان وسل إبراهيم، مضيفًا أن عيون فلج الغريض تتميز بعذوبتها ومنبعها من الصخور الجبلية ومن باطن الأرض لِتشكِّلَ جدولًا مائيًّا يروي الحقول الخضراء.