الجمعة 10 مايو 2024 م - 2 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

ضربات روسية كثيفة على منشآت للطاقة فـي أوكرانيا.. واستهداف مصافـي نفط فـي روسيا

السبت - 27 أبريل 2024 07:02 م
10


كييف ـ أ ف ب: تعرضت البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا السبت لهجوم روسي «كثيف» بالصواريخ ألحق أضرارا بأربع محطات حرارية وتسبب بانقطاعات في التيار الكهربائي، على ما أفاد مسؤولون في كييف أمس.

وتقول كييف إن موسكو تصعد هجماتها الجوية والبرية مع اقتراب احتفالات السادس من مايو في ذكرى انتصار الاتحاد السوفياتي على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، وفي وقت تنتظر أوكرانيا وصول اسلحة أميركية هي بأمس الحاجة إليها.

وقال الجيش الأوكراني في إحاطته الإعلامية الصباحية «نفذت روسيا هجوما جديدا كثيفا بالصواريخ ضد أوكرانيا». وأوضح سلاح الجو أن موسكو أطلقت 34 صاروخا أُسقطت 21 منها. وذكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالة «تمكنا من صد بعض (الصواريخ)، لكن العالم لديه كل الإمكانات للمساعدة في إسقاط جميع الصواريخ والطائرات المسيرة» الروسية، داعيا إلى تسليم بلاده «بشكل عاجل» الأنظمة المضادة للطائرات و»الأسلحة بكمية ونوعية كافيتين». وقالت الشركة الأوكرانية الخاصة المشغلة للكهرباء «دي تي أي كاي» في بيان إن أربعا من محطاتها الحرارية «أصيبت بأضرار جسيمة» في الضربات الليلية «الكثيفة». كما أفادت شركة «يوكرينيرجو» العامة للكهرباء أنها فصلت خطها الكهربائي الرئيسي في غرب أوكرانيا في إجراء احترازي، وطلبت من جميع مستخدميها الأوكرانيين خفض استهلاكهم للتيار. من جانبها، شنت أوكرانيا هجوما ليليا كثيفا بالمسيّرات على منطقة كراسنودار بجنوب روسيا. وقال مصدر في الدفاع الأوكراني إن مسيّرات أصابت مصفاتي نفط وقاعدة جوية عسكرية في هذه المنطقة الواقعة شرق شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014. وأوضح المصدر أن «مسيّرات أوكرانية ضربت أعمدة التقطير الجوي في مصفاتي إيلسكي وسلافيانس» واصفا الموقعين بأنهما «منشآتان تكنولوجيتان أساسيتان».