الجمعة 10 مايو 2024 م - 2 ذو القعدة 1445 هـ
أخبار عاجلة

حلول ابتكارية وإبداعية لمستقبل مستدام

السبت - 27 أبريل 2024 06:20 م

جاء احتفال سلطنة عمان باليوم العالمي للملكية الفكرية؛ ليسلط الضوء على أهمية الملكية الفكرية في استكشاف الحلول الابتكارية والإبداعية لبناء مستقبل مستدام تتشارك فيه البشرية في النمو والتطور وتحقيق السلام والرفاه.

فجوانب الملكية الفكرية تضم ركائز مهمة في تطوير المجتمعات بما تشمله من براءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية وحق المؤلف والعلامات التجارية والمؤشرات الجغرافية.

كما أن تسجيل وحماية براءات الاختراع والعلامات التجارية في مجال حقوق الملكية الفكرية يحسّن الظروف الاجتماعية والاقتصادية والتنمية المستدامة، حيث إن مجالات حماية الملكية الفكرية الصناعية تـشمل التكنولوجيا النظيفة والخضراء اللتين لهما دور كبير في المحافظة على البيئة والتقليل من استنزاف الموارد الطبيعية مثل الغاز وآثار الاحتراق والتلوث بالإضافة إلى حماية الأدوية المبتكرة وتقنيات العلاج المتطورة والتصاميم الصناعية.

وتفعيلا لتوجهات سلطنة عمان لتعزيز الملكية الفكرية جاء تدشين دائرة متعلقة بالملكية الفكرية وبراءات الاختراع إضافة لتدشين النسخة العُمانية لدورة التعلم /DL101/، المتوافقة مع قوانين وثقافة سلطنة عـُمان والتي تعمل على ربط الجانب النظري بالجانب العملي ليتواءم مع البيئة العُمانية الثرية بالعلم والمعرفة والمناخ المحفز ونقل المعرفة من المحيط المؤسسي إلى الوعي المجتمعي العام.

المحرر